Al-Quds Al-Arabi

تعقيبا على رأي «القدس العربي»: التوتر التركي ـ الكردي… جولة جديدة في مسلسل متعاقب

- املنذر الزبيدي - النجف

اإلجبار على العسكرية

ســألت بعــض اإلخــوة األكــراد الســورين عن حــزب االحتاد الدميقراطي، اجلناح السوري حلزب العمال الكردستاني،

فأجاب البعض بتحفظ عن دكتاتورية هذا احلزب، وعن إجباره شباب الكرد على العسكرية !

أما ما جرى للعرب هناك فحدث وال حرج.

طاحونة التطرف ما هو رأيك؟ حلول وسط

الكروي داود- النرويج

مقــال يحابي احلكومــة التركية، ويبــرر رد فعلهــا العنفي على جرمية وقعت فوق أراضيها ، حتدد اجملرم قبل أن تتأكد من نتيجة التحقيقات.

في احملصلة النهائية، فإن حزب العمال (الكردســتا­ني) يؤدي مأمورية، مــن حيث يدري وال يدري ، تصب فــي طاحونة التطرف التركي.

بدرخان تيللو

من مصلحة األكراد التوصل حللول وسط مع تركيا ونبذ العنف

وخاصة ضد املدنين.

دغدغة املشاعر

"إذا كان حزب العمال الكردستاني، حسب االتهامات الرسمية التي صــدرت عــن الســلطات التركية، هو املســؤول عــن التفجير اإلرهابي الذي اســتهدف قلب مدينة إســطنبول وأوقع ستة قتلى وعشــرات اجلرحى، فإنه مســؤول أيضًا عن عشــرات القتلى في صفــوف مقاتليــه وأنصاره وبعــض املدنين أيضــا نتيجة غارات الطائرات واملسيرات التركية على قواعده في شمال العراق، وعلى مواقع قوات سوريا الدميقراطي­ة ووحدات حماية الشعب الكردية التابعة أو احلليفة في شمال سوريا.

على نقيض ما يقال فإن تركيا ليســت بحاجــة إلى تلفيق عملية إرهابية في قلب إســطنبول كي تعتمدها ذريعة لشــن الغارات على شــمال ســوريا والعراق، وعملية «اخمللب ـ الســيف» ليست سوى جولة جديدة في مسلسل متعاقب"

علــى العكــس متامــا فاردوغــان يريــد ذريعــة كهذه لكــي يعاد انتخابه، واألكراد هم اجلدار األســهل تســلقه لكي يدغدغ مشاعر الشعب التركي املعروف بتعصبه ومشاعره القومية املعادية لباقي الشعوب في تركيا أو في املنطقة عموما.

سالم األحزاب املتناحرة

األكــراد ومختلــف أحزابهم املتناحــر­ة يجب أن يدركــوا أنهم ال يســتطيعون معــاداة 400 مليــون عربي وال 80 مليــون تركي أو 80 مليون إيراني.

وعليهــم أن يتركــوا املراهنات علــى قوى خارجية هــي بحاجة للحماية.

احلقوق املغتصبة تقرير املصير املتوكل بالله

األكراد ال يعادون العــرب وال األتراك وال الفرس وإمنا يدافعون عن حقوقهم املغتصبة من قبل من يسمون أنفسهم أخوة الدين.

سمير

أنا عربي ، واألكراد أخوة لنا ووقع عليهم ضيم تاريخي. يكفي أن تعيش في تركيا كعربي لبضعة أيام لترى حجم الفوقية والتعالي التركي. وملاذا ال يكون لأكراد حق تقرير املصير؟

إن هــم أرادوا البقاء مع تركيا أو إيران أو العرب، فهذا خير، وإن

حل املشكلة صفر مشاكل

الدكتور جمال البدري

هكذا تكلم زرادشت

ينطلق [كتــاب كيمرير المــوت] من إحدى مقوالت الفيلســوف األملاني فــي «هكذا تكلم زرادشــت»: أّن الـ«أنا» ليســت أّي شيء آخر سوى اجلسد، واجلسد في ســببه األكبر، هو أنه ال يقول األنا، بل يفعل األنا.

ولهذا السبب كانت مارثا غراهام تشير على الدوام إلى تعبيرها اجلسدي بوصفه (فلسفة اجلســد) في كل من الشــكل واملضمون وليس بوصفه (فن اجلسد) .

أرادوا االستقالل، فلم ال؟

ملاذا األتراك الوافدون لهم دول من قيرغســتان الى البوســفور، والعــرب لهم دول، وإيران لهــا دولة، واألكراد هــم فقط من يطلب منهم االنصياع.

أحمد

أي عملية تســتهدف املدنين هي مدانة، ولكن على األكراد أيضا حل املشكلة مع تركيا.

إبسا الشيخ

صحيــح أن تركيــا اكتســبت "زخمــا كبيــرا وازدادت قوتهــا السياســية واالقتصادي­ــة والعســكري­ة في الســنوات العشــرين املاضيــة عقب تولي حــزب العدالة والتنمية احلكــم" وال ينكر هذه النهضــة إال جاحد ، لكن من املؤســف أن نتيجة هــذا التطور الكبير رمبا أصابها الغرور وجعلها تتخلى عن "صفر مشاكل مع اجليران" وخاصة مع سوريا.

صالح- اجلزائر أو على الفاكس رقم +4420874189­02 (على ان ال تتجاوز الرسالة 150 كلمة) وسيكون امام الرسائل القصيرة كل الفرص للنشر اما الطويلة فنعتذر عن نشرها «االراء الواردة في هذه الصفحة ال تعبر بالضرورة عن رأي الصحيفة»

Newspapers in Arabic

Newspapers from United Kingdom