Al-Quds Al-Arabi

البرملان اللبناني يفشل للمرة السابعة في انتخاب رئيس... ونائبان تغييريان يصّوتان ملعوض

هل من نّية مبّيتة لنقل األكثرية من املعارضة إلى املواالة؟ مفاجأة اجمللس الدستوري: إبطال عضوية نائبني وإعالن فوز كرامي

-

بيروت - «القدس العربي» من سعد الياس:

في وقت غابت املفاجآت عن جلســة انتخاب رئيس اجلمهورية السابعة التي لم تأت بجديد سوى بإعالن نائبي "تكتل التغيير" املنتسبني إلى حزب "تقدم" مارك ضو وجناة صليبا التصويت ملرشــح القوى السيادية ميشــال معوض، فقد جاء التطور املفاجئ من اجمللس الدستوري الذي خالفًا للقرارات السابقة التي رّد فيها مراجعات الطعن، أبطل نيابة النائب في "تكتل التغيير" رامي فنج الفائز عن املقعد الســني في طرابلس وأعلن فوز فيصل كرامي عن املقعد السني وانسحب هذا األمر على النائب فراس الســلوم الفائز عــن املقعد العلوي ليحل مكانه حيدر آصف ناصر من الئحة فنج عن املقعد العلــوي. وتزامن ذلك مع فشــل البرملــان في انتخاب رئيس للمرة السابعة أمس.

لكن البعض لــم ُيفاجأ كثيرًا بقبــول الطعن بنيابة فنج وإجناح كرامي ذلك أنه منذ فترة غير قصيرة تردد أن املنطومة احلاكمــة ترغب في نقل 4 أصوات من قوى املعارضة إلى فريق املواالة إللغــاء نتائج االنتخابات النيابية التي جاءت ملصلحة املعارضة بأكثرية 67 نائبا مقابل 61 لفريق املواالة، ما يضمن لهذه القوى االغلبية فــي اجمللس النيابــي ويعــزز أوراقها فــي انتخابات رئاســة اجلمهورية. ومع إبطال نيابة رامي فنج تخسر املعارضة نائبًا كان يصّوت للمرشح ميشال معوض في مقابل مكسب لرئيس تيار املردة سليمان فرجنية نتيجة اقتراب كرامي من القطب الزغرتاوي. عام حزب الطاشناق اغوب بقرادونيان.

وقال رئيــس اجمللس الدســتوري القاضي طنوس مشــلب "كان هناك طعن مقدم من فيصل كرامي وحيدر ناصر ضد نفس األشــخاص، وضمينا الطعنني وأعدنا فرز05 قلما تقريبا"، وأوضح "أن الفرق بني الئحة رامي فنــج والالئحة األخــرى كان بســيطا". وأضاف "عند إعادة الفرز تغيرت النتائج وصححناها وأعلنا إبطال نيابة رامي فنج عن املقعد الســني وفراس السلوم عن املقعــد العلوي، وحــّل كرامي نائبًا عن املقعد الســني وحيدر ناصر عــن املقعد العلوي". كما كشــف عن ان "نتائــج املنت وعــكار حتتاج إلى بعــض الوقت لتظهر ورمبا بعد أسبوعني سيتم اإلعالن عنها".

وفور صدور قرار اجمللس الدســتوري، غصت دارة النائب فيصــل كرامي باملهنئني. وفــي أول تصريح له بعد إعالن قرار الطعن، قــال كرامي "االنتخابات باتت وراءنا وسنعمل مع اجلميع ملصلحة طرابلس والشمال التي تســتحق والتعاون مــع كل الزمالء باســتثناء القوات اللبنانيــ­ة". وأكد "أن احلق عاد وكنت واثقا من األرقام والوثائق التي تقدمنا بها للمجلس الدستوري"،

مضيفا "من يسمون أنفسهم تغييريني ميثلون شريحة وبعض طروحاتهــم تتوافق مــع طروحاتنا، اجمللس الدســتوري أعاد احلق ألصحابه، وأصحاب احلق هم الذين انتخبوا الئحة اإلرادة الشــعبية". وعن رأيه في االنتخابات الرئاسية، قال: "لم أتصل بأحد ولم أتشاور مع أحد، من االثنني املقبل نبدأ املئاورات واكيد سنتوجه جميعا النتخاب رئيس اجلمهورية".

من جهته، علق فراس الســلوم علــى قرار اجمللس الدســتوري إبطال نيابته، فقال: "أبارك حليدر ناصر ونثق باجمللس الدســتوري، ولكن كنــا نتمنى أن يتم إعادة فــرز جميع األقــالم"، وأعرب عــن اعتقاده "أن النتائج ســتبقى كما هي مبا يخــص توجه األصوات خالل جلسات انتخاب رئيس اجلمهورية وفي النهاية هذا األمر يعود إلى النواب اجلدد".

