Al-Quds Al-Arabi

اتفاقيات «أبراهام» تفشل في مونديال قطر... جماهير الكرة العربية ترفض التطبيع ونقابة الصحافيني تشيد بنبذ اإلعالم اإلسرائيلي

-

غزة ـ «القدس العربي» ـ من أشرف الهور:

يتضــح أن الهجوم اإلســرائي­لي الكبير على مونديال كــرة القدم املقام ألول مرة في دولة عربية وهي قطر، مرده الرفض الرســمي والشعبي ألي عملية تطبيع أو اختراق إســرائيلي، وهو أمر دفع بالفلسطيني­ني لإلشادة بالتنظيم، والتعبير عن متنياتهم باستمرار النجاحات القطرية التي أبهرت العالم مــن حيث التنظيم الذي يعــد األفضل على مــدار تاريخ البطوالت السابقة.

وفي الوقت الذي تواصل فيه وســائل اإلعالم اإلسرائيلي­ة التهجم على مونديال قطر، اســتمرت عملية اإلشادة الفلســطين­ية بهذا احلدث العاملي. وقد ظهر مدى الغيظ اإلســرائي­لي من خــالل الفعاليات التي بدأت في قطر قبل انطالق املونديال بأيام، ومع بــدء املباريات، وما صاحبها من حمالت إعالمية كبيرة مناصرة للقضية الفلسطينية.

رفض التطبيع اإلعالمي

ففي قطر باتت مشــاهدة أعالم فلســطني في الشــوارع وفي مدرجات املشــجعني وعلى شــرفات منازل القطريني أمرا عاديا، كما تزين الكثير من الفلســطين­يني املقيمني في قطر بالكوفية، في وقت اتسعت فيه هذه احلملة الداعيــة لرفع العلم الفلســطين­ي، لتشــمل العديد من املشــجعني العرب والقطريني. وقــد تصاحب ذلك كله مع تنظيم الفلســطين­يني هناك حلقات دبكة شــعبية رددوا فيها أغاني وطنية في الشوارع القطرية الرئيسة التي يقصدها املشــجعون، الذين وصلوا من كل أرجاء العالم، ضمن احملاوالت الراميــة للتعريــف بالقضية الفلســطين­ية، وتعرية االحتــالل، كما هتف املشجعون باسم فلسطني داخل املالعب وخارجها.

في املقابل لم يجد اإلسرائيلي­ون الذين يحضرون مباريات املونديال أي ســبيل لهم للقيام بعمليات تطبيع في هذا البلــد العربي، وأظهرت لقطات مصورة بثت على وســائل إعالم إسرائيلية، مدى التجاهل ونبذ املشجعني العرب للمراسلني اإلسرائيلي­ني ورفضهم إجراء املقابالت معهم.

وظهــر ذلك جليا خالل محاولــة أحد الصحافيني اإلســرائي­ليني إجراء مقابلة مع املشجعني العرب، وقد حاول استمالتهم والتوسل إليهم للحديث إليه أمام الكاميرات، وخالل الواقعة قال شــاب يلف جسده بعلم فلسطني، «ما في إسرائيل هناك فلسطني فقط»، ليرد الصحافي اإلسرائيلي «إسرائيل أمر واقع».

وفي واقعة مماثلة، ســأل مراسل إسرائيلي يعمل في «القناة »12 باللغة العربية شبانا عن جنسيتهم، وهم موجودون قرب أحد مالعب كرة القدم، فأجاب أحدهم بأنه لبناني، ووقتها فاجأهم املراسل بأنه إسرائيلي، ليبتعد فورا عنه الشــبان، ويرددون كلمة فلســطني، بهدف إغاظة ذلك الصحافي اإلسرائيلي، الذي بدا أنه كان يخطط وبصورة غير مهنية الستغالل وسيلة اإلعالم للتطبيع.

