Al-Quds Al-Arabi

املغنية املُقّلة إعالميًا ميلني فارمر حتافظ على جنوميتها في زمن الشبكات االجتماعية

-

■ باريس - أ ف ب: ال تزال املغنية الفرنسية الكندية الســتينية ميلني فارمر التي ُتصدر ألبومًا جديدًا اجلمعة تســتقطب حشــودأ جماهيرية فــي حفالتهــا، وتتمتع بحضور قوي على الســاحة الفنية رغــم كونها مقلة في اإلطالالت اإلعالمية، وغائبة عن الشبكات االجتماعية.

فقد بيعت حتــى اآلن 550 ألف تذكرة حلفالت النجمة خــالل جولتهــا في صيــف 2023 التي تشــمل فرنســا وسويسرا وبلجيكا، وباتت احلجوزات مكتملة في سبعة مالعب تقــام فيها هــذه احلفالت، وتكاد تنفد في ســتة مالعب أخرى، على ما تؤكد أوساطها.

والالفت أن لفارمر هذا القدر من الشعبية رغم حرصها علــى االبتعاد من األضــواء، مما أوجد حولهــا هالة من الغموض قل مثيلها في اجملال املوســيقي. ومع أنها أدلت في اآلونة األخيرة بحديث جمللة «جورنال دو دميانش»، يبدو جليا أنها تؤِثر اإلقالل في الظهور اإلعالمي.

وعند ســؤالها عن املرحلة املقبلة من مسيرتها الفنية، تكتفي فارمر التي يحمل ألبومها اجلديد عنوان «المبريز» بالقول «نظرا إلــى كوني حرة )...( أعتقــد أنني ال أملك اإلجابة املنتظرة». يالحظ مدير البرامج املوســيقي­ة في «راديــو فرانس» ديدييــه فارو أن ميلــني فارمر «مميزة بندرة حضورها اإلعالمي في عصر يحار فيه الفنانون في

ما يعرضونه أو ال يعرضونه على الشبكات االجتماعية».

ويضيف «ال ميكن إال أن تستخدم صفة +أيقونة+ عند احلديث عنها، في حني أن مشــاهير الشبكات االجتماعية وبرامــج تلفزيــون الواقــع ينافســون اليــوم املغنني واملغنيات على النجومية والشهرة».

وبدفع من فارو، يشــارك 16 فنانا في حفلة استعادية ألبرز أغنيات فارمر خالل مهرجان موســيقي يقام بني 20 و22 كانون الثاني/يناير املقبل. وبني املشــاركن­ي في هذه احلفلــة مغنون بــارزون كجولييت أرمانــي وبنجامان بيوالي، وآخرون جدد كمغنية الراب الال إيس واإللكترو ريبيكا واريور.

ويظهر ذلك أن أحدا ما عاد يتردد في اجملاهرة بإعجابه مبيلني فارمر بعدما كان كثر يهمشــونها سابقا. ويالحظ ديدييه فارو أن الســنوات اخلمس األخيرة شهدت نوعا من «إعادة اعتبار» لها، جتلت مثال في تأدية عدد كبير من الفنانني املستقلني أغنيات لها.

يقول مدير البرامج املوســيقي­ة فــي «راديو فرانس» إن أغنية «ديزانشــان­تيه» لفارمر أصبحت مبثابة «نشيد جليل احلجر» خالل األزمة الصحية.

ويذكر بأن فارمــر أثارت منذ أغنياتها األولى مواضيع تتعلق باحلرية ومبواضيع مشاكســة وغير تقليدية منها

ما يتعلق بالنوع االجتماعي «في وقت لم يكن أحد يتحدث عن هذه املسائل بعد».

ويرى فارو أيضا أن ميلــني فارمر أدركت قبل أكثر من 30 عامًا أهمية «املشاهد التي تتضمنها األغنيات املصّورة التي كانت أشبه بأفالم قصيرة».

وال تثير ميلــني فارمر اهتمام هواة موســيقى البوب وحدها، بل جتــذب أيضا محبي ألوان أخــرى. ففي عام ،2016 قــال مغني الراب دامســو في حديــث تلفزيوني أنه يحلــم بالتعاون مع ميلني فارمــر، وبأن يدخل عاملها املوسيقي.

 ?? ??

Newspapers in Arabic

Newspapers from United Kingdom