Al-Quds Al-Arabi

ليبيا: مركزي بنغازي املنشق يعلق عمله رفضًا إلقالة محافظه وحتويله إلى القضاء

-

■ طرابلس - األناضول: أعلن املصرف املركزي الليبي (املنشق) في مدينة بنغازي تعليق عمله رفضا لقــرار مجلس النواب (املنشق أيضًا) إقالة محافظ املصرف علي البحري وإحالته إلــى النائب العام على خلفية "شبهات فساد".

وقالــت اإلدارة التنفيذية للمصرف في بيان عبر صفحته في فيســبوك "تفاجأنا بصدور تصريحات تفيــد بإقالة احملافظ علي احلبري بدون مبررات حقيقية في ظل هذه الظروف احلرجة التي تتطلب تضافر اجلهود".

وجاء في البيان أنه تقرر "تعليق العمل باملصرف إلى حني صدور ما يفيد إنهاء هذا اجلدل من السلطة التشريعية ورد اعتبار احلبــري". واســتهجن أعضــاء مجلس إدارة املصــرف، في بيان آخر، ما قالوا أنه "املساس بالسلطة النقدية املستقلة بطرق تتنافى مع مبــدأ االســتقال­لية القانونية احملصنة بصحيح القانون".

وكان مجلــس النــواب قــد قــرر يوم الثالثاء املاضــي إقالة احلبري من منصب محافــظ املصرف املركــزي اُملكلف وإنهاء عضويته ورئاســته للجنتي إعادة إعمار مدينتي بنغازي ودرنة.

كمــا قــرر "تكليــف ديوان احملاســبة مبراجعة وفحص جميــع املعامالت املالية واإلداريــ­ة للجنتني منذ تاريخ إنشــائهما حتــى اآلن". كمــا "متت مخاطبــة النائب العام التخاذ جميــع اإلجراءات القانونية حيال اجلرائم املرتكبة"، بحسب البيان.

وبينما لم يذكر اجمللــس هذه اجلرائم، قــال مصدر مســؤول في ديوانــه لوكالة األناضول أن الســبب هو تقريــر برملاني كشف عن شبهات فســاد في األموال التي صرفهــا علي احلبــري بصفتــه محافظ املصرف إلى جلنتي إعــادة إعمار بنغازي ودرنة برئاسته، إضافة إلى رفضه متويل حكومة فتحي باشــاغا املوازية في شرق ليبيا.

وحكومــة باشــاغا مكلفة مــن مجلس النواب، ومقــره طبرق. وهي تتصارع منذ

مــارس/ آذار املاضي مع احلكومة املعترف بها من األمم املتحدة وهي حكومة الوحدة الوطنية برئاسة عبد احلميد الدبيبة.

وعام ،2014 انقســم املصــرف املركزي إلى اثنني إثر انقســام ليبيــا إلى برملانني هما املؤمتر الوطني فــي طرابلس الغرب (اجمللس األعلى للدولة احلالي) ومجلس النواب في الشرق وحكومتني لكل منهما.

والقســم األول مــن املصــرف يعمــل من طرابلس برئاســة الصديــق الكبير، ويعتبــره اجملتمــع الدولــي املصــرف الشــرعي، أما الثاني فكان يعمل من مدينة البيضاء ثــم انتقل إلى بنغازي برئاســة علي احلبري.

وفــي ديســمبر/ كانــون األول 2021 أعلــن املصرفان توقيع اتفــاق بني الكبير واحلبري لـ"إطالق عملية توحيد املصرف املركــزي"، غير أن أيــًا من ذلــك االتفاق لم يتحقــق، بالرغم من التقــاء فرق فنية مشــتركة من اجلانبني أكثر مــن مرة في إسطنبول وتونس.

فرع مصرف لبيبا املركزي في بنغازي

 ?? ??

Newspapers in Arabic

Newspapers from United Kingdom