Al-Quds Al-Arabi

تشييع شهيدين في نابلس أحدهما من مقاتلي «عرين األسود» والشاباك يّدعي إحباط هجوم تفجيري

االحتالل يفّض احتفاال بإجناب زوجة أسير ثالثة توائم عبر «النطف املهّربة» في اخلليل

- من سعيد أبو معال:

عادت مشــاهد التشــييع املهيبة إلــى مدينة نابلس خالل جنازة تشييع الشهيدين محمد حرز الله املقاتل في مجموعة «عرين األسود»، ومحمد هشام محمد أبو كشك، اللذين استشهدا متأثرين بإصابتهما برصاص قوات االحتالل اإلسرائيلي.

وكان جثمان الشــهيد حرز اللــه امللقب بأبو حمدي قــد انطلق مســاء أمس من املستشــفى االستشــار­ي في مدينة رام اللــه بحضور مئات املواطنني بعد اإلعالن عن رحيله متأثرا بجراحه البالغــة التــي أصيب فيهــا في معركــة حارة الياسمينة في الرابع والعشرين من يوليو/ متوز املاضي.

ووصل اجلثمان الى مدينة نابلس في ســاعة متأخرة من الليل حيث حمل على االكتاف وطاف به املشــيعون الغاضبــون دوار املدينة ومن ثم دخلوا به إلى منزله في حي حارة القريون وسط البلدة القدمية التي كانت مســرحا ملعارك عنيفة بني قوات االحتالل ومقاتلني من جماعة العرين.

وصباحــا، انطلــق موكب التشــييع من أمام مستشــفى رفيديا، وجاب املشيعون فيه شوارع املدينة ثم اجتهــوا إلى دوار نابلس ومن ثم حمل إلى املقبرة الشرقية.

وشارك في موكب التشييع الذي رفع فيه علم العرين إلــى جانب أعالم فلســطينية مقاومون مسلحون وشخصيات فصائلية ووطنية، وسط هتافات منددة بجرائم االحتالل، ومطالبة بالرد وتصعيد أعمال املقاومة في وجه االحتالل.

وألقت عائلة الشهيد «حرز الله» نظرة الوداع األخيرة علــى جثمانه، قبل أن يقيم املشــيعون صــالة اجلنازة عليــه، حيــث ووري الثرى في املقبرة الشرقية.

واستشــهد محمد حرز الله 30( عاما) مســاء أول مــن أمس األربعــاء متأثرا بجــروح بالغة، أصيب بها برصاص االحتالل في رأسه فجر يوم 24 متــوز/ يوليو، بعد اقتحــام جنود االحتالل البلــدة القدميــة في نابلــس، مــا أدى الرتقاء محمد العزيزي وعبد الرحمــن صبح من «عرين األسود».

ومنــذ إصابتــه برصــاص االحتــالل، ظل الشــهيد محمد حرز الله يتلقــى العناية الطبية في املستشــفى جراء إصابة بالغة اخلطورة في الرأس إلى أن أعلن عن استشهاده مساء أمس.

ونعت مساجد املدينة الشــهيد حرز الله عبر مكبرات الصوت، فيما دعا ناشــطون ملسيرة في البلدة القدمية من نابلس.

وكانــت الصحافية رشــا حرز الله، شــقيقة الشــهيد محمــد، نشــرت أول مــن أمــس على «تويتــر» أن الطبيب خــرج من غرفــة العناية املكثفة وأخبرها بأنه لم يتبق ما يســتطيع القيام به، وذلــك بعد أيام من قولها إن صحة شــقيقها «تتقدم نصف خطوة وتتراجع خطوات بســبب االلتهابات الشديدة».

وقــال نادي األســير إن الشــهيد محمد حرز اللــه اعتقل لدى االحتالل فــي أواخر عام ،2013 وأمضى في سجون االحتالل عاما ونصف.

وفــي بيان نعــي الشــهيد، قالــت مجموعة «عرين األسود»، إن الشهيد حرز الله كان «رجال اســتثنائي­ا صلبا شرســا وفيا صادقا». وأضاف البيان «فقد العرين هذه الليلة أســدا من أســود الله في امليدان.. أول رجال العرين الذين ضحوا بدمائهم».

وأشار بيان «عرين األســود» إلى أن الشهيد محمد حرز الله «قاتل بكل شراسة ولبى نداء الله والوطن ونداء أبو صالح محمد العزيزي مؤسس العرين حني قال حي على اجلهاد».

وتداول مغــردون صور الشــهيد محمد حرز الله، رفقة الشهداء وديع احلوح ومحمد العزيزي وعبد الرحمــن صبح وإبراهيم النابلســي، كما جرى تداول مقطع فيديو لوداع شقيقه أسامة له داخل املستشفى.

