Al-Quds Al-Arabi

السوريون وفقدان الثقة في املنظمات الدولية

-

هــل املنظمات الدوليــة تخدم الشــعوب أم األنظمة؟ ســؤال يطرح بحدة اليوم بعد عدة خيبات أمل أصابت شعوبا بأكملها وخاصة الشعب الســوري. باألمس قامت منظمة األمم املتحدة للتربية والعلوم والثقافة اليونسكو بانتخاب نظام األسد نائبا لرئيــس املؤمتر الدولــي لرعاية الطفولة املبكــرة والتربية للعام 2022 الذي أقيم في العاصمة األوزباكست­انية طشقند.

هذا االنتخاب يضع املنظمة الدولية موضع شك كبير في مثل هكذا قرار.

فكيف ميكن لهذه املنظمة األممية التي على علم كامل بجرائم نظام األسد ضد الشــعب السوري أن يتم انتخابه نائبا لرئيس املؤمتر وهــو الذي قتــل مئات األطفــال باألســلحة الكيميائية احملرمة دوليا وآالف األطفــال بالقنابل والصواريخ والقذائف التــي ســقطت على منــازل املدنيــن، وال يــزال إلــى يومنا هذا مستمرا في القصف وقتل األطفال؟

هذا االنتخــاب يعتبر إهانة لــكل أطفال ســوريا الذين عانوا الويالت مــن قصف النظام ملدارســهم وتشــريدهم فــي زوايا األرض األربع.

الشــبكة الســورية حلقوق اإلنســان وفي تقريــر لها وثقت أن ســجون األســد ال تزال حتتفظ بـ 3684 طفال قيــد االعتقال القســري، ومنهــم مــن أصبــح شــابا بعد عشــر ســنوات من االعتقال.

وهل نســي العالــم الطفل حمــزة اخلطيب الــذي قتل حتت التعذيب في بداية الثورة، أو الغريق إيالن الذي طفت جثته على سواحل تركيا كآالف األطفال الذين غرقوا في البحر املتوسط.

لقد اســتنكر الســوريون علــى مواقع التواصــل االجتماعي هــذا االنتخاب ووصفــوه باملهزلة واالســتهت­ار بحياة األطفال الســورين مــن قبــل املنظمــة الدوليــة. خاصــة وأن النظام لم يــول أي اهتمام بالطفولة حتى في املناطق التي يســيطر عليها حيث يعاني األطفال من ســوء التغذية وانعدام أبسط وسائل العيش الكرمي، وتدني مستوى التعليم، وانعدام األمن الغذائي، والصحي.

فمــا هــي املعايير التي يتــم عبرها انتخــاب األنظمة من قبل منظمــات دولية حتكمهــا أنظمة أساســية، وميثــاق أخالقي، وأدبيات حقوق اإلنسان؟

اللجنة التنفيذية لإلنتربول

فــي شــهر تشــرين األول/ أكتوبر من العــام املاضي، أثــار قرار اللجنــة التنفيذية في األمانة العامــة لإلنتربول الدولي برفع احلظر عن النظام السوري بعدما علقته في عام ،2012 في سياق العقوبات الدولية ضد نظام بشار األسد اســتهجان السورين ودول أعضاء في املنظمــة الدوليــة، ومخاوف نشــطاء وحقوقين، وتســاؤالت كثيرة في الصحافة الدولية، ألن النظام الســوري معروف بتعامله الدموي ملعارضيه من الشــعب السوري، إذ اختفى بسبب اعتقاالته ومالحقته مئات آالف املواطنن داخل البالد خالل السنوات العشر من الثورة السورية. بل أن املنظمة الذي ينص ميثاقها على أنها هيئة

محايدة سياسيا تكيل مبكيالن.

فقد أصدرت فرنســا مذكرة قبض ضــد رئيس األمن الوطني في النظام الســوري اللواء علي مملــوك في العــام .2018 وكذلك لبنان أصــدرت مذكرة قبــض ضده في العام 2013 بتهمــة تورطه في نقل متفجرات داخل البالد للقيام بعمليات إرهابية.

لــم يتم تنفيــذ املذكرتن من قبــل األنتربول، بــل إن هناك الكثير من األســماء األخرى ملســؤولن أمنين، وضباط في صلب النظام السوري مطلوبون دوليا لم تتم مالحقتهم.

مجلس حقوق اإلنسان

مجلس حقوق اإلنســان التابع لــأمم املتحدة هــو اجلهة األرفع املعنية بحقوق اإلنســان على مســتوى العالم، ومهمتــه هي تعزيز حقوق اإلنسان في كل مكان، وإدانة االنتهاكات في أي دولة بدون محاباة. في شــهر نيســان/إبريل املاضي وخالل الــدورة الطارئة للجمعية العامة احلادية عشرة اعتمدت قرار تعليق عضوية االحتاد الروسي في مجلس حقوق اإلنسان مبوافقة 93 دولة ومعارضة 24 وامتناع 58 عن التصويت بســبب غزوها ألوكرانيا وانتهاك حقوق اإلنســان في عملياتها العســكرية علــى األراضــي األوكرانية، لكن اجمللس لــم يعلق عضويتها عندما غزت ســوريا وقامت بانتهاكات صارخة حلقوق اإلنســان في األراضي السورية ومنها مقتل مئات األطفال، وتدمير بنى حتتية وخاصة املستشفيات واملدارس وحتى ضرب اخمليمات ومقتل آالف الســورين بعد أن جربت كل أسلحتها في ســوريا (حســب تصريحات وزير الدفاع الروســي). ولم تعلق عضوية النظام الســوري الذي وصلت انتهاكاته حلقوق اإلنســان إلى قتل األطفال باألســلحة الكيميائية. رغم أن اجمللس نفســه كان قد أصــدر حتقيقا في االنتهاكات اجلســيمة في ســوريا منذ العام 2011 في شباط/ فبراير .2022

دعــت، املقررة اخلاصــة لدى األمم املتحــدة إلينا كوهــان املعنية بإعــداد تقرير خاص حول أثر التدابيــر أحادية اجلانب على حقوق اإلنســان في سوريا إلى رفع جميع العقوبات املفروضة على النظام الســوري. وفــي بيانهــا قالــت: "أحث علــى الرفع الفــوري جلميع العقوبات أحادية اجلانب التي تضر بشــدة بحقوق اإلنسان ومتنع أي جهود للتعافي املبكر وإعادة البناء واإلعمار".

وأكــد بيــان اخلبيــرة أن العقوبات على ســوريا "قــد ترقى إلى مستوى جرائم ضد اإلنسانية" تقرير كوهان أثار حفيظة املعارضة الســورية حيث اتهــم "االئتالف الوطني لقوى املعارضة الســورية" تقريرهــا ووصفه بأنه "غير محايد ويتجاهل اجلرائم التي ارتكبتها احلكومة السورية".

هــذه املعطيات اخملتلفــة للمنظمات الدولية تؤكــد أن التعامل مع القضايــا اخملتلفة املتعلقــة بحقوق اإلنســان وجرائم احلرب وضد اإلنســاني­ة هي انتقائية وتكيل مبكيالن وغير منصفة بحق شــعب هجــر نصفه مــن منازله، وقتل منه مليون شــخص، منهم عشــرات اآلالف حتــت التعذيــب، وجميــع هذه االنتهــاك­ات موثقــة قانونيا وباألدلــة الدامغــة كصــور "قيصــر"، وفيديوهات مجــازر مصورة كمجزرة حي التضامن وسواها.

٭

كاتب سوري

 ?? ??

Newspapers in Arabic

Newspapers from United Kingdom