Al-Quds Al-Arabi

ليلى علوي ومحمد ملص يشاركان في جلنة حتكيم مهرجان القدس السينمائي الدولي

-

القاهرة - «القدس العربي» من فايزة هنداوي:

كشــفت إدارة مهرجان القدس السينمائي الدولي برئاســة ومؤســس املهرجان الدكتور عزالدين شلح وبالتعاون مع جمعية رؤية شــبابية عن جلان حتكيم األفالم الروائية والوثائقيـ­ـة وجلنة الهواة واملوبايل للدورة الســابعة ملهرجان القدس السينمائي الدولي والذي ســينطلق قريبا بتاريخ 29 الشهر اجلاري الى 6 ديســمبر/ كانون األول املقبل من قاعة سينما الهالل في مدينة غزة.

وتقدم شلح باسم إدارة املهرجان بخالص التقدير واالمتنان للجــان التحكيم، مؤكدا على أنه ســتأتي إحــدى دورات املهرجــان وينطلــق من أمام أســوار مدينة القدس وهي محررة، وقد تشــكلت جلنة حتكيم األفالم الروائية من اخملرج محمد ملص رئيســا للجنة حتكيم األفالم الروائية سوريا، وهو مخرج سينمائي وكاتب سيناريو تخرج من كلية موسكو لألفالم، لديه العديد من األفالم السينمائية الهامة منها: «حلم مدينة صغيــرة»، «القنيطــرة»، «الليل»، «املنــام»، «أحالم املدينة»، «سلم إلى دمشق».

حصل علــى جوائز عديدة، وقــد مت تكرميه أيضا في عــدة مهرجانات منها: مهرجــان قرطاج، مهرجان

بيــروت، مهرجان دمشــق، مهرجان الفيلــم العربي برلني، ومهرجان القدس السينمائي الدولي في دورته األولــى. وتضم اللجنة في عضويتــه كال من الفنانة ليلــى علوي من مصــر، وهي من أهم جنوم الســينما املصرية لها العديد من األفالم السينمائية واملسلسالت التلفزيوني­ة شاركت في حوالي 90 فيلما سينمائيا و04 مسلســال تلفزيونيا، ويعتبر فيلم «خــرج ولم يعد» من أفضــل 100 فيلم في تاريخ الســينما املصرية، كما وحصد العديد من اجلوائز.

والفنانــة ناديــة بوســتة تونــس، وهــي ممثلة ســينمائية عرفت مبشــاركات­ها العديدة فــي األفالم السينمائية التونسية الطويلة والقصيرة، وبأدوارها املميزة خملتلف الشــخصيات الدراميــة والكوميدية، ومن أهم أعمالها «الهربة»، ومن أهم اجلوائز «التانيت الذهبي ألحسن آداء في أيام قرطاج، ومن األفالم التي شــاركت فيها: فيلم بني الوديان، أشــوك الياسمني، حكايات تونسية، اخلميس العشية، إضافة للمخرجة الفلســطين­ية جنوى جنــار، مخرجــة ومؤلفة تلقت تعليمها العالي في أمريكا في مجال الســينما، لها عدد من األفالم الوثائقيــ­ة وثالثة أفالم روائية طويلة «املر والرمان» و»عيون احلرامية» و»بني اجلنة واألرض».

حصلت علــى جوائز دوليــة عديــدة، وكان فيلم «عيون احلرامية» مبثابة التقدمي الفلسطيني الرسمي جلوائــز األوســكار، اختيــرت كعضو فــي أكادميية األوسكار وجوائز األكادميية األوروبية عام فلسطني، واخملرج نيكوالس ويدموف سويسرا.

وتتكون جلنة حتكيم األفالم الوثائقية، من اخملرج سانشــيز مانويل رئيســا للجنة األفــالم الوثائقية

فرنســا، وعضوية كل من اخملرج عبد اإلله اجلوهري املغرب، الســينمائ­ية نبيلة رزايق من اجلزائر، اخملرج عبد العزيز الصايغ من الكويت، واخملرجة رميا محمود من فلسطني.

 ?? ?? ليلى علوي
ليلى علوي

Newspapers in Arabic

Newspapers from United Kingdom