Al-Quds Al-Arabi

ماذا يعني انتصار املنتخب السعودي في مونديال 2022 للشرق األوسط املنقسم؟

... و«إيكونوميست» عن الالعبني واملونديال والسياسة:

-

علقت مجلة "إيكونوميسـ­ـت" فــي تقرير لها علــى مونديال قطــر 2022 وأشــارت فيه لفوز املنتخب الســعودي على املنتخــب األرجنتيني يوم الثالثاء وصمت الفريق اإليراني عند عزف النشــيد الوطني في مباراته أمــام إنكلترا التي خسرها 2-6 لصالح املنتخب اإلنكليزي.

وقالت اجمللة إن ولي العهد السعودي، محمد بن سلمان اســتقبل املنتخب الوطني حيث ألقى كلمة حماسية غريبة: ال أحد يتوقع منكم الكثير. وكان فريق الصقــور اخلضر أو األخضر يحضر للمشاركة السادســة في مباريات كأس العالم. وانتهــت املشــاركا­ت األربع املاضيــة في دور اجملموعات وبفوز واحد عام ،2018 لكن مشاركة هذا العــام كان صقــور األخضر فــي مجموعة صعبة ضمت األرجنتن التي تعتبر املفضلة لرفع الكأس الذهبي. وأخبر محمد بن ســلمان الفرقة الســعودية بــأن عليها اللعب "بــدون ضغط". ولكن املكان لم يكن يشير إلى ضغط، فلقاء أمير معروف بسمعته ال يشير إلى ضغوط متدنية.

ومع ذلــك حــاول تطمينهم بــأن التأهل هو انتصار و"نأمل في مســتقبل أفضل". ولكنه جاء أسرع من املتوقع، ففي 22 تشرين الثاني/نوفمبر هزم املنتخب السعودي األرجنتن بهدفن مقابل هدف لفرقــة ليونيل ميســي. وهو مــا وصفه املعلقون أكبر املفاجآت في تاريخ نهائيات كأس العالم.

ورد املشجعون الســعوديو­ن وكأنهم فازوا بالكأس. وانتشر شريط فيديو، ملشجع سعودي وهو يكسر باب بيته (ورمبا ندم على فعلته هذه الحقا)، وأعلنت الســعودية يوم األربعاء عطلة وطنية.

وتعلق اجمللة بأن مباريــات كأس العالم هذا العام في قطر هي األولى في الشــرق األوســط، منطقة مهووســة بكرة القدم، وعــادة ما تكون فرقه األضعف، وتظهر املنافســا­ت اإلقليمية في املالعــب. وألول مرة على األقل، جلبت املباريات قطرة من النوايا احلسنة. ومنذ تعين محمد بن ســلمان وليا للعهد عام 2017 أنفقت السعودية مئــات املالين علــى الرياضــة، وبعضها ذهب لرعايــة مناســبات براقة مثل ســباق فورموال في جــدة ومباريــات الغولف التــي قصد منها مع الدوري الرســمي الذي تنظمه "بي جي إي" اجلذابة لألثرياء واألجانــب، لكن اململكة تنفق على تأهيل رياضين محلين.

فعلــى مدى عقــود حافظت العائلــة املالكة على حتالف مع احملافظن، وهم من حاول محمد بن ســلمان تهميشــهم والتركيز علــى الهوية الوطنية بهوية دينية أقل. وســيكون ســعيدا لرؤية كل الســعودين على مختلف مشــاربهم

وهم يحتفلون بالنصر الوطني. لكن كانت هناك احتفاالت في أماكن أخرى مــن القاهرة وعمان والفلوجــة، غرب العراق، وحتــى العرب الكثر ممن يكرهون السياســة اخلارجية الســعودية صفقــوا للنصر. وجــاء الفرح غيــر املتوقع من احلوثين، اجلماعة الشــيعية التي تسيطر على معظم شــمال وغرب اليمن وتخــوض حربا مع الســعودية التي تقود حتالفا ضدهــا منذ عام .2015 وقام عدد من املســؤولن احلوثين بنشر تغريدات هنأوا فيها املنتخب الســعودي، مع أن هــذه التهاني حذفت الحق ًا، ورمبــا كانت جزًءا من دبلوماســي­ة الكرة، ألن السعودين راغبون بوقف احلرب التي حتولت إلى مســتنقع مكلف ماليــا، وهناك حديــث عن إمكانيــة فتح حوار مباشر مع احلوثين.

وكان من املتوقع أن يقوم بن ســلمان بزيارة مهمة إلــى اليابان قبل أيام من افتتاح املونديال،

فاليابان هي من أكبر املشترين للنفط السعودي، وعمل املسؤولون من البلدين على الزيارة التي كان سيلتقي أثناءها مع رئيس الوزراء الياباني ويشــارك في منبــر اقتصادي مهــم، لكنه ألغى الزيارة بشكل مفاجئ وطار إلى الدوحة ليحضر حفل افتتــاح املونديــا­ل. وقبل خمســة أعوام قادت السعودية حملة ملقاطعة قطر التي اتهمت بالتعاطــف مع اإلســالمي­ن وإيران، ونشــرت تقارير عن عملية غزو ســعودي، ونشر صحف ســعودية تقارير عن حفر قنــاة حتول قطر إلى جزيرة، بل وبناء مكب للنفايات النووية.

وأصبح كل هذا من املاضي، حيث جلس األمير إلى جانب أمير قطر الشيخ متيم بن حمد آل ثاني في املقصــورة امللكية، ورد الشــيخ متيم اللفتة عندما حضر مباراة الســعودية ولــوح بالعلم السعودي وتوشح به.

وقبل يوم من املباراة كان اإليرانيون بانتظار الفريق الوطني أن يقدم إشارة دعم للمتظاهرين الذيــن يحتجون منذ أيلول/ســبتمبر بعد مقتل مهســا أمينــي اثنــاء احتجازها لدى شــرطة األخــالق، وأعلن كابنت املنتخب إحســان حاج صافي قبل ذلــك أنه يتعاطف مــع املتظاهرين. وكانــت اللفتة بســيطة، ولكنها كانــت مثيرة لالنقســام في املناخ الساخن بإيران، فهناك من اعتبرها لفتة شجاعة وكال آخرون الشتيمة على الفريق إلهانته النشــيد الوطني، ورمبا كان من اجليد أن "فريق ملــي" قد هزم. وتعلق اجمللة أن املشجعن متقلبون وامللوك زئبقيون، واحلماسة لفوز املنتخب الســعودي لن تنهي حرب اليمن ولن ينهي الصمت عند عزف النشــيد الوطني، النظام املتعفن في طهران. والعالقات السياسية ميكن أن تنتهي فجأة كما بــدأت، ولكن اللفتات الصغيــرة مهمة، وهــي مهمة أكثر في الشــرق األوسط، وهي تذكير مبدى انقسام املنطقة.

Newspapers in Arabic

Newspapers from United Kingdom