Al-Quds Al-Arabi

اجتماع روسي ـ أوكراني في اإلمارات األسبوع املاضي لبحث تبادل األسرى وصادرات األمونيا

-

قالت ثالثة مصادر مطلعة إن ممثلني من روسيا وأوكرانيا اجتمعوا في اإلمارات األسبوع املاضي ملناقشة إمكانية تبادل أسرى احلرب في صفقة مرتبطة باستئناف صادرات األمونيا الروسية إلى آسيا وإفريقيا عبر خط أنابيب أوكراني.

وذكرت املصادر أن احملادثات جرت بوساطة إماراتية ولم تشــمل األمم املتحدة على الرغم من الدور الرئيسي للمنظمة الدولية في التفاوض على املبادرة احلالية لتصدير املنتجات الزراعية مــن ثالثة موانــئ أوكرانية على البحر األســود. وتستخدم األمونيا في صناعة األسمدة.

وتابعــت املصادر أن احملادثات تهدف إلــى إزالة العقبات املتبقيــة في املبادرة التــي جرى متديد العمل بها األســبوع املاضي، وتخفيف حدة نقص الغذاء العاملي عن طريق إفساح اجملال للصادرات األوكرانية والروسية. وطلبت املصادر عدم الكشف عن هوياتها نظرا حلساسية األمر.

وأوضحت املصادر أن ممثلي روســيا وأوكرانيا توجهوا للعاصمة اإلماراتية أبوظبي في 17 نوفمبر/ تشــرين الثاني، حيث بحثوا السماح لروسيا باســتئناف صادرات األمونيا مقابل تبادل لألســرى من شأنه أن يطلق سراح عدد كبير من األسرى األوكرانين­ي والروس.

وقال السفير األوكراني إلى تركيا فاسيل بودنار لرويترز إن "إطالق ســراح أســرانا هو جزء من املفاوضات املتعلقة بإفســاح اجملال لصــادرات األمونيــا الروســية"، مضيفا: "بالطبع نبحث عن وسائل لتحقيق ذلك كلما سنحت فرصة". وذكــر بودنار أنه ليس على علم بعقــد اجتماع في اإلمارات.

وقال الرئيس الروســي فالدمييــر بوتني، أمــس األربعاء، إن املســؤولن­ي الروس ســيعملون على اإلفراج عن األسمدة الروســية العالقة في املوانئ األوروبية واستئناف صادرات األمونيا. وجاء ذلك بينما جرت اخلميس، عملية تبادل أسرى بني أوكرانيا وروســيا، أســفرت عن اإلفراج عــن 50 جنديا أوكرانيــا ومثلهم من الــروس، دون أن يتضح إن كانت هذه العملية مرتبطة باحملادثات في اإلمارات.

وأوضح رئيس مكتب الرئاســة األوكرانية أندري يرماك عبر تطبيق تلغرام أن من بــني األوكرانين­ي الذين مت اإلفراج عنهم جنودا قاتلوا في مصنع أزوفســتال مبدينة ماريوبول ومحطة تشرنوبل النووية، وجزيرة الثعبان.

وقال: "جنحنا اليوم في حترير 50 عسكريًا أوكرانيًا بينهم ضابطان من األسر الروسي".

وبنفس الســياق، أعلنت وزارة الدفاع الروسية في بيان لها، عن اإلفراج عن 50 عســكريًا روسيًا نتيجة ملفاوضات مع اجلانب األوكراني.

وقالت النا نســيبه، مســاعدة وزير اخلارجية والتعاون الدولي اإلماراتي، إن أبوظبي ما زالت ملتزمة بقوة باملساعدة في إبقاء قنــوات االتصال مفتوحة وتشــجيع احلوار ودعم الدبلوماسـ­ـية إلنهاء احلرب. وأضافت فــي بيان بثته وكالة أنباء اإلمارات (وام): "تتمثل مسؤوليتنا اجلماعية في أوقات الصراع في عدم ادخار أي جهد في حتديد ومتابعة املسارات التي تؤدي إلى حل سلمي وسريع لألزمات".

ورفض متحدث باســم األمم املتحدة التعليق عند سؤاله عما إذا كانــت املنظمة الدولية قد شــاركت فــي احملادثات. وســيتم تصدير األمونيا الروسية عبر خط أنابيب قائم ميتد

إلى البحر األســود. وكان الهدف من اخلط ضخ ما يصل إلى 2.5 مليــون طن من غاز األمونيا ســنويا مــن منطقة فوجلا الروســية إلى ميناء بيفديني األوكراني على البحر األسود، املعــروف باســم يوجني بالروســية، بالقرب من أوديســا لشحنها بعد ذلك إلى املشــترين الدوليني. ومت إغالق اخلط بعد انطالق الغزو الروسي ألوكرانيا في 24 فبراير/ شباط.

ولم يكن تصديــر األمونيا ضمن متديد اتفاق ممر احلبوب املدعوم من األمم املتحدة، والذي يتيح الشــحن التجاري من أوكرانيا. وســبق أن أعلن الرئيس األوكرانــ­ي، فولودميير زيلينسكي، عدة شروط من أجل السماح لروسيا باستئناف صادراتهــا من األمونيا عبــر خط األنابيــب، تتضمن تبادال لألسرى وإعادة فتح ميناء ميكواليف على البحر األسود.

ولم تكشــف روســيا وأوكرانيا عن تفاصيــل تذكر حول االجتماعات املباشرة بني ممثليهما منذ توقف محادثات وقف إطالق النار في األسابيع القليلة األولى بعد الغزو.

وقال مصــدران من الثالثة إن رئيــس اإلمارات محمد بن زايد آل نهيان زار موســكو الشــهر املاضــي حيث ناقش مع بوتني إمكانية توسط أبوظبي في اتفاق بشأن األمونيا.

وأوكرانيا منتج كبير للحبــوب والبذور الزيتية، في حني أن روســيا هي أكبر ُمصــّدر للقمح في العالم كمــا أنها ُموّرد رئيسي لألسمدة لألسواق العاملية.

وشــكت موســكو مرارا منذ يوليو/ متوز مــن قيود على شحناتها من احلبوب واألسمدة، رغم عدم تعرضها لعقوبات مباشرة، وذلك بسبب عقوبات أخرى جتعل من الصعب على املصدرين احلصول على املدفوعات أو اســتئجار الســفن أو إبرام عقود تأمني.

Newspapers in Arabic

Newspapers from United Kingdom