وخالل بث فريق «القناة »13 العبرية افتتاح كأس العالم، جتمع حولهم العديد من املشــجعني املؤيدون للشــعب الفلســطين­ي، ولوحوا باألعالم الفلسطينية، ورددوا هتافات ضد إسرائيل.

كما رفض الكثير من املشــجعني احلديث مع الصحافيني اإلســرائي­ليني الذين قدموا لتغطية املونديال، بعد أن عرفوا عن أنفسهم بأنهم إسرائيليون وأن املقابلة ستبث على قنوات عبرية.

وقد أغاظت هذه الواقعة وغيرها إســرائيل، كونها أظهرت حجم الدعم والتأييد والتضامن مع القضية الفلسطينية خالل كأس العالم، وهو احلدث الذي تشاهده غالبية سكان الكرة األرضية.

وأقيم العديد من الفعاليات نصرة للشــعب الفلســطين­ي ورفع األعالم الفلســطين­ية، في حني لم يذكر أحد اسم إســرائيل، بينما هتفت اجلماهير باسم فلسطني داخل املالعب وخارجها.

ومع بداية املونديال، أطلقت فرق تطوعية كويتية فعالية «شجع وادعم فلسطني» من خالل تأسيس «رابطة مشجعي فلسطني في الكويت».

ويؤكد القائمون على الفعالية أن هدفها إيصال الرســالة احلضارية في تشــجيع املنتخبات العربية، وفي الوقت نفســه إبــراز ودعم قضية األمة فلســطني. ودعت احلملة املشــجعني فــي الكويت إلى حمل علم فلســطني والكوفية الفلسطينية خالل مشاهدة مباريات كأس العالم.

وقد أشــارت إلى ذلك عالنية قناة i24news« اإلسرائيلي­ة، التي قالت إن اإلعالم اإلسرائيلي يواجه غضبا عربيا لفكرة مشاركة اإلسرائيلي­ني في مونديال قطر، وصل حد التصادم، الفتة إلى فكرة رفض التعامل مع وسائل إعالم إسرائيلية خالل تغطية األخيرة للمونديال.

وذكرت أن جتمعات اجلماهير العربية ال تخلو من األعالم الفلســطين­ية التي يرفعها املشــجعون تضامنا مــع القضية الفلســطين­ية، الفتة إلى أن اجلماهير التونسية رفعت شعار «ال للتطبيع مع إسرائيل».

ونقلت عن مراســلها في املونديــا­ل قوله «اليوم وخــالل وجودي في ســوق واقف حيث جتتمع اجلماهير العربية، حتدثت مع بعض املشجعني في املقاهي الذين أشــاروا إلى ان القضية الفلســطين­ية في سلم أولويات الشعوب ال احلكومات».

وقال «مجموعة من الشــباب التونســين­ي، أحدهم يسكن في كندا وآخر يعمل في فرنســا، أكــدوا أن تونس ترفــض التطبيع مع إســرائيل، وأن القيادة التونسية تعي رفض الشارع للتطبيع مع إسرائيل رغم اإلغراءات االقتصادية التي تســعى دول إلى تقدميها إلى جانب صندوق النقد الدولي مقابل فتح عالقات مع إسرائيل».

ويقول املراســل إنه رغم مــرور عامني على اتفاقيــات «أبراهام» ورغم تطبيع دول عربية عالقاتها مع إســرائيل، يكشــف االحتكاك مع الشعوب حتديدا العربية في شمال أفريقيا رفضها لفكرة العالقات مع إسرائيل، رغم أن احلالة كانت تبدو قبل عامني أن إســرائيل بدأت تخترق العالم العربي وتطبع عالقتها دون أي رفض.

ويؤكد أن األمر ال يقتصر عند ذلك فحســب، الفتا إلى أن الفلســطين­يني املقيمني فــي قطر يحظون مبكانــة حتترمها الدولة التي تلعــب دورا مهما بالنسبة للفلســطين­يني. ويضيف «قطر ترفض التطبيع مع إسرائيل خالفا لإلمارات والبحرين».

