Al-Quds Al-Arabi

قرار مقترح في البرملان األوروبي ملراجعة العالقة مبصر بسبب امللف احلقوقي

انتقد التضييق على اجملتمع املدني... وطالب بإطالق املعتقلني

-

ـ «القدس العربي» ـ من تامر هنداوي:

عقد البرملان األوروبي جلســة مناقشة عامة، مســاء أمس األول األربعاء بشأن مصر، بحضور املمثل السامي للشؤون اخلارجية واألمنية في االحتاد األوروبي ونائب رئيس املفوضية األوروبية، جوزيب بوريل.

وأتاحت اجللسة ألعضاء البرملان فرصة استجواب مؤسسات االحتاد في جلسة عامة مبشاركة مســؤول رفيع املستوى حول سياسات االحتاد ودوله األعضاء إزاء الوضع احلقوقي في مصر.

وتضمنت اجللسة تقدمي نص قرار مقترح بشأن حقوق اإلنسان في مصر، يطالب مبراجعــة عميقة لعالقات االحتاد األوروبي مــع مصر في ظل التقدم احملدود في سجل حقوق اإلنسان.

وأبــدى بعض األعضاء حتفظهم على هذه السياســات فــي ظل األوضاع املتردية حلقوق اإلنسان في مصر.

النائب يان كريســتوب أوتيني، قــال: «يجب أن يكــون واضحا أن هناك مئات وآالف األشخاص، محتجزين بشكل تعسفي وال ميكنهم احلصول على محاكمة عادلة في مصر».

وأضاف: «هؤالء األشــخاص هــم صحافيون ومحامــون ومدافعون عن حقوق اإلنسان ومدونون، كل هؤالء الناس نريدهم أن يكونوا أحرارا».

أمــا النائب باس إيخوت، الــذي كان يترأس وفد البرملــان األوروبي في مؤمتر املناخ الذي اســتضافته مصر، األسبوع املاضي، فقال: «يجب أن أكون صادقا، سمعت أن اللجنة كانت سعيدة مبســاحة اجملتمع املدني في املؤمتر، وأسف أنكم لم تكونوا هناك».

وتابــع: «كان هناك تضييق على اجملتمع املدني في مدينة شــرم الشــيخ، الناس تعرضــوا للمضايقة واملراقبــ­ة، حتى أن هناك شــكوى من احلكومة األملانية».

ولفت إلى أن «ارتداءهم شــارة تطالب بإطالق ســراح السجناء جعلتهم عرضــة للمضايقة على أبــواب املؤمتر، فقــط ألنهم طالبوا بإطالق ســراح السجناء السياسيني».

كذلك بني النائــب ميك واالس، أنه خالل حضوره مؤمتر املناخ األســبوع املاضي، ســمع شــهادة عن حملة الرئيس عبد الفتاح السيسي القمعية بحق الصحافيني والنشطاء الذين يعيشون في خوف دائم على حياتهم.

وأضــاف أن الصحافيني والنشــطاء يتعرضــون للمراقبــة والترهيب

واملضايقة بشكل يومي، حتى أن املضايقات طالت احلاضرين في قمة املناخ.

وزاد أن «ديكتاتوريـ­ـة السيســي حصلت على تصريــح مبواصلة القمع، والعام املاضي منح الرئيس الفرنســي إميانويل ماكرون، السيســي، وسام الصليــب األكبر جلوقة الشــرف، وهي اجلائزة التي متنحها فرنســا جلميع الديكتاتور­يني، الذين يختارون فرنسا تاجر السالح األول.»

وواصل: «هل سيكون من املبالغة أن نتساءل عما إذا كان االحتاد األوروبي ســيطلب من جميع الدول األعضاء التوقف عن تزويد مصر بالسالح إلطالق سراح كافة السجناء السياسيني».

شهادات «مخيفة»

وفي الســياق، أكدت النائبة كلير دالي أن «شــهادات النشــطاء في مصر مخيفــة بالفعل، فقد مت حظر 520 موقعا إلكترونيا، بينهم 129 موقعا إخباريا، كما تتعقب احلكومة وتستهدف أولئك الذين ينتقدون سياسات احلكومة على مواقــع التواصل االجتماعي، حتى عندما يعاني الناس من ظروف معيشــية صعبة».

وتناولت النائبة فــي كلمتها احملاكمات التي تســتهدف مقدمات محتوى راقص على تطبيق «التوك توك»، بدعوى حماية األخالق.

وطالبت بالعمل من أجل اإلفراج عن الناشــط السياسي واملدون املصري عالء عبد الفتاح، وقالــت: «يجب أن ندعو ونضم دعوتنا لدعوة هذا البرملان باإلفراج عن عالء عبد الفتاح، وإطالق سراحه من اعتقاله غير القانوني».

19 بندا

وجاء نص القرار املقترح الذي حمل عنوان « قرار البرملان األوروبي بشأن حالة حقوق اإلنســان في مصر»، في 19 بندا. ومــن املنتظر أن يصوت عليه أعضاء البرملان خالل ساعات.

وأكد أن استضافة مصر ملؤمتر األمم املتحدة للمناخ في مدينة شرم الشيخ ألقى الضــوء على القمع الداخلي لألصوات الســلمية والشــرعية للمجتمع املدني.

وجاء في القــرار: «بينما أطلقت مصر في 2021 اســتراتيج­يتها الوطنية حلقوق اإلنســان وحوارها الوطني، اللذين اســتهدفا بشكل رسمي حتسني

ســجلها في مجال حقوق اإلنســان، وخلق بيئة سياسية أكثر قبوال للجميع، وتفعيل جلنة العفو الرئاسي في أبريل/ نيسان ،2022 نرى تغاضيا تاما على االنتهــاك­ات بعد مرور عام كامل على تفعليهــا، وإلى اآلن لم يحدث أي تغيير بشأن االنتهاكات».

