Al-Quds Al-Arabi

املغرب: وزير سابق يحاول ثني احملامني عن مقاطعة احملاكم ... واحتقان متواصل في التعليم والنقل

-

تواجه حكومة عزيز أخنوش في املغرب حاالت احتقــان متعددة تشــمل قطاعات احملاماة والتعليــم والنقل وغيرها. اجلديد فيها أن وزيًرا سابًقا منتمًيا حلزب «العدالة والتنمية» يحاول هــذه األيام رأب الصدع بن احملامــن الذين يصــرون على مقاطعة احملاكــم احتجاجــا على مشــروع املوازنة للعام 2023 وبن وزيــر العدل عبد اللطيف وهبي الذي يطلق تصريحات قوية منتقدة لزمالئه أصحاب الوزرة السوداء.

املصطفى الرميد، وزير العدل واحلريات ســابقا، واحملامي في هيئة الدار البيضاء، وجه نــداء إلى احملامن املضربن عن العمل بسبب إقرار ضرائب جديدة في حقهم.

واعتبر أن حكومة أخنوش أخطأت وهي تلقي بحزمة ثقيلة من اإلجراءات الضريبية دفعة واحــدة. وقال إنــه كان حريا بها أن تتدرج فيما ترى ترتيبه على الفئات، خاصة فئة املهنين، ومنهم احملامون.

وأقر بــأن احلكومة قامت بعد ذلك ببذل جهــد ملحوظ فــي التجاوب مــع مطالب احملامن، وإن بقي هذا التجاوب محدوًدا، وهو ما تدل عليــه التعديالت التي أجريت على يد مجلــس النــواب (الغرفة األولى للبرملــان)، أو تلك املنتظــر إجراؤها أمام مجلس املستشــار­ين (الغرفــة الثانية). وأوضح أن االقتطــاع الضريبي من املنبع سيصبح بالنســبة جلميع املهنين ومنهم احملامون 10 في املئة، ولشــركاته­م املهنية 5 فــي املئــة. وأضــاف أن األداء املســبق سيصبح محصورا في أداء مئة درهم 9,42( دوالرات)، مع اســتثناء مقاالت الدعاوى اخملتلفــة، والدعاوى املعفاة من الرســوم القضائيــة وغيرها، واألهم مــن ذلك كله اإلعفــاء من األداء املســبق الــذي أصبح اختياريــا، وبالتالي أصبح هــذا اإلجراء أقرب إلــى الصورية منه إلى شــيء آخر. وتســاءل الرميد في ندائه الــذي اطلعت عليه «القــدس العربي» قائــلا: هل يصح أن يســتمر احملامــون في املقاطعــة التي كانوا ميارســونه­ا قبل اإلعــالن عن هذه التنــازال­ت وكأنه لم يقع شــيء؟ ليجيب: «كما قامت احلكومة ببعض التنازالت، وإن كانت محــدودة، فقد وجــب على احملامن أن يتنازلوا عن املســتويا­ت االحتجاجية القصــوى، والتــي جتســدها املقاطعــة، مع إمــكان االســتمرا­ر فــي باقــي أنواع االحتجاجات املشــروعة قانونــا، والتي

منها الوقفــات املؤقتة ســواء باحملاكم أو خارجهــا». والحظ أن «الســلطات املعنية تعاملــت مع احتجاجــات احملامن خاصة منها املقاطعة بنوع مــن التفهم والتجاوز، حيث أحجمــت النيابات العامة عن الطعن في قــرارات املقاطعــة باعتبارهــ­ا باطلة قانونا بســبب التواطؤ على عدم مساعدة القضاء، كما أن امللفات التــي تعالج غالبا بالتأخيــر، كل ذلــك لن يــدوم، حيث من املنتظر أن يقوم القضاة بالتعامل املسطري الصــارم والذي سيســفر عــن احلكم في القضايا، وســيكون الضرر اجلسيم حالا المحالــة بزبائــن احملامــن، وبالتبعية باحملامن أنفســهم، وخاصة حينما يتعلق األمر بالقضايا التي ســيتم احلكم بشأنها اســتئنافي­ا. وهو ما سيؤدي إلى مشاكل ال حصر لها بن احملامن وزبائنهم».