وفي ســياق متصل نقل جثمان الشــهيد «أبو كشــك» إلى مخيم عسكر شمال شــرق نابلس، إللقــاء نظرة الــوداع األخيرة عليــه ومواراته الثرى في املقبرة حيث كان قد ارتقى مساء أمس، متأثرا بجروح خطيرة بعد إصابته برصاصة في البطن أطلقها عليه جنود االحتالل خالل اقتحام نابلس مساء الثالثاء املاضي.

تشديد اإلجراءات العسكرية

ووثقــت جهــات فلســطينية ارتقــاء 208 فلسطينيني برصاص جنود وشرطة ومستوطني االحتالل منــذ بداية العام اجلــاري في القدس والضفة وقطاع غزة وداخل اخلط األخضر.

واعتقلت قوات االحتالل31 فلســطينيا على األقل من الضفة الغربية فجر أمس اخلميس.

ووفق مصادر محلية، جرى اعتقال 7 شــبان مــن رام الله ومحيطها، وهــم أحمد غالب جودة من مخيم قدورة، والفتــى قصي أبو نعيم، وعبد الكرمي أبو نعيم، وموســى صابر أبو عليا، وكرم مهتدي أبو عليا من املغير شــرقا، ووسام ساهر الرميــاوي، ومصطفى عبد الفتــاح جبر من بيت رميا. كما جرى اعتقال محمد ربحي عبد اللطيف من بلدة عناتا شرق القدس احملتلة.

ومن بني املعتقلني أي ًضا، ثالثة شـ ّـبان من بيت أمر شــمال اخلليل، وهم: األسير السابق خطاب وحيد أبو مارية، واألســير السابق حمزة سمير أبو مارية من بيت أمر، واجلريح أحمد أبو عياش.

وأضافت املصادر أنه مت اعتقال سائد النمورة من دورا جنوب اخلليل، وأمجد أحمد ســلهب من خربة قلقس.

وفي ســياق متصــل، وبعد يــوم واحد على عملية القــدس املزدوجة زعم جهاز «الشــاباك» اإلسرائيلي إحباط هجوم بعبوة ناسفة كان من املقرر أن ينفذه شــاب من رفح في قطاع غزة، بعد حصوله على تصريح عمل داخل اخلط األخضر.

وأضاف جهاز «الشــاباك» في بيان أن الشاب فتحي زقــوت 30( عامــا) جرى اعتقالــه نهاية شهر تشــرين األول/ اكتوبر، أي قبل نحو ثالثة أسابيع، وكشف التحقيق معه أنه مت جتنيده من قبل حركة اجلهاد اإلســالمي لتنفيذ تفجير عبوة ناسفة على خط للحافالت في اجلزء اجلنوبي من مدينة بئر السبع.

ويأتي إعــالن جهاز الشــاباك عــن مخطط التفجير، واعتقال الشــاب، بعد يــوم من عملية تفجيــر مزدوجة في القدس احملتلــة، قالت عنها صحيفــة «هآرتس» العبرية إنهــا «بددت أوهام الشاباك وانتهكت القواعد».

وجــرى توجيه الئحــة اتهام بحق الشــاب فتحي زقوت، تتضمــن تلقي تدريبات على إعداد عبوة ناســفة في غزة من أجل تصنيع عبوة في بئر الســبع ثــم تفجيرها بعد زرعهــا في إحدى احلافالت.

ومددت محكمة االحتالل في بئر السبع اعتقال الشاب حتى استكمال اإلجراءات القانونية.

وفــي القــدس شــددت قــوات االحتــالل اإلســرائي­لي من إجراءاتها العسكرية في محيط قرية بيت إكسا، شمال غرب القدس.

وأفادت مصــادر محلية بأن قــوات االحتالل شــددت من إجراءاتها على احلاجز العســكري املقام على مدخل القريــة املعزولة بجدار الفصل والتوسع العنصري.

وكانت قوات االحتالل قد أعادت اقتحام قرية بيت إكسا، بعد انسحابها منها فجرا.

وأفاد شهود عيان بأن قوات االحتالل داهمت عــددا من املنــازل، وقامت بتفتيشــها والتنكيل بســاكنيها منذ ساعات الصباح، وقامت بتحطيم أبواب املنازل الواقعة عند مدخل القرية.

يشار إلى أن قرية بيت إكســا ( 2000 نسمة) معزولــة بالكامل خلف جدار الفصل والتوســع العنصــري منــذ عــام ،2006 وتتعمد ســلطات االحتالل التضييق على أهلها.

وأصيــب عدد من املواطنــن­ي، امس اخلميس، بحاالت اختنــاق جراء إطالق قــوات االحتالل اإلسرائيلي قنابل الغاز السام املسيل للدموع في بلدة بيت أمر. وقال الناشــط االعالمي في البلدة محمد عوض لـ«وفا»، إن قوات االحتالل داهمت عددا من منازل املواطنني في بيت أمر وفتشــتها وعبثــت مبحتوياتهـ­ـا واعتقلت كال مــن: أحمد محمود بدر أبو عياش( 22عاما)، وخطاب وحيد أبو مارية 19( عاما)، وحمزة سمير أبو مارية 20( عاما).

