Al-Quds Al-Arabi

اإلعدام لـ 49 متهما في قضية اغتيال جمال بن إسماعيل

سابقة في تاريخ القضاء اجلزائري

-

أنزلــت محكمــة اجلنايــات االبتدائية بالعاصمة اجلزائريــ­ة، عقوبة اإلعدام على 49 متهما في جرميــة القتل اجلماعي للفنان جمال بن إســماعيل الذي ذهب للمساعدة على إخماد احلرائق في منطقة األربعاء ناث إيراثــن بوالية تيزي وزو وعــاد منها جثة محترقة.

وصدر احلكــم املنتظر بقوة في اجلزائر، اخلميــس، بإدانة 49 متهمــ ًا موقوف ًا بحكم اإلعدام، في حــن أدين 15 متهمــًا موقوفًا بـ01 سنوات ســجن ًا نافذ ًا 100و ألف دينار جزائــري غرامة مالية، كمــا أدين 7 متهمن غيــر موقوفــن بأحــكام تراوحــت بن 3 و01ســنوات ســجنًا نافذًا مع إيداع اثنن احلبس في اجللســة. وبالنسبة للمتابعن بجنــح، قضــت احملكمة بتبرئة ســاحة 17 متهما غير موقوف من التهم املنسوبة إليهم.

وكانت النيابة قد التمســت قبل أسبوع، تسليط عقوبة اإلعدام على 74 شخص ًا متهم ًا في اجلرمية و01 ســنوات ســجن ًا نافذ ًا في حق 23 متهما آخر، مســتندة على اعترافات املتهمن خالل التحقيق والفيديوها­ت التي توثق تفاصيل اجلرمية وتظهر األشــخاص املتورطن فــي قتل جمــال بن إســماعيل والتنكيل بجثتــه وحرقها وإصدار هتافات عنصرية خالل عملية القتل.

ويعد احلكم علــى 49 متهما باإلعدام في قضية واحدة ســابقة في تاريــخ القضاء اجلزائري، وفق ما حتدثت مصادر قانونية لـ»القدس العربي»، علما أن عقوبة اإلعدام في اجلزائر معلقة التنفيذ منذ 30 ســنة، إذ يتم النطــق بها في عدد مــن اجلرائم دون تطبيقها، مــا يجعل املدانن بهــا في خانة احملكوم عليهم باملؤبد.

وال تنــوي اجلزائر، وفق مــا صرح به مؤخرا وزير العدل رشــيد طبــي، العودة عن تعليق تنفيــذ عقوبة اإلعــدام، كونها أخذت علــى عاتقها التزامــات دولية بهذا الصدد، بينما ال تزال فــي كل مرة منظمات غيــر حكوميــة دوليــة أبرزها أمنســتي أنترناسيون­ال، تضغط من أجل إلغاء نهائي لهذه العقوبة في اجلزائر.

وتوبع في هــذه القضية 116 متهما، 102 منهم كانــوا حاضرين بينمــا يوجد 14 في حالة فرار. ومن بن املتهمن، 95 كانوا رهن الســجن املؤقت بينهم 4 نساء موقوفات و7 متهمن حتت نظام الرقابــة القضائية. كما تأسس في القضية عشــرات أفراد الشرطة كأطراف مدنية في القضية، بعد أن تعرضوا لالعتداء ومنعهم من أداء عملهم.

وواجه املتهمون في هــذه القضية تهما ال حصــر لها، أبرزها جنايــة القيام بأفعال إرهابيــة وتخريبية تســتهدف أمن الدولة والوحدة الوطنية واســتقرار املؤسســات وســيرها العادي عن طريق بث الرعب في

أوســاط الســكان، وجناية القتل العمد مع ســبق اإلصرار والترصــد واالعتداء الذي يكون الغرض منه املســاس بوحدة التراب الوطنــي، وجنايــة املؤامرة التــي يكون الغــرض منهــا ارتكاب جنايــة املنصوص عليها في املــادة 77 من قانــون العقوبات. كما واجهوا أيضــا تهم االعتداء الذي يكون الغرض منــه التخريب في منطقــة أو أكثر واملؤامرة التي يكون الغرض منها التخريب في منطقة أو أكثر.

وخالل مرافعاتهم التي امتدت ألسبوع، التمــس دفــاع املتهمــن البــراءة بالنظر حســبهم للظروف التي أحاطت باجلرمية، والتــي ميزها حســبهم شــحن كبير بفعل احلديث عن وجــود فاعــل وراء احلرائق األليمة التــي راح ضحيتها أبنــاء املنطقة، وهو مــا جعل املتهمن يعتقــدون أنهم على عثروا على الفاعل لالنتقــام منه. وحتدث املتهمون في هذا الصدد بــأن اعتقادهم أن جمــال بن إســماعيل هو مشــعل احلرائق أدى بهم لالنتقام منــه بعدما تعرضوا لفقد أقاربهم وخسارة ممتلكاتهم، وأنكر آخرون أي اشــتراك لهم في اجلرمية، وحتدثوا بأن وجودهم في املكان كان بدافع الفضول فقط.

وخــالل احملاكمة، مت بث صــور للوقائع احمليطة باجلرميــة بعضها اســتخرج من هاتف الراحل جمال بن إسماعيل. وأظهرت املقاطع االعتداءات التي اســتهدفت مركبة الشــرطة، وعمليــة التخريــب التي طالت

بعض املمتلكات ورفض املتهمن االستجابة لدعوات التهدئة التي أصدرها عناصر األمن الوطني وجترؤ احلشــود على اقتحام مقر أمن دائرة األربعاء نايث ايراثن. كما سمعت من الفيديوهات املعروضة مقاطع خلطابات عنصرية ضد العرب وشــعارات حتريضية كان يرددهــا املتورطــو­ن الذيــن تتهمهم النيابــة باالنتماء للتنظيــم االنفصالي في منطقة القبائــل الناطقة باألمازيغي­ة والذي مت تصنيفــه الســنة املاضية علــى قوائم اإلرهاب.

وتركت جرمية قتل جمال بن إسماعيل بعد اكتشــاف قصتــه، حزنــ ًا عميق ًا لدى كثير من اجلزائرين، بســبب بشــاعتها، حيث لــم يكتف اجلناة بقتل الشــاب بعد إخراجه بالقوة من ســيارة الشرطة، بل قاموا بســحله ثم حرق جثتــه في مكان عــام والتنكيل بها بواســطة آالت حادة. وفي األســابيع التي تلت اجلرمية في آب/ أغســطس ،2021 زار اآلالف بيت الراحل مبدينة مليانــة العريقــة 120( كلم غرب العاصمــة) ألداء واجب العــزاء. كما قام أعيان منطقــة األربعاء ناث إيراثن بوالية تيزي وزو مببادرة اجتــاه العائلة، حيث حملوا لها دية املرحوم وأعلنوا تبرؤهم من القتلة. وبرز والد املرحوم في هذه القضية، بحكمته حيث ساهمت تصريحاته الداعية للتســامح في إطفاء نار الفتنة التي حاول البعض إشعالها باستغالل صور اجلرمية.

Newspapers in Arabic

Newspapers from United Kingdom