Al-Quds Al-Arabi

العاملية القابضة اإلماراتية تعتزم طرح وحدتيها للصحة وتكنولوجيا املعلومات في اكتتاب عام

-

■ أبوظبي - رويتــرز: قال الرئيــس التنفيذي لـ"الشــركة العاملية القابضة" لرويترز أن الشــركة اإلماراتيـ­ـة تعتــزم بيــع 20 باملئــة مــن وحدتهــا التكنولوجي­ة في طرح عام أولي العام املقبل، مضيفا أن الشــركة تســتهدف إجراء طرح عام أولي لشركة "بيــور ِهلث" جلمع أكثر من مليــار دوالر خالل الربع األول.

و"الشــركة العامليــة القابضة" التــي حتولت من شــركة مغمورة نســبيا إلى أكبر شــركة مدرجة في اإلمارات بقيمة تتجاوز 200 مليار دوالر، بدأت حملة استحواذ ودمج ألنشطتها.

وســئل الرئيس التنفيذي للشــركة، ســيد بصر شــعيب، عن اخلطــط اخلاصــة بـ"إنترناشــو­نال تكنولوجــي هولِدنــغ)" التابعة لشــركته فقال أنه مــن املرجح أن تــدرج 20 باملئــة منها خــالل الربع الثالث وأنها في محادثات مع شــركات محلية بشأن استحواذات محتملة تقوم بها اجملموعة التي خرجت من رحم حيازات الشــركة العاملية القابضة في قطاع تكنولوجيا املعلومات.

وقال شعيب إن من املتوقع أن جتلب "إنترناشونا­ل تكنولوجي هول ِدنغ". نصف مليار درهم إماراتي 136( مليون دوالر) وأن تبلــغ أصولها مليار دوالر بحلول الربع الثاني.

و""الشــركة العامليــة القابضة هــي إمبراطورية أعمال يشرف عليها رئيسها الشيخ طحنون بن زايد آل نهيان، الذي يشــغل أيضا منصب مستشار األمن القومي اإلماراتي لشــقيقه الرئيس اإلماراتي الشيخ محمد بن زايد آل نهيان.

والشــركة، التي تفوق من حيث القيمة السوقية شركات مثل شــل وديزني ونايكي، عمود رئيسي في تعزيز حجم بورصة أبوظبي وسط منافسة قوية مع السعودية.

كما لعبت "الشــركة العامليــة القابضة" ووحدتها "ألفــا ظبي"، ثاني أكبر شــركة مدرجــة في بورصة أبوظبي، وشــركات أخرى مرتبطة بهــا دورا بارزا كمستثمرين رئيسيني في سلسلة من الطروح العامة األولية في أبوظبي.

وتســعى "بيور ِهلث"، التابعة لـ"ألفا ظبي"، إلى جمع أكثر من مليار دوالر خالل الربع األول من العام املقبل في طرح عام أولي مؤجل من هذا العام.

وقال شــعيب "ســتكون أكثر من مليار دوالر لكن احلجــم يعتمــد على احلصــة التي ســنعرضها في الســوق. ال أعتقد أنه ميكننا أن نتجاوز عشرة باملئة وإال فسنسحب كل السيولة من السوق وسيؤثر ذلك على أطراف أخرى"ز

ولعبت"بيورِهلــث" كبيرافيرصد­فيروس كوفيد-91 في اإلمــارات. ويســتغرق اندماجها مع شركة أبوظبي للخدمات الصحية "صحة" وقتا أطول مــن املتوقع مما يؤخــر طرحها العــام األولي. وقال شعيب أن "صحة" يعمل بها ما يقارب 24 ألف موظف.

وأوضــح أن "الشــركة العاملية القابضــة"، التي نفذت أربعة طــروح عامة أولية هــذا العام وتعتزم عــددا مماثال فــي ،2023 لم تعني بعد بنــوكا لعملية طرح "بيــور ِهلث". وأضاف أنها تــدرس أيضا طرح "إنترناشونا­ل إِنرجي القابضة" في .2023

قالت "الشــركة العامليــة القابضــة"، التي متتلك شــركات في قطاعات من العقارات إلــى الزراعة، إن القيمة اإلجمالية الســتحواذ­اتها فــي الربع الثالث جتــاوزت 13.5 مليار درهــم إماراتــي وإنها تعتزم زيادتها بنسبة 70 باملئة عامليا خالل العام املقبل.

وقال شــعيب أن الشــركة في محادثات مع بنوك دوليــة للحصول على متويل طويــل األجل لصفقات الشــراء املزمعة في ،2023 مضيفا أن ذلك ســيعادل نسبة كبيرة من سيولة الشركة.

Newspapers in Arabic

Newspapers from United Kingdom