فلسطينيون يشيعون جثامني شهيدين فلسطينيني في نابلس أمس

وفي الســياق ذاته، اندلعــت مواجهات قرب مدرســة بيت أمر الثانوية، أطلق جنود االحتالل خاللها قنابل الغاز الســام املسيل للدموع صوب املواطنني، ما تســبب بإصابة عدد منهم بحاالت اختناق.

وفي ســياق متصــل اقتحم جنــود االحتالل صالة أفراح في مدينة اخلليل، مساء أول من أمس األربعاء، كان يقام فيها احتفال مبناسبة إجناب زوجة أسير لثالثة توائم عبر «النطف املهربة».

وذكــرت الوكالة الرســمية «وفــا» أن قوات االحتــالل اقتحمــت إحدى صــاالت األفراح في منطقة «مفرق الصاحب» جنوب اخلليل، وفضت بالقوة احتفاال لعائلة األسير بركة راجح طه 39( عاما)، مبناسبة إجناب زوجته ثالثة توائم مطلع الشهر احلالي عبر «نطف مهربة».

واألســير طه معتقل منذ عــام 2002 ويقضي حكًما بالّســجن لثالثة عقودّ ونصف، وقد أفرج عنه االحتالل عــام ،2011 لكنه أعاد اعتقاله عام ،2016 وأعاد له حكمه السابق.

ويلجأ عدد من األسرى الذين يقضون أحكاما طويلة بالسجن إلى تهريب نطفهم خلف القضبان ليتمكنوا من اإلجناب.

وفــي ســلفيت هدمــت قــوات االحتــالل اإلســرائي­لي، فجر أمس اخلميــس، ثالث غرف

زراعية في بلدة كفر الديك غرب سلفيت.

وأفاد رئيــس بلدية كفر الديــك محمد ناجي بأن قــوات االحتالل هدمت ثــالث غرف زراعية في املنطقة الشــمالية من البلدة تعــود ملكيتها للمواطنني أحمد مازن أحمد، ومحمد عفيف أحمد، وورثة أحمد ياسني.

هدم مدرسة

وفي وقت ســابق قامت قوات االحتالل بهدم مدرسة إصفي األساسية اخملتلطة، مبسافر يطا، جنوب اخلليل.

وأوضح منســق جلــان احلمايــة والصمود فــؤاد العمور أن قوات االحتــالل هدمت بآلياتها الثقيلة مدرســة إصفي األساســية اخملتلطة، في خربة إصفي الفوقا، وهي احدى مدارس التحدي والصمــود وتخدم عشــرات التالميــذ من قرى وخرب مســافر يطا أهمها: مغاير العبيد، وطوبا، وإصفي الفوقا، وإصفي التحتا.

وأدانــت وزارة التربية والتعليــم، في بيان صحافي إقــدام قــوات االحتالل اإلســرائي­لي، على تدمير املدرســة، األمر الذي أدى إلى حرمان التالميذ من تلقي تعليمهم بشكل حر وآمن.

ووصفت الوزارة تدمير املدرسة بأنها «جرمية

نكراء وبشعة تضاف إلى سلسلة جرائم االحتالل املتواصلــ­ة بحق القطاع التعليمي، واســتهداف­ه لألطفال والطلبة والكوادر التربوية واملؤسسات التعليميــ­ة دون اكتــراث باملواثيــ­ق والقوانني الدوليــة؛ إذ باتت هذه املمارســا­ت متثل انتهاكا صارخا حلق الطلبة في التعليم اآلمن واحلر».

سياسيا، أدانت وزارة اخلارجية واملغتربني، إقدام سلطات االحتالل على منح أذونات تخطيط واســتخدام أراض من بلدتي بديــا وكفر الديك تبلغ مساحتها أكثر من 360 دومنا، بهدف شرعنة وتوسيع بؤرة استيطانية.

كما أدانت اخلارجية، في بيان جرميتي إعدام الشهيدين حرز الله وأبو كشك وكذلك جرائم هدم املنازل كما حصــل باخلضر وهدم 3 غرف زراعية في كفر الديك، وهدم مدرســة إصفي األساســية اخملتلطة في مسافر يطا جنوب اخلليل.

واعتبرت أن تلك االنتهاكات واجلرائم تندرج في إطار عمليات التصعيد املتواصلة التي تؤدي إلى إشعال املزيد من احلرائق في ساحة الصراع، كسياسة إسرائيلية رسمية تهدف لتكريس البعد العســكري في التعامل مع القضية الفلســطين­ية وشــعبنا وحقوقــه كبديل للحلول السياســية التفاوضية للصراع مبا يخــدم أجندة االحتالل االستعماري­ة التوسعية.

 ?? ??

Newspapers in Arabic

Newspapers from United Kingdom