أماالنائبا­لتغييريمار­كضوعبر فغرد على"تويتر": "خســرنا شــخصا خلوقا وواضحــا ومثــاال للنائب املســؤول واجلدي. حتيــة للزميل رامي فنــج، زميل النضال والثورة و71 تشرين/أكتوبر. نحن إلى جانبك نبقى سوية في كل الساحات".

على الصعيد االنتخابي، لم تخرج اجللسة السابعة النتخاب الرئيس عن مســار اجللســات السابقة ولم ُيســّجل أي خرق الفت باستثناء جناح املرشح معوض في إقنــاع نائبني تغييريني جديديــن من التصويت له بعد وضاح الصــادق ورامي فنج، فيمــا أبقى الباقون بأإلبيتهم على تصويتهم لعصام خليفة. وانتهت الدورة األولى التي شــارك فيها 110 نــواب بنتيجة 42 صوتا مليشــال معوض و05 ورقة بيضاء وورقة رمزية للمدير العام للجمارك بــدري ضاهر املوقوف في قضية تفجير مرفأ بيروت و2 زياد بارود و6 عصام خليفة و8 "لبنان اجلديد" وورقة بإسم ســلفادور الليندي. وقبل اعالن النتيجــة كان نواب حزب الله قد خرجوا من اجللســة ليطير النصاب القانوني احملــدد ب 86 نائبا. والالفت أن اجللسة الســابعة لم تشهد نقاشًا قانونيًا من جديد حول تعداد النصاب وفقا للمادة 49 من الدستور.

وعقب اجللسة، شدد عضو كتلة "التنمية والتحرير" النائب علي حســن خليل "أن املهــم التركيز على نقطة اساســية وهي التفتيــش اجلدي عن صيغــة للتفاهم للخروج من حالــة اجلمود القائمة، وقــال "نحن اول الناس الداعــني إلى التواصل الداخلــي بني الكتل في اجمللــس النيابــي. أما اخلــروج من اجللســة هو من أساليب التعبير عن املوقف، هذه الورقة البيضاء تأكيد على إصرارنا على عدم حتدي أي مكون آخر".

وقال عضــو كتلة "الوفــاء للمقاومــة" النائب علي عمار "البلد مأزوم على الصعيدين االقتصادي واملالي، واحلمد لله لــم نصل إلى التفلت األمنــي"، داعيا "إلى ضرورة "اإلسراع في احلوار للوصول إلى اتفاق".

واكد النائب فريد هيكل اخلــازن "أننا نطرح الوزير سليمان فرجنية ألن لديه ما يكفي من االنفتاح واحلكمة واالعتدال، ونتمنى التوافق فــي أقرب وقت ممكن ألن البلد لم يعد يحتمل."

خوف من التسوية

أما املرشح النائب ميشــال معوض فلفت "إلى تقدم عدد أصواته في اجللســة مقارنة مــع املرات املاضية"، مضيفا "جزء من التقدم هو إعالن حزب تقدم عن اتفاق حصل بيننا والتصويت لي في اجللســات". ودعا "إلى عدم الوصــول لرئيــس رمــادي"، متوجهــا لـ"كتلة االعتدال" وللتغييرين­ي بالقول: "نحن معارضة متنوعة ويجب بناء جسور وهناك خوف من تسوية لكن إلنقاذ البلد يجب اخملاطرة". وأكــد أنه "يفضل خوض معركة صعبــة على أن يكون شــاهد زور على انهيــار البلد"، وأضاف: "ليطرحوا علينا مرّشــحًا إنقاذًّيا وســيادًّيا وســأكون أول مــن ُيؤّيده...أخوض معركــة لبنانية، وأقــول ملن يصــوت بورقة بيضاء ويعطل اجللســات وينتظر تســوية خارجية إنه ال يجــب انتظار صفقات خارجية ألنها ستكون على حساب الشعب". وختم "أنا مرشح في وضح النهار وأحمل مشروعا وأطرح خريطة طريق".

في املقابل، وبينما بقــي نواب 8 آذار/مارس والتيار الوطنــي احلر على الورقة البيضــاء، أعلن النائب في هذا الفريق ســيزار أبي خليل "أن تكتــل لبنان القوي ال يرى أن ســليمان فرجنية هو الشــخص املناســب لهذه املرحلة"، وقال "نريد رئيســا نعــرف موقفه من كافة امللفات املوجودة على الئحــة أولوياتنا"، مضيفا "نصوت بالورقة البيضاء كرسالة بأننا منفتحون على التفاهم مع باقي االفرقــاء ونتمنى أن نتفق مع اجلميع على برنامج ومرشح واحد وإنهاء حالة الفراغ".

Newspapers in Arabic

Newspapers from United Kingdom