Al-Quds Al-Arabi

أفغانستان: تظاهرة نسائية في كابول

-

■ كابــول- أ ف ب: تظاهرت نحــو 15 امرأة أفغانيــة، أمــس اخلميــس، لفتــرة وجيزة في العاصمــة كابــول دفاعــا عــن «حقوقهن حتى النهاية»، عشية إحياء اليوم العاملي للقضاء على العنف ضد املرأة.

وانطلقت املتظاهرات اللواتي ارتدت غالبيتهن نظارات شمسية ســوداء فيما رؤوسهن مغطاة بحجــاب مع قنــاع يحجب وجوههــن، من أمام مسجد في وسط مدينة كابول، بينما كان عناصر مخابرات طالبان يقومون بدوريات في سيارات وآخرون يسيرون مسلحني أمام مجموعة النساء احملــدودة العدد. ورفعت املتظاهــر­ات، وهن من أعمار مختلفة، أيديهن ورددن شــعار «نســاء، حياة، تضامن».

وكتب علــى الفتة رفعتها احدى املشــاركا­ت: «ســنقاتل من أجــل حقوقنا حتــى النهاية، ولن نستسلم»، فيما كتب على أخرى «أمريكا والغرب خانا النســاء األفغانيات». وكتب على ثالثة «إن احلالة املروعة للمــرأة األفغانية وصمة عار على ضمير العالم».

وأفادت مشــاركة رفضت كشــف هويتها إثر انتهاء التحــرك، بــأن «طالبان كانت شــديدة العنف» واعتقلت ثــالث متظاهرات و»أهانتهن» قبل اإلفــراج عنهن. وأضافت الشــابة: «تعيش النســاء األفغانيات أحلــك فترة فــي حياتهن. واليــوم، لم يعــد لهــن أي حقــوق ويتعرضن

للعنــف. في ظــل حكم طالبــان، ال يتــم اعتبار النساء األفغانيات بشــرا». ومنذ تولت طالبان احلكم مجددا في أفغانســتا­ن في آب/أغســطس ،2021 إثــر مغادرة القــوات األمريكيــ­ة بعد 20 عاما من احلرب، أصبحت التظاهرات النســائية التي نادرا ما تشــارك فيها أكثر من أربعني امرأة، محفوفــة باخملاطر. ومت القبض علــى العديد من املتظاهرات، ومنع الصحافيون بشكل متزايد من تغطية هذه املسيرات.

وفرضــت طالبــان تفســي ًرا صارًمــا للغاية للشــريعة اإلســالمي­ة، وأدخلت تدريجا قواعد صارمة بشــكل متزايد، وال ســيما قيود شديدة للغاية علــى حقوق وحريات املــرأة. ومت إغالق املدارس الثانوية اخملصصة للفتيات.

كما أعلنت طالبان في تشــرين الثاني/نوفمبر أنه لم يعد مســموحا للنســاء بزيــارة حدائق ومتنزهات كابول، وكذلك زيارة صاالت األلعاب الرياضية. واألربعاء، قال مســؤولو االتصاالت في محافظــة أروزغــان اجلنوبية، إنــه لم يعد يسمح للنساء بشراء شرائح الهواتف احملمولة، ألن املتاجر ال تضم مســاحات منفصلة مخصصة خلدمتهن.

وبحســب األمم املتحدة التي حتيي، اجلمعة، اليــوم العاملي للقضــاء على العنف ضــد املرأة، يظل العنف ضد النساء والفتيات االنتهاك األكثر انتشارا.

Newspapers in Arabic

Newspapers from United Kingdom