ولفت إلى «عدم تعديل مصر أي تشريع ذي صلة مبلف حقوق اإلنسان، قبل اســتضافته­ا قمة املناخ، مبا في ذلك التشــريعا­ت املرتبطة باحلق في التعبير والتجمع الســلمي، أو تكوين اجلمعيات وحرية اإلعــالم، على الرغم من أن توفير مســاحة للمجتمع املدني، هو التزام منصوص عليه في الشــراكة بني القاهرة واالحتاد األوروبي». وتناول النص «اســتمرار احملاكمات اجلماعية وقرارات احلبس اجلماعي، مبا في ذلك الصادرة من محاكم الطوارئ واحملاكم العسكرية ومحاكم أمن الدولة طوارىء».

عالء عبد الفتاح

قضية عبد الفتاح حضــرت في نص املقترح، الذي جــاء فيه: «علق عالء عبد الفتاح إضرابه عن الطعام، الذي بدأه في أبريل/ نيســان املاضي، بعدما كان أعلن اإلضراب عن شــرب املياه بالتزامن مــع انعقاد مؤمتر املناخ، وبعد إطعامه قسرا وبعدما رأى املوت بعينيه، وهو ال يزال ال يستطيع التواصل مع املسؤولني في السفارة البريطانية».

ولفت النص إلى «اســتبعاد احلكومة املصرية جماعات حقوق اإلنســان املستقلة من املشــاركة في مؤمتر املناخ، من خالل عملية سرية سيطرت عليها احلكومة، إضافة إلى التضييق الذي فرضته على حرية التجمع الســلمي في نطاق املؤمتر، والتأخيــر­ات غير املبررة في توفير التأشــيرا­ت للقادمني من اخلارج». وعن أوضاع املرأة، قال: «جند املدافعات عن حقوق املرأة واملدافعني عن حقوق امليــم وكذلك املدافعني عــن حقوق األقباط، مــا زالوا يتعرضون للترهيب والتضييق واالعتقال».

وضرب مثاال بحالة الباحث باتريك جورج الذي ما زال ممنوعا من الســفر وقضيته لم تغلق بعد بسبب انتقاده تعامل السلطات مع قضايا املسيحيني.

وأدان النــص املقتــرح «الرقابة واملضايقــ­ات والترهيب التي مارســتها الســلطات املصرية بحق ممثلي اجملتمع املدني، خالل مؤمتــر املناخ، إضافة ملوجة االعتقاالت اجلديــدة التي جاءت بالتزامن مع انعقــاد املؤمتر، ودعم حتركات احلكومة األملانية التي قدمت شــكوى في 13 نوفمبر/ تشرين الثاني اجلاري، بشأن الرقابة املفرطة على املشاركني في اجلناح األملاني في املؤمتر».

وانتقد «تعطيل تســجيل املنظمات غير احلكومية املســتقلة للمشاركة في قمة املناخ، واقتصار احلضور على مجموعات قليلة متكنت من احلضور بشأن املنظمات الدولية التي منحتهم الشارة اخلاصة بهم.»

واســتنكر ما وصفها بـ«عملية التســجيل ســرية املعايير التي اعتمدتها الســلطات املصرية، الســتبعاد املنظمــات احلقوقية التي تنتقد سياســات احلكومة من املشاركة في املؤمتر.»

وأدان «اســتمرار احتجاز عشــرات اآلالف من الســجناء السياســين­ي، وحث السلطات املصرية على اإلســراع في اإلفراج عن املدون محمد أكسجني والناشط عالء عبد الفتاح، واحملامني محمد الباقر وهدى عبد املنعم وإبراهيم متولي، وعبد املنعم أبو الفتوح والناشط أحمد دومة».

إدانة التعذيب

وتبنى النص «إدانة للتعذيب الذي تستخدمه األجهزة األمنية»، وذكر أن «ثورة 25 يناير/ كانون الثاني ،2011 بدأت كاحتجاج ضد إفالت الشرطة من العقاب بعد تعذيب املواطن خالد سعيد».

قضية الباحث اإليطالي جوليو ريجينــي كانت حاضرة أيضا، حيث حث املقترح الســلطات املصرية على التعاون مع السلطات اإليطالية في قضيته، بعــد مقتله وتعذيبه على يد مســؤولني أمنيني مصريني عام ،2016 وبشــكل خاص التعاون بشــأن اللواء طارق صابر والعقيد آسر كامل محمد إبراهيم، والنقيب حســام حلمــي والرائد مجــدي إبراهيم، بخصــوص اإلجراءات القضائية الصادرة ضدهم في إيطاليا.

وطالب السلطات املصرية باإلفراج عن الصحافيني احملتجزين وعددهم 21 صحافيا، حسب ما وثقته جلنة حماية الصحافيني الدولية ومنظمة مراسلون بال حدود.

ودعا الســلطات املصرية لوقف التمييز ضد األقليات، كاألقباط ومعتنقي الديانة البهائيــة، وإلى مراجعة قوانينها اخلاصة بــإزدراء األديان لضمان حرية العقيدة.

وطالب أعضاء االحتاد األوروبي بدعم اســتحداث آلية ملراقبة أوضاع حقوق اإلنسان في مصر، وإدماج مخاوف االحتاد بشــأن حقوق اإلنسان في مصر في جميع املراسالت والعالقات رفيعة املستوى مع املسؤولني املصريني.

Newspapers in Arabic

Newspapers from United Kingdom