Al-Quds Al-Arabi

بولندا تطلب من أملانيا تسليم أوكرانيا شحنة صواريخ باتريوت كانت مخصصة لوارسو

-

■ وارســو- أ ف ب: طلــب وزيــر الدفــاع البولنــدي مــن أملانيــا تســليم أوكرانيا شــحنة صواريــخ باتريــوت أرض-جــو مخصصة في األصل لبولندا، وذلك ملســاعدة كييف في الدفاع عن نفسها في مواجهة روسيا.

ويأتــي العــرض البولنــدي في أعقــاب مقتل شــخصني بســقوط صاروخ في قريــة بولندية األســبوع املاضي تشــتبه وارســو بأنه صاروخ أوكرانــي للدفــاع اجلــوي أطلق خــال تصدي كييف لوابل من الضربات الروسية.

وجاء في تغريدة للوزير ماريوس باشتشاك ليــل األربعــاء: "طلبــت مــن أملانيا إرســال نظام باتريوت اخملصــص لبولندا إلــى أوكرانيا حيث ميكــن نشــره علــى حدودهمــا الغربيــة". وقال الوزير: "ســيمكن هذا األمر أوكرانيــا من حماية نفســها من تكبــد مزيد من اخلســائر البشــرية وانقطــاع التيــار الكهربائي وتعزيــز األمن على حدودنا الشرقية".

وفي وقت سابق من األســبوع احلالي أعلنت أملانيــا أنها توصلت التفاق من شــأنه مســاعدة بولنــدا في حماية أجوائها بعد ســقوط صاروخ فــي أراض بولندية علــى مقربة مــن احلدود مع

أوكرانيا األسبوع املاضي.

ورجحــت وارســو وحلف شــمال األطلســي أن يكــون االنفجــار ناجمــا عن صــاروخ للدفاع اجلوي أطلقته أوكرانيا خال اعتراض وابل من الصواريخ الروســية، لكّنهما حّما موســكو في نهاية املطاف املسؤولية بصفتها املسبب للنزاع. وتنتشــر وحدات باتريوت أملانية في سلوفاكيا وتعتزم برلني إبقاءها "حتى نهاية عام ."2023

ولدى ســؤالها عــن تصريحات باشتشــاك، قالت وزيرة الدفاع األملانية، كريستني المبرخت، إن الطلــب يجــب أن يعــرض علــى حلف شــمال األطلســي. وفي ما يتعلق بالصاروخ الذي سقط فــي األراضــي البولندية قالــت الوزيــرة: "نظرا إلــى أن بولندا معرضة... من املهم بالنســبة إلينا بصفتنا شــركاء في حلف شــمال األطلســي أن نقــدم الدعــم لبولندا فــي هذا الوضــع اخلاص، بحماية األجواء وأيضا بصواريخ باتريوت".

وأشــارت المبرخت إلــى أن أنظمــة باتريوت تندرج في إطار الدفاع اجلوي املتكامل واملنســق حللف شــمال األطلســي. وقالــت للصحافيني: "لذلــك، يجب مناقشــة أي مقترحــات أخرى مع حلف شمال األطلسي، مع حلفائنا".

Newspapers in Arabic

Newspapers from United Kingdom