Al-Quds Al-Arabi

السودان: 31قتيال باشتباكات مسلحة في دارفور

-

اخلرطوم ـ «القدس العربي» ـ من ميعاد مبارك:

اندلعت اشــتباكات بني فصائل مســلحة في إقليم دارفور، بينها فصيــالن يتبعــان حلركة جيــش حترير الســودان، بقيــادة عبد الواحد محمد نور، أســفرت عن مقتل 13 شخصا وعدد من اجلرحى واملفقودين. وقال مكتب األمم املتحدة لتنســيق الشؤون اإلنسانية في السودان «أوتشــا» في بيان أمس اخلميس، إن 13 شخصا قتلوا وأصيب 4 آخرون في اشتباكات بني فصائل مسلحة في والية وسط دارفورغربي البالد.

وذكر في تقرير عن الصراع في شــمال جبل مرة في والية وســط دارفور، أن االشــتباك­ات بــدأت بني فصيلني يتبعــان حلركة جيش حترير الســودان بقيادة عبد الواحد النور، في 19 نوفمبر/ تشرين األول املاضي، في منطقتي أومو وأرشــني في محلية شمال جبل مرة في والية وسط دارفور.

وحســب التقرير، فقد امتد القتال فيما بعــد، إلى قرى دايا ووارا وكيا في نفس املنطقة.

وأشــار إلى أن ما يقدر بنحو 5600 شــخص فــروا إثر األحداث، مــن منازلهم وجلأوا إلى مواقع جتمع النازحــني داخليا في منطقتي ساباناغا وتوجا، وفي قرى تارتورا وكوماي وجوكوستي في محلية وسط جبل مرة.

ولفتت «أوتشا» إلى فرار أشخاص من قرية أومو إلى دريبات في والية جنوب دارفور اجملاورة. وأفاد قادة مجتمع، حســب «أوتشا» أن 13 شخصا قتلوا، وأصيب 4، وفقد 21، واختطف 6، مشيرة إلى أن عمليات الرصد ال تزال جارية.

وبينت أن حوالى 32000 شــخص فقدوا الوصــول إلى مزارعهم ومحاصيلهم بسبب انعدام األمن، وأن بعض املزارع قد أحرق.

وتســتضيف مواقع جتمع النازحني في صبنجــة وتوجة بالفعل

ما يقدر بنحو 16000 نازح يتشــاركون اآلن الطعام واملالجئ واملياه والصرف الصحي واخلدمات الصحية مع النازحني اجلدد.

وأكد البيان أن الوضع ال يزال متوترا وال ميكن التنبؤ به، في ظل تقارير تفيد بتعبئة كال الطرفني لقواتهما ملزيد من الصراع.

كما مت نشــر قوات األمن احلكومية فــي املناطق املتضررة، والتي يتعذر على العاملني في اجملال اإلنساني الوصول إليها حاليا بسبب انعدام األمن.

واندلع الصراع في محلية شــمال جبل مــرة، التي يعيش فيها ما يقدر بنحو 191 ألف شخص يحتاجون إلى مساعدات إنسانية، وفقا الستعراض االحتياجات اإلنسانية لعام .2023

ومنذ إطاحة النظام الســابق عبر ثورة شعبية في أبريل/ نيسان ،2019 درجت احلكومة واحلركات املســلحة غير املوقعة على اتفاق سالم جوبا على جتديد دوري لوقف إطالق النار.

ومع ذلــك، تضرب موجة عنف أهلي البالد في الســنوات الثالث األخيــرة، خاصة إقليم دارفور، غرب البالد نتــج عنها مئات القتلى وعشرات آالف النازحني.

والشــهر املاضي، تبادل اجليش السوداني وحركة جيش حترير الســودان، االتهامات حول خــرق اتفاق وقف إطــالق النار، حيث أشــارت احلركة إلى حتركات لقوات تابعة للدعم الســريع بقيادة نائب اجمللس السيادي السوداني محمد حمدان دقلو(حميدتي) في محيط مناطق سيطرتها، معتبرة ذلك إعالنا للحرب.

وترفض حركة عبد الواحد االنضمام إلى اتفاق ســالم املوقع بني احلكومــة االنتقالية وحركات مســلحة وتنظيمــات، معتبرة أنه ال يخاطب جذور األزمة الســوداني­ة. وعوضا عن ذلك تدعو إلى إجراء حوار سوداني ـ سوداني إلنهاء الصراع املتطاول في البالد.

وفي أعقاب انقالب 25 أكتوبر/ تشرين األول ،2021 دعت احلركة إلى إسقاط اجمللس العسكري أوال قبل الدخول في حل سياسي.

Newspapers in Arabic

Newspapers from United Kingdom