Al-Quds Al-Arabi

... ومقتل ثمانية من «قسد» بقصف تركي على مخيم الهول

- البنتاغون لوقف فوري للعمليات حظوظ احلملة البرية خيارات وبدائل إستراتيجية جديدة

وزارة الدفــاع األمريكية (البنتاغون)، قالت من جانبها، على لســان املتحدث باســمها باتريك رايدر، إن العمليات العسكرية التركية تهدد أمن اجلنود األمريكيني في سوريا. وأضافت في بيان اخلميس، أن تركيا تســتهدف ميليشيات "واي بــي جي/ بي كي كــي" في املناطق التي تنتشــر فيها القوات األمريكية بســوريا. وأبدى البنتاغــو­ن قلقه إزاء تصاعد التوتر شمالي سوريا والعراق وفي تركيا، مبينا أن التوتر املتصاعد يهدد التقدم الذي يحرزه التحالف الدولي منذ سنوات إلضعاف وهزمية تنظيم "داعش".

وأعرب املتحدث األمريكي عن تنديده بخســائر األرواح في صفوف املدنيني في تركيا وســوريا معــا، وأفاد "رايدر" بأنهم يتفهمون مخــاوف تركيا األمنية، داعيــا في الوقت ذاته إلى خفض التصعيد. وتابع: "سنســتمر في التواصل مع تركيا ومع شركائنا احملليني لتأمني استمرار وقف إطالق النار".

وأمام ما تقدم، ينشــغل مراقبون باإلجابة عما إذا كانت أنقرة ســتتمكن من حتقيــق تطلعاتها، بشــن عملية برية واســعة إلبعاد التنظيمات الكردية، املرتبطة بحزب العمال الكردستاني املصنف على لوائح اإلرهاب في تركيا والغرب، عــن حدودها اجلنوبية؟ ومــا هي فرص شــن حملة برية بالتعاون مع حلفاء أنقرة احملللني؟

وبينما يــرى خبراء ومراقبــون، أن تلويح تركيا مبزيد من التصعيــد رمبا يكون بغرض احلصــول على امتيازات في التنســيق العســكري من الواليات املتحدة وروســيا، رأى خبير عســكري من قيادات اجليش الوطني لـ "القدس العربي" أن فرصة شــن عمل عســكري تركي بري، ســواء بالتعاون مع اجليــش الوطني املعارض املقرب من أنقرة أو عبر فصائله منفردة، هو احتمال ضعيف في الوقت الراهن.

وقال القيادي من ريف حلب فــي تصريح خاص "عندما مت اإلعــالن عن العملية العســكرية، قــال الرئيس التركي إنها عملية جوية، متتد من شــمال العراق وصوال إلى ريف حلب الشمالي شمال ســوريا، وذلك لضرب أهداف عديدة بالعمق، وهو ما شهدته املرحلة األولى من العمليات، حيث دخل الطيران التركي ألول مرة من أجل التنفيذ من الشمال الســوري من منطقة تعتبر حتت اإلشراف الروسي، كمدن عزاز والبــاب وريف حلب الشــمالي، وال يخفــى أن هذه املنطقة تدخل ضمن السيطرة اجلوية الروسية، ورغم ذلك

دخل الطيران التركي ألول مرة إلى العمق".

كما دخل الطيران احلربي التركي إلى عمق 80 كيلو مترا في ريــف دير الزور، وضرب قرية صغيــرة في منطقة تقع حتت السيطرة اجلوية األمريكية، وهذا يدلل وفق املتحدث على التنســيق "التركــي - األمريكي - الروســي" العالي املســتوى، حتى باإلحداثيا­ت حتى يتجنب اجليش التركي استهداف قوى أو قواعد عسكرية إلحدى الدول الداخلة في هذا الصراع.

وأضاف القيادي "العملية العســكرية بالنسبة للجيش الوطني، لم يختلف أمرها عن معارك غصن الزيتون أو نبع الســالم، كما أن فصائل املعارضة هي أصــال جاهزة ضمن نقاط الرباط واملعســكر­ات، ورفع اجلاهزيــة أو التعبئة ال يتطلب الشيء كثيرا، ألننا نأخذ جانبا واحدا وهو القوات البرية، فاألمر ليس كاســتعداد جيوش الــدول للحروب، فهي تســتنفر ألجل ذلك القوات البرية واجلوية والسيطرة والتحكم والتشــويش والدفاع اجلــوي وغيرها، إمنا على مســتوى اجليش الوطني فرفع اجلاهزية قائــم أصال، أما تقسيم محاور القتال يتم اآلن بخطوات بطيئة".

وبالنظر إلى توقيت احلملة التركية املعلنة، نالحظ أنها تزامنت مع انعقاد جولة "أســتانا "19 بشــأن سوريا، الفتا إلى أن كل استحقاق سياســي يترافق مع تصعيد عسكري من قبل كل األطراف".

وقــال املتحــدث إن "البنية العســكرية للقواعد وغرف العمليات املنتشرة ضمن مناطق سيطرة قوات قسد، ال تضم قســد فقط كما كان الوضع عندما شنت تركيا معركة عفرين وغصن الزيتون، بل تغيرت بنيتها وأخذت مالمحها احلالية منذ معركة نبع السالم، وأصبحت قواعد "قسد" مشتركة مع النظام واحلرس الثوري ومستشاريه" الفتا إلى أن اجلانب الروســي ميكن أن يوافق على العمل العسكري، لكن إيران رمبا ترفض وتعلن املقاومة ســيما مع وجــود مدينتي نبل

والزهراء الشيعني في املنطقة.

