Al-Quds Al-Arabi

من تونس إلى كوريا اجلنوبية... طريق جتاري جديد لاللتفاف على القيود الغربية املفروضة على النافتا الروسية

-

■ نيودلهي - رويترز: بدأت كوريا اجلنوبية في اســتيراد النافتــا من تونس، التي شــهدت بدورها قفزة في اإلمدادات من روسيا، مما يعكس الطرق التجارية غير التقليدية التي تســتجد في ظل العقوبات التي يفرضها الغرب على موســكو على خلفية غزوها ألوكرانيا.

واشــترت كوريــا اجلنوبية، أكبر مســتورد للنافتا فــي العالم، العام املاضي 590 ألف طن من الوقود املســتخدم في صناعة البتروكيما­ويات من روســيا، تعادل نحو ربع إجمالــي وارداتها من النافتــا، وفقــا لبيانات تدفــق التجارة من "رفينيتيف".

إال أن البيانــات تظهر توقفا شــبه كامل لهذه التدفقات اآلن.

وفي الوقت نفســه، تظهر بيانات من شــركة النفط الوطنية الكورية أن ســيول اســتوردت الشــهر املاضي 740 ألف برميل- أي نحو 82 ألف طــن- من النافتا من تونس التي ال تنتج ســوى كميات محدودة من النفتا الستهالكها احمللي.

يأتي هذا بعدما لم يسجل عام 2021 بأكمله أي

واردات من النافتا من تونس، وبعد أن استوردت 192 ألف برميــل فقط منها في نوفمبر/تشــرين الثاني من عام 2020 والذي كان الشــهر الوحيد السابق الذي تضمن واردات نافتا من تونس في بيانات الشركة الكورية التي تعود لعام .2019

ووفقــا لبيانــات "رفينيتيف"، مــن املقرر أن تستقبل سيول أيضا نحو 274 ألف طن من النافتا هذا الشهر من تونس.

وقال مانيش سيغوال، نائب رئيس حتليالت السوق في "ريستاد إِنرجي" النرويجية ألبحاث الطاقة، بشــأن الطريق التجاري اجلديد "تغيير املســارات يهدف بشــكل أساســي لإلفالت من تدقيق الغرب، واالستفادة من األسعار املنخفضة للوقود الروســي". وأحجمت وزارة التجارة في كوريا اجلنوبية عــن التعليق، ولــم ترد وزارة التجارة التونسية على طلب للتعليق.

وبدأت النافتا الروســية التدفــق على ميناء الصخيرة التونسي اعتبارا من أغسطس/آب من هذا العام. وتظهر بيانــات "رفينيتيف" أن البالد بدأت الشــهر املاضي نقل أولى شحناتها لكوريا اجلنوبيــة. كما تظهر البيانــات أن تونس، التي قلما تســتورد النافتا، اســتقبلت 410 آالف طن من نواجت التقطير اخلفيفة من روسيا في الفترة من أغسطس/آب إلى نوفمبر/تشرين الثاني من العام اجلاري، بينما لم يشهد عام 2021 بأكمله أيا من هذه الواردات.

وقال مســؤول في وزارة الطاقة التونســية "تونس ال تســتورد النافتا... وإمنــا تصدرها". وطلب املصدر عدم ذكر اســمه ألنــه غير مخول بالتحدث لوسائل اإلعالم.

وذكــرت مصادر مــن القطاع في روســيا أنه يجري شــحن النافتا إلى الصخيــرة لتخزينها بينما ينتظر التجار حتسن األسعار.

وكانت شــركة "كورال إنرجي" هي املستأجر ألربعــة من الناقالت التســعة التــي أبحرت من روسيا إلى تونس حاملة النافتا.

وقالت الشــركة إنه ال يوجد مخــزون لها في تونس وإنها اســتأجرت الناقالت لعمالئها غير التونســين­ي مبوجب صفقات مبرمة على أساس التسليم.

Newspapers in Arabic

Newspapers from United Kingdom