Al-Quds Al-Arabi

تركيا تستضيف معرضًا للمنتجات احلالل وتسعى حلصة هامة من سوقها العاملي

-

■ إســطنبول - األناضــول: انطلقت في مدينة إســطنبول التركية أمس اخلميس فعاليات كل من معرض "حالل إكســبو9" و"القمــة العاملية الثامنة للحــالل" للــدول األعضاء فــي منظمــة التعاون اإلسالمي. وينظم املعرض كل من "املركز اإلسالمي لتنميــة التجــارة" و"معهــد الــدول اإلســالمي­ة للمواصفات واملقاييس" بدعم من الرئاسة التركية.

وتســتمر فعاليات املعرض حتــى 27 نوفمبر/ تشرين الثاني اجلاري، وينتظر أن يحظى باهتمام محلــي وعاملي من املهتمني بســوق احلالل، إذ تعد إســطنبول ســوقا جتارية مهمة وملتقى االقتصاد ورجال األعمال واملستثمري­ن.

وبحسب منظمي املعرض هذا العام، من املتوقع أن يشــارك فيه نحو 500 شــركة محلية وأجنبية من 40 دولة ويجذب 40 ألــف زائر، بينهم 10 آالف أجنبي.

وستكون األزياء حاضرة في املعرض، وخاصة ما تهتم به النســاء احملجبات، ما يجعل هذا القطاع في مقدمــة وأولويــات الزائرين للمعــرض لعقد اتفاقيات بني رجال األعمال والشركات.

وقــال إمره إته، عضــو مجلس القمــة العاملية للمنتجات احلالل، خالل اجللسة االفتتاحية "نشكر كل من حضر مــن ممثلي 80 دولة في العالم، وأمس نشعر بسعادة الســتضافة هذه الفعالية التي تعد األكبر ملنتجات احلالل في العالم".

وتابــع "الوصول إلــى تناول لقمــة حالل من الوالدة إلــى الوفاة أمر مهم في العالم اإلســالمي، فاحلالل يشــمل اجلمال واخليــر والصحة، وعند تواجد احلالل هناك الســالم واألخوة والتســامح واخلير والبركة، وفي دول احلالل هناك نظام احلق

وليس القوي على الضعيف".

وأكد على أن "توفر املنتجات احلالل يعكس قيمة اجلهــد املبذول فيها، و42 في املئة من البشــرية هم من املســلمني ويبحثون عن احلق ولديهم القابلية للتعــاون والتحــرك جنبــا جلنب فــي االقتصاد للوصول إلى 4 ترليون دوالر في االقتصاد العاملي".

قالــت لطيفــة البوعبــدا­لوي، مديــرة املركز اإلســالمي لتنميــة التجــارة إن "تنظيــم الدورة التاســعة للقمة يأتــي في وقت تســعى فيه بلدان

منظمــة التعاون اإلســالمي جاهدة إلــى احلد من اآلثار الســلبية للظروف الدولية وما يؤدي ســلبا على عوامل اإلنتاج".

وأضافت "تعتبــر منتجات احلالل من القطاعات الواعــدة التي يعــول عليهــا في حتقيــق النمو مســتقبال، ألنه يشــهد تطورا مهما على املستوى الدولي، وخاصة مع تنامي احتياجات أكثر من 1.9 مليار مسلم في العالم، ومن املتوقع وصول اقتصاد احلالل إلى 7 ترليون في العالم عام ."2023

وقالــت أيضا "على مســتوى منظمــة التعاون اإلسالمي (تضم 57 دولة) تبلغ جتارة احلالل 1.26 مليار دوالر، ما يناهز 30 في املئة من جتارة احلالل العاملية، و02 في املئة فقط منها في التجارة البينية بــني دول املنظمة". وتابعــت "تركيا مــن البلدان الرائــدة في احلالل حيث حققــت 1.8 مليار دوالر، أي قرابة 15 في املئة من اقتصاد احلالل بالعالم، ما ميثل منوذجا للدول اإلسالمية ونشيد بجهود تركيا في تبادل التعــاون واخلبرات بــني دول التعاون اإلسالمي في قطاع أنشطة املنتجات احلالل".

غير أنها أشــارت إلى أن "هذه املؤشــرات تبقى دون الطموحات خاصة أنها تستورد (مستلزمات) منتجات احلالل من خارج فضائها وأرضها بســبب محدوديــة العرض وضعــف فعاليــات الترويج التجاري وضعف املعلومات عن األســواق وفرص األعمال واستمرار العوائق اجلمركية وغياب رؤية شاملة لتشكيل سالسل تشكل التكامل االقتصادية".

وختمــت بالقــول أن "املركز اإلســالمي لتنمية التجارة يســعى لتنظيم ملتقيــات وتقدمي الدعم للــدول األعضاء وســينظم العــام املقبل معرض البحرين حالل واملعرض العاشر للحالل في تونس ونشاطات أخرى وورش عمل".

مــن جانبه قــال الرئيس التركــي رجب طيب أردوغان أن سوق احلالل اكتسب أهمية في البيئة التنافســي­ة العاملية بفضــل منتجاتــه وخدماته الصحية املوثوقة والنظيفة، مــا جعله لكافة فئات املســتهلك­ني وليس املســلمني فقط، معربا عن أمله فــي أن تســاهم القمــة واملعرض في جعــل تركيا دولة محورية في مجــال اقتصاد منتجات احلالل، وتطوير جتارتها وإيصالها إلى أسواق جديدة.

Newspapers in Arabic

Newspapers from United Kingdom