Al-Quds Al-Arabi

اليونان: نقل 483 مهاجرًا إلى عّبارة بعد إنقاذهم قبالة كريت

-

■ أثينــا- أ ف ب: أفاد بيان صــادر عن خفر الســواحل اليونانيــ­ني، أمــس اخلميــس، بأن املهاجرين الـ384 الذين جــرى إنقاذهم الثالثاء خالل عملية صعبة قبالة جزيرة كريت اليونانية، "نقلوا موقتا إلى عبارة".

ولم حت ّدد الســلطات البحرية م ّدة بقائهم على هــذه العبارة بينما طلبت أثينا، باســم التضامن األوروبي، نقلهــم إلى دول مختلفــة في االحتاد األوروبــي. وكان هؤالء املهاجــرو­ن "ومن بينهم 128 قاصرا وتســع فتيات"، علــى منت قارب صيد أطلق نداء اســتغاثة ليل االثنني- الثالثاء أثناء إبحاره وسط رياح عاتية جنوب كريت.

وقالــت متحدثة باســم خفــر الســواحل إن اجملموعة تضم سوريني، ومصريني، وباكستانين­ي، وفلســطيني­ني، وســودانين­ي. وأشــارت إلى أن "السلطات تعمل على مســاعدتهم، ولكن العملية بطيئة بسبب العدد الكبير من األشخاص".

وتدّخلت عّدة ســفن تبحر فــي املنطقة، فجر الثالثاء، ملساعدة القارب الذي يواجه صعوبات. واستغرق األمر نصف يوم حتى مت سحب القارب املتهالك والصدئ إلى مدينة باليوكورا الساحلية الصغيرة في جزيرة كريت، وفقا خلفر السواحل.

وكان وزير الهجرة نوتيس ميتاراشي، قد طلب في رســالة إلى بروكســل املضي قدما في "إعادة نقل" هؤالء األشــخاص إلى الــدول األعضاء في االحتاد األوروبي.

وشدد الوزير في هذه الرســالة على "وجوب تقاسم مســؤولية إنقاذ األرواح في البحر بشكل منصف بني الدول األعضــاء". وكان قد نّدد مرارًا بإحجام شــركائه األوروبيني عن مساعدة بالده في قضية الهجرة.

ومن املتوقع أن يجتمــع وزراء داخلية االحتاد األوروبي اجلمعة ملناقشــة سياســة الهجرة بعد األزمة الفرنســية-اإليطالية بشــأن اســتقبال سفينة "أوشن فايكينغ" التي كانت تقل مهاجرين.

ومنذ بداية العام، غرق 360 شــخصا في شرق البحر املتوســط، بعد فرارهم من احلروب والفقر فــي إفريقيا أو آســيا م ّتجهني إلــى أوروبا، وفق ًا للمنظمة الدولية للهجرة.

Newspapers in Arabic

Newspapers from United Kingdom