وشــدد على أن «اســتمرار املقاطعة، إن كان لــه من تأثيــر، فتأثيــره على احملامن وزبائنهم سيكون أكبر وأصعب من أي تأثير آخــر»، والحظ أن إدراج امللفــات اجلاهزة للمداولة في غياب احملامن، إن كان سيلحق الضرر بالعدالة، فإنه ســيلحق بالغ الضرر باحملامن والزبائن.

واســتطرد قائــلا «إن االســتمرا­ر فــي املقاطعة يتطلب اجلواب عن السؤال التالي، هل باإلمــكان لي ذراع الدولــة وإخضاعها إلرادة احملامــن؟ وإلــى متــى ستســتمر املقاطعة؟ واجلواب البديهي ـ بحسب وزير العدل الســابق ـ هو أنه بعد أن تبدأ احملاكم في إدراج امللفات للمداولة، ســيجد الكثير من احملامن احلرج الشــديد في االستمرار في املقاطعــة، وبالتالي سيســود اخلالف صفوفهم، وستكثر النزاعات بينهم، وتفشل املقاطعة ال محالة، وستسفر عن وضع جديد بالنسبة ملهنة احملامن، وضع الفشل وذهاب الريح.

ورأى أن احلــل هو التواصــل مع الفرق البرملانيـ­ـة خاصة منهــا املعارضة، للطعن بعدم الدســتوري­ة فــي املقتضيــا­ت التي ميكــن الطعن فيهــا، مع االســتمرا­ر في كل االحتجاجــ­ات املشــروعة، والتواصل مع املؤسســات والهيئات إلقناعها بإجناز كل التعديــال­ت والتصحيحــ­ات الضروريــة باعتبار أن القانون املالي هو قانون سنوي، وقابل املراجعة املمكنة.

احتقان آخر يشــهده قطاع التعليم على خلفية قيام الوزارة املعنية ببرمجة مباراة للمدرسن بعد غد األحد الذي يصادف يوم عطلة. وعبــرت نقابات تعليميــة في مدن العرائــش وطنجــة وتطوان واحلســيمة عن رفضهــا حراســة الكــوادر التعليمية ملباراة االلتحاق باملراكــز اجلهوية للتربية والتكوين. ودعا تنسيق نقابي خماسي في العرائش نساء ورجال التعليم إلى مقاطعة حراسة مباراة املدرسن، ألنها تصادف يوم عطلة. وحمل التنســيق النقابي املسؤولية للمديرية اإلقليمية فــي العرائش، في حال إذا ما اتخذت إجراء ضد الرافضن حلراسة مباراة توظيف كوادر األكادمييا­ت اجلهوية للتربية والتكويــن، وفق بيان أورده موقع «اليوم .»24

وطالــب املكتــب النقابــي التابــع للكونفدرال­ية الدميقراطي­ة للشــغل في جهة طنجة تطوان احلســيمة، بضرورة تغيير تاريخ املبــاراة، في ضوء رفــض الكوادر التربوية واإلدارية حراسة مباراة توظيف املدرســن «املتعاقديـ­ـن» يوم األحــد. كما طالب موظفــو التعليم فــي مدينة تاونات في عريضة احتجاجية، بالتزام املقتضيات القانونية املتعلقة بتشغيل املوظف في يوم العطلة، وعدم اإلجهاز على حق من حقوقه الدستورية، حتت طائلة مواجهة أي إجراء تتخذه اجلهات الوصية على القطاع في حق املقاطعن باللجوء إلى القضاء.

Newspapers in Arabic

Newspapers from United Kingdom