Al-Quds Al-Arabi

طهران تشكل جلنة للتحقيق بالوفيات الناجمة عن االحتجاجات وتعلن مقتل 50 شرطيًا

-

قــال نائب وزيــر اخلارجيــة اإليرانــي، علي باقــري كنــي، حملطــة إن.دي.تي.فــي الهندية، أمــس اخلميــس، إن إيران شــكلت جلنــة تابعة لوزارة الداخلية للتحقيق فــي الوفيات الناجمة عن االحتجاجات األخيرة.

وذكر كني، الــذي يقوم بزيارة لنيودلهي، أن نحو 50 من رجال الشــرطة قتلوا وأصيب املئات جــراء االحتجاجات التــي تشــهدها البالد منذ وفاة الشــابة الكردية مهســا أمينــي البالغة من العمر 22 عاما بعد إلقاء شــرطة األخالق القبض عليها في سبتمبر/أيلول.

واشتبكت قوات األمن اإليرانية مع احملتجني

فــي أنحــاء البــالد. وقالــت مفوضيــة حقــوق اإلنســان التابعة لألمم املتحــدة إن أكثر من 300 محتج قتلــوا منذ انــدالع املظاهــرا­ت على مقتل الشــابة الكردية مهســا أميني 22( عاما) في 16 سبتمبر/أيلول وهي رهن احتجاز الشرطة.

ولــم يفصح عن عدد من قتلــوا من احملتجني، لكنــه قــال إن وزارة الداخليــة شــكلت جلنــة للتحقيــق في أمــر الوفيــات. وذكرت وســائل إعــالم رســمية إيرانية الشــهر املاضــي، أن 46 مــن قوات األمن قتلوا دون أن تنســب هذا الرقم ملصدر مسؤول.

وقــال جــالل محمــود زاده وهــو عضو في البرملــان من مدينــة مهاباد التي تقطنهــا أغلبية كردية، إنه تلقى أوامر استدعاء قضائية متكررة

بسبب موقفه الداعم لالحتجاجات.

وكتــب فــي تغريدة أمــس األربعــاء: «رفعت اجلهــات القضائيــة دعــوى ضــدي كممثل ملن هــم فــي حداد بــدال مــن احلفاظ علــى احلقوق القانونية للمحتجني وأسر الضحايا في مهاباد واملدن الكردية».

ونــدد مولوي عبــد احلميد، وهــو رجل دين ســني بارز ومنتقــد صريح ملعاملــة نخبة إيران احلاكمة الشــيعية لألقليات العرقية التي ينتمي أغلبهــا للمذهــب الســني، األربعــاء، باحلملــة األمنية الشرسة في املناطق الكردية. وكتب في تغريدة علــى تويتر: «األكراد األعــزاء في إيران حتملوا الكثير من أشــكال املعانــاة مثل التمييز العرقــي والضغــوط الدينيــة البالغــة والفقــر

واملصاعــب االقتصادية. هــل مــن العدالة الرد على احتجاجهم بالذخيرة احلية؟».

وفي األثنــاء، قتل عنصر في الباســيج على يــد «معاديــن للثــورة» فــي مريــوان مبحافظــة كردســتان الواقعة في شــمال غرب إيران، على ما ذكرت وكالة أنباء «فارس». وأشــارت وكالة «فــارس» إلى أن «علــي فتاحي... اغتيل مســاء األربعــاء على يد مرتزقة العدو واملعادين للثورة ألنــه كان عضوا في الباســيج»، في إشــارة إلى قوات املتطوعني التابعة للحرس الثوري. ونقلت الوكالة عن مســؤول األمن في إقليم كردســتان محمــد رضائــي قولــه إن الرجــل «املواطــن من مريــوان» أصيب «برصاصــة في الظهــر» أمام منزله.

Newspapers in Arabic

Newspapers from United Kingdom