Al-Quds Al-Arabi

سوناك لبارزاني: نحتفظ بعالقات وطيدة مع كردستان

-

أكد رئيــس الــوزراء اجلديد في اململكــة املتحــدة ريشــي ســوناك، لرئيــس وزراء إقليــم كردســتان العراق، مســرور بارزاني، أن بالده حتتفظ بعالقات وطيدة مع اإلقليم.

وذكر بيان حلكومــة االقليم، أن بارزاني تلقى رســالة من ســوناك، أكــد فيها أن «من دواعي ســروري أن عالقاتنــا التاريخية اليوم أقوى من أي وقت مضى، إذ لدينا العديد مــن القيــم املشــتركة، مــع الكثيــر من مجــاالت التعــاون املشــتركة، واململكة املتحدة ملتزمة بأمن إقليم كردســتان واســتقرار­ه كجزء من عراق قوي وموحد».

وتابــع: «نولــي اهتمامــا بالغــا للتنســيق األمنــي مــع إقليــم كردســتان، ونلتــزم بالعمل معكم

في إطــار التحالف الدولي، لضمان احلاق الهزمية النهائية بداعش في العراق وسوريا».

وأكــد أهميــة «تعزيــز العالقات بــني إقليــم كردســتان وبريطانيا، وال ســيما فــي اجملــاالت التجارية واالســتثم­ارية والزراعيــ­ة والرقمنــة»، منوهــا بالقــول: «يســعدني أن أتطلــع إلــى العمــل معكــم خــالل فتــرة عملي رئيســا للوزراء».

وفي العاصمة االحتادية بغداد، بحث رئيس حتالف «قــوى الدولة الوطنية»، عمار احلكيم، مع السفير البريطانــ­ي لــدى العــراق مــارك برايســون، أهمية تطوير العالقات الثنائية بني العراق واململكة املتحدة فــي اجملــاالت كافــة مبــا يحفــظ مصالح البلدين وسيادة العراق.

وذكــر بيــان ملكتــب احلكيــم،

إن االخيــر «اســتمع مــن الســفير البريطانــ­ي الــى تأكيد دعــم بالده لتوجهــات حكومة الســوداني في إقامــة عالقــات إقليميــة ودوليــة متوازنة».

وشــدد علــى أهميــة «اســتقرار العــراق األمنــي والسياســي باعتباره شــرطا ومنطلقا النتعاش اإلقتصــاد ودخول اإلســتثما­رات وتنويع مصادر التمويل»، مبينا أن «التجربة أثبتت أن أمن واســتقرار املنطقــة واملصالــح املرتبطــة بهــا مرتبط بأمن واستقرار العراق».

كما شــدد على ضــرورة «تطوير املنظومة اإلقتصادية في العراق من خالل إصــالح املنظومــة املصرفية ودعــم القطــاع اخلــاص وتوفيــر فرص العمل ألبناء شعبنا واإلفادة من خبرات دول املنطقة والعالم في هذا اجملال ومنها بريطانيا».

Newspapers in Arabic

Newspapers from United Kingdom