وتوقع املتحــدث أن "يعرقل املســار السياســي العمل العسكري في املنطقة في حال لم حتدث تفاهمات أو وصلت هذه التفاهمات إلى مرحلة مسدودة بني تركيا وإيران، ألن هذا املوضوع محــرج جدا، وممكن أن تدخــل إيران بقوة، وهذا ســيؤدي إلى صدام مســلح، إذا أصــر الطرفان على مواقفهما".

وقــال إنه من "ممكن أن يســفر إصرار تركيا على شــن حملة برية، ورفض إيران ذلك وإعالنها املقاومة، عن صدام مسلح، غير أن الطرفني غير مهيأين دوليا بالوضع الراهن، ال داخلًيا وال سياسـًـيا للدخول بصدام مســلح مباشر ضد بعضهما البعض".

واعتبر املتحــدث أن كل اخليارات مفتوحة، إذ ميكن "في هذه احلالة االعتماد علــى األدوات والقوى البديلة، بحيث تعتمد تركيا علــى األدوات البديلة كاجليش الوطني لتقول إنها لم تشن عمال عسكريا بنفسها، بل إن اجمللس العسكري في تل رفعت واجمللس العســكري في منبج وأبناء املنطقة املهجرين هم من نفذ العمــل ملا ميلكونه من حق العودة إلى مناطقهم وبلدانهم، وفي املقابل ميكن إليران أيضا أن تعتمد علــى القوى البديلــة املوجودة لديها، كميليشــيا احلرس الثوري اإليراني وميليشيات قسد وقوات النظام السوري، وتقوم بعملية املقاومة".

وبطبيعة احلــال، فاخلريطة معقدة جــدا، و "من املمكن حدوث عمل عســكري للجيش الوطني منفردا، كما أنه من املمكن أن ينفذ العمل باالشــترا­ك مع اجليــش التركي، كما ميكن أن تنحصر احلملة البريــة في قطاع واحد وميكن لها أن تكون واســعة، فكل االحتمــاا­لت ورادة" ولكن املتحدث

جزم بأن "احتمــال القيام بعملية برية فــي الوقت احلالي هو احتمال ضعيف، غير أنه قد يتغير الوضع ويصبح قابال للتنفيذ خالل األشهر املقبلة".

وفي دراسة ملركز جسور للدراسات االستراتيج­ية، اعتبر أن تركيا عاكفة على تنفيذ استراتيجية عسكرية جديدة في سوريا؛ بتركيز االعتماد على استخدام القّوة اجلوّية كأداة لتحقيق أهداف عسكرية ِشبه كاملة، وعدم االكتفاء مبهامها االعتيادية في تقدمي التغطية اجلوية وتهيئة امليدان للقوات البرية.

وعليــه تقــوم الطائــرات احلربيــة واملســيرة مبهام اســتنزاف وإضعاف PKK و،SDF عبر تركيز الضربات على القيادات ومخازن األسلحة وخطوط اإلمداد واخملابئ وغيرها من املنشآت العسكرية واللوجستية واالقتصادي­ة.

واعتبرت الدراســة التــي صدرت اخلميــس، أن تركيا قــد حققت بعد التنســيق العملياتي مــع الواليات املتحدة وروسيا خرقا في توســيع حجم ونطاق الضربات اجلوية للعمليــة، حتى باتت عملية "اخمللب – الســيف" األوســع واألكثر كثافة منذ اعتماد تركيــا على العمليات اجلوية في ســوريا، أي مقارنة مع عملية "نســر الشــتاء" في شباط/ فبرايــر ،2022 والضربات التي ســبقتها وبــدأت منذ آب/ أغسطس .2021

واعتبرت الدراســة باحملصلة أن تلويح تركيا مبزيد من التصعيد رمبــا يكون بغرض احلصول علــى امتيازات في التنسيق العســكري من الواليات املتحدة وروسيا – على غــرار حالة الضربات اإلســرائي­لية – مبا يحقــق لها قدرة مســتمرة على ضرب األهداف التي تريد في ســوريا مقابل اتخاذ إجراءات عدم التصادم بني القوات اجلوية والبرية.

■ بيــروت - أ ف ب: أعلنــت قــوات ســوريا الدميقراطي­ة "قسد" اخلميس مقتل ثمانية من مقاتليها جراء قصف تركي استهدف ليل األربعاء مواقع حماية مخيم الهول في شــمال شــرق ســوريا، حيث يقطن عشــرات اآلالف من النازحني وأفــراد عائالت تنظيم الدولة اإلسالمية.

وقالت القوات التــي حتظى بدعم أميركي ويقودها مقاتلون أكراد في بيــان، إن الغارات التركية أدت إلى "استشــهاد ثمانية من مقاتلينــا الذين يقومون مبهام حماية اخمليم" الواقع في أقصى محافظة احلسكة.

واســتهدف الطيران التركي ليــل األربعاء مواقع تابعة لعناصــر حماية اخمليم بخمس ضربات، وفق ما أفاد متحدث كردي، ما أثار حالة من الهلع داخل اخمليم، وفق املرصد السوري حلقوق اإلنسان.

وحذرت قوات ســوريا الدميوقراط­ية األربعاء من محاولــة فرار بعض العائالت فــي اخمليم الذي يؤوي أكثر من 50 ألف شــخص، نحو نصفهــم من العراقيني وبينهم 11 ألف أجنبي من نحــو 60 دولة يقبعون في قسم خاص بهم.

Newspapers in Arabic

Newspapers from United Kingdom