Al-Quds Al-Arabi

هبوط أسعار النفط مع تراجع اخملاوف من شح املعروض

-

■ لندن/موســكو - رويتــرز: تراجعــت أســعار النفط أمس اخلميــس لتحوم قرب أدنــى مســتوياته­ا فــي شــهرين، إذ اعتبــر ســقف الســعر الــذي اقترحتــه مجموعــة الــدول الســبع على النفــط الروســي أعلى من مســتويات التداول احلاليــة، مما قلص اخملاوف من ُشّح اإلمدادات.

وأدى االرتفــاع األكبــر مــن املتوقــع في مخزونات البنزين األمريكية وتوسيع قيود كوفيد-91 في الصني إلــى زيادة الضغوط النزولية على أسعار اخلام.

وانخفضــت العقــود اآلجلة خلــام برنت القياسي العاملي 52 ســنتا، أو 0.6 في املئة، إلــى 84.89 دوالر للبرميــل بحلول الســاعة 1219 بتوقيــت غرينتش، فــي حني تراجعت العقود اآلجلة خلام القياس األمريكي (غرب تكســاس الوســيط) 15 ســنتا، أو 0.2 فــي املئة، إلى 77.79 دوالر للبرميل.

وانخفض كال اخلامني القياســين­ي بأكثر مــن ثالثة في املئــة أمس األول علــى خلفية

أنبــاء بــأن ســقف الســعر اخملطــط للنفط الروسي قد يكون أعلى من مستوى السوق احلالي.

كمــا تعرضــت أســعار النفــط لضغــوط بعد أن قالــت إدارة معلومــات الطاقة أمس األربعــاء أن مخزونــات البنزيــن ونــواجت التقطيــر األمريكيــ­ة ارتفعــت بشــكل كبيــر األسبوع املاضي. وخففت الزيادة من بعض القلق بشأن شح السوق.

لكــن مخزونات النفــط اخلــام تراجعت 3.7 مليــون برميــل فــي األســبوع املنتهــي فــي 18 نوفمبر/تشــرين الثانــي إلى 431.7 مليــون برميــل، مقارنــة بتوقعــات احملللني في استطالع لرويترز بانخفاض 1.1 مليون برميل.

في غضــون ذلك، ســجلت الصــني أمس األول أكبر عدد من حاالت اإلصابة أمســية بكوفيــد-91 منــذ بدايــة اجلائحــة قبل ما يقرب من ثالث سنوات. وشددت السلطات احملليــة القيود للقضاء على تفشــي املرض،

ممــا زاد مــن مخــاوف املســتثمر­ين بشــأن االقتصاد والطلب على الوقود.

في هذه االثنــاء تدرس مجموعة الســبع وضــع ســقف ألســعار النفــط الروســي املنقول بحرًا عند 65 إلى 70 دوالرًا للبرميل، وفقا ملســؤول أوروبــي، على الرغــم من أن حكومــات االحتــاد األوروبي لــم تتفق بعد على السعر.

وقال الكرملني أمس اخلميس أن موسكو ال تعتــزم توريد النفــط والغاز للــدول التي تدعم فرض سقف لسعر النفط الروسي، إال أنه أشــار إلى أن القرار النهائي سيتخذ بعد حتليل كافة البيانات.

وقال املتحدث باســم الكرملــني دميتري بيسكوف في اتصاله أمسي مع الصحافيني "اعتبــارا مــن اآلن، ندعــم موقــف الرئيــس (فالدمييــر) بوتــني بعــدم توريــد النفــط والغاز للدول التي ستضع (احلد األقصى) وســتنضم لــه". واســتطرد "لكننــا بحاجة لتحليل كل شيء قبل صياغة موقفنا".

Newspapers in Arabic

Newspapers from United Kingdom