Al-Quds Al-Arabi

حرفيون سودانيون يحمون صناعة اُحللي التقليدية من تدفق الواردات الرخيصة

-

■ أم درمــان – رويترز: في ســوق احللي بأم درمــان، يشــكل احلرفيون املعــادن مبهارة على شكل أقراط وقالئد وأساور بزخارف تقليدية من الثقافة املروية القدمية.

وقال عبد احلسيب محمد، صانع حلي سوداني «السوار في اليد، الســبحة في الرقبة، الهالل في اجلبهة هنا، دي كلها احلاجات إلي كانت زمان في الزواج بتاعنا أو الطهور بتاعنا».

وذكرت نســرين عمر ســليمان كوكو، مصممة ديكور وصاحبة معرض حلي «السودان بلد غني بتنوع الثقافــات، نحن بنمتلك حضــارة وثقافة عمرها أكتر من 7000 سنة وتاريخ للفنون واحللي للكنــداكا­ت الســوداني­ات عمرها أكتــر من 7000 سنة، كتير من احللي السودانية أو املروية القدمية أخدت شكل الهالل».

ورغم أن احللي السوداني املصنوع يدويا سمة تقليدية حلفالت الزفاف واملناسبات اخلاصة، إال أنه يواجه حتديا حاليا بسبب الوضع االقتصادي املزري وتدفق البضائع املســتورد­ة مما أدى إلى خفض عدد األشخاص الذين يتقنون احلرفة.

وتابعت كوكو أن الوضع االقتصادي القاسي ال مينع الناس من شــراء احللي فحسب، بل يدفعهم إلى إذابة ما ميتلكونه بالفعل من أجل قيمة املعدن.

وقالــت «الناس بغــرض احلوجــة أصبحوا بيشــيلوا قطع اجملوهرات دي ويذيبوها عشــان يشــيلوا القيمة املادية حجة املعــدن إلي هو كان فضة أو دهب، فهي بتفقد قيمــة أو موروث ثقافي كبير بتتحول لقيمة خام بســيط هــو ممثل بس

فــي فضة أو دهــب». وأضافــت « بالتالي احلالة االقتصاية أثــرت كتير أنا أفتكــر، احلداثة يعني كتير حاســة في األعــراس بجد تلقــي العروس البســة بدلة هندية أو بدلة مغربيــة، ليه إحنا ما ناخد حقنــا (حاجتنا) القدمي ونحــاول نضيف عليه نوع من احلداثة». وأردفت كوكو، التي تعمل أيضــا على جمع القطع الفريدة مــن جميع أنحاء البالد لتكوين دليــل خاص بالتراث، إن العناصر املستوردة تؤثر أيضا على احلرفة.

وذكرت «إذا نحن ما حافظنــا على حلق القمر بوبــا وحصل، إنــه بيدينــا من بره الســودان بيصدر لينــا من بره الســودان بيصنع في دولة بره الســودان ويجي معبا في أكياس بيتباع في سوق اجلملة في أم درمان كحاجة مستوردة، هو حقنا شالوه وصنعوه بطريقة رخيصة غير مكلفة وأصبح يتداول ألن القيمة املادية حقته بســيطة جدا فساعدت إنه ينتشــر بسرعة كبيرة جدا. أنا أفتكر إن مهمتنا كســودانين­ي كبيرة جدا ومهمتنا كفنانني وباحثني كبيرة جدا عشــان نحافظ على ثقافتنا واستمرارية وجودها لألجيال القادمة».

وقال يونس محمــود، صانع حلي ســوداني «هســا اندثرت الشــغل، بقى جاهــز وبيجي من اخلليج وإيطاليا واحلاجات دي، الشغل ده حاجة بسيطة ما كتير».

واشــتهرت الثقافــة املرويــة القدميــة، التي ازدهرت على الضفة الشــرقية لنهر النيل (شمال شــرق اخلرطوم اآلن)، باألعمال املعدنية الرائعة واملشغوالت اليدوية.

 ?? ??

Newspapers in Arabic

Newspapers from United Kingdom