ومن احملتمل أن تكون لقاءات هذا الصحافي اإلسرائيلي، متت دون علم املشجعني عن ماهية القناة التي يعمل بها، خاصة وأنها تبث باللغة العربية.

وعلى الصعيد الرســمي، ورغم الســماح بحضور مشــجعني إسرائيل للمباريات، كون أن احلدث عاملي، وتتحكم فيه «الفيفا»، إال أن قطر فرضت شروطا كثيرة على هؤالء املشجعني.

وكشــفت تقارير عبرية جديدة، أن قطر لن تسمح ببيع «طعام الكوشر» املطبــوخ لليهود الذين يصلــون إليها بحضــور مباريــات كأس العالم، باإلضافة إلى ذلك، لن تسمح بتأدية الصالة اليهودية «الطقوس التلمودية» في الدوحة خالل األلعاب.

ووفق ما نشر إسرائيليا، فإن قطر بررت ذلك بأنها غير قادرة على تأمني هذا النوع من النشاط وبالتالي مت حظره بالكامل.

وذكر موقع «عكا» اخملتص بالشأن اإلسرائيلي، أن منظمة يهودية كانت قد أكدت سابقا أنها تلقت وعوًدا بأنه سيكون من املمكن للجمهور اليهودي الذي سيأتي ملشاهدة املباريات الصالة في املناطق التي سيتم تخصيصها لهذا الغرض، وأنها أبلغت مؤخــرا أنه لن يكون من املمكن القيام بذلك ألنه ال ميكن تأمني املصلني.

ووفق ما نشــر فإن العديد من اليهود األمريكيني، الذين كانوا يعتزمون الوصول في مجموعــة كبيرة للمونديال، ألغوا وصولهم لعدم شــعورهم باألمان وبسبب حظر بيع طعام «الكوشر».

إشادة فلسطينية

وفي هذا الســياق، عبرت نقابة الصحافيني الفلســطين­يني عن تقديرها وتثمينها للموقف الشعبي العربي الذي عزل ونبذ إعالم االحتالل املتسلل إلى مونديال قطر ،2022 الذي قالت إنه «أكد أن فلســطني هي قضية العرب جميعا».

وأشــادت النقابة باجلماهير العربية التي أكدت متســكها بدعم الشعب الفلسطيني في وجه االحتالل وإجرامه ضد الشعب الفلسطيني.

كما ثمنت رفض جميع العرب التعامل مع إعالم االحتالل الذي قالت إنه «حاول أن يســيس املونديال ويســتغله لصالح مترير التطبيع، مبحاولة تسلل رخيصة رفضتها اجلماهير العربية التي تعبر عن ضمير شعوب أمتنا العربية املتمسكة بقضيتها املركزية، القضية الفلسطينية».

وهنأت النقابة اململكة العربية الســعودية بالفوز املستحق على منتخب األرجنتني العريق، كما أشــادت مبنتخــب تونس وأدائــه املميز، متمنية التوفيق لكافة املنتخبات العربية املشاركة في املونديال.

واعتبرت نقابة الصحافيني أن هذه النتائج اجليدة للمنتخبني السعودي والتونسي «تشــكل ردأ عربيا على كل محاوالت التحريض العنصرية ضد العرب وضد تنظيم املونديال في دولة عربية هي قطر الشقيقة، التي أبهرت العالم بالتنظيم وحفــل االفتتاح املميز والناجح»، وقــد هنأت دولة قطر وشعبها على هذا التنظيم.

وأكدت أن فلســطني حققت فوزا هو األبــرز بـ «انحيــاز أمتنا العربية لفلسطني وقضيتها وشعبها ومناهضتها لالحتالل وجرائمه»، الفتة إلى أن املونديال «حتول إلى تظاهره كونية لدعم فلسطني ونبذ االحتالل وإعالمه الذي فشل في التطبيع».

Newspapers in Arabic

Newspapers from United Kingdom