Al-Quds Al-Arabi

أمطار غزيرة في السعودية تتسبب بوفاة شخصني وتعليق الدراسة واضطراب الرحالت اجلوية

-

■ الرياض - أ ف ب: هطلت أمطار غزيرة على مدينة جدة الســعودية اخلميس ما أدى إلى وفاة شــخصني وتعليق الدراسة وتأخير رحالت جوية وإغالق الطريق املؤديــة إلى مكة املكرمة لســاعات، بحســب ما أوردت وسائل إعالم سعودية.

وأعلنت إمارة منطقة مكــة املكرمة عن «إغالق طريق (مكة - جدة) السريع، وبشــكل احترازي نظرا لهطول األمطار» قبل ان تعلن إعادة فتحه بعد ساعات.

وقــال متحدث باســم الدفاع املدني فــي منطقة مكة املكرمة إنه مت «تســجيل حالتي وفاة حتى اآلن ونهيب باجلميع عدم اخلروج إال للضرورة».

وأظهــرت صــور نشــرت علــى مواقــع التواصل االجتماعــ­ي اخلميس تأثر حركة املــرور في جدة بفعل تساقط األمطار الغزيرة.

وأعلــن مطار امللك عبد العزيــز الدولي في جدة على حســابه عبر تويتر « نظرا لظروف األحــوال اجلوية، فقــد مت تأخير إقالع بعــض الرحالت اجلويــة» داعيا املســافري­ن للتواصل مع شــركات الطيــران للتأكد من

مواعيد الرحالت اجلديدة.

وذكرت وكالــة األنباء الســعودية فجــر اخلميس «حفاظا على سالمة الطالب والطالبات، فقد تقرر تعليق الدراسة في جميع مدارس جدة ورابغ وخليص».

وكانت فيضانات كبيرة أودت بـ321 شخصا في جدة في ،2009 ونحو عشرة أشخاص بعدها بعامني.

الشرطة األسترالية تصادر 300 كيلوغرام من اخملدرات في عملية كبيرة

■ ســيدني - د ب أ: أعلنــت الشــرطة االسترالية اخلميس توجيه اتهامات لستة رجال ومصــادرة 300 كيلوغرام مــن ميثيل أمفيتامني والكوكايني، ضمن عملية، متعددة اجلنســيات، تستهدف شبكات اجلرمية املنظمة التي تستورد اخملدرات إلى والية نيو ساوث ويلز.

وجــاء فــي بيــان مشــترك من الســلطات األســترال­ية وحتقيقات األمن الداخلي األمريكي أنه مت اعتراض نحــو 220 كيلوغراما من ميثيل أمفيتامني، الذي يعرف أيضا باسم ميث أو الثلج، في طريقها إلى اســتراليا، في لــوس أجنليس ضمن عملية شرطية تستهدف اجلرمية املنظمة.

كمــا اعترض احملققــون وصــادروا نحو 60 كيلوغراما من الكوكايني، الــذي يعتقد أنه جاء من أملانيا، في مخزن للبضائع في سيدني، حيث مت إخفــاؤه داخل قطــع مــن اآلالت، باالضافة إلــى 960 ألف دوالر اســترالي ( 650 ألف دوالر أمريكي) نقدا.

ومت إلقاء القبض على ســتة رجــال تتراوح أعمارهم بني 28 و44 عاما في والية نيو ســاوث ويلز االسترالية، وتوجيه اتهامات لهم لدورهم في شبكة اجلرمية املنظمة الدولية.

أمازون تعتزم إنفاق مليار دوالر سنويا إلنتاج أفالم سينمائية

■ نيويورك - د ب أ: قالــت مصادر مطلعة إن شــركة التجارة اإللكتروني­ــة األمريكية العمالقة «أمــازون دوت كوم» تعتزم إنفــاق أكثر من مليار دوالر ســنويا إلنتــاج أفالم يتم عرضهــا في دور السينما.

ونقلــت وكالة بلومبــرغ لألنباء عــن املصادر القــول إن أكبر شــركة للتجــارة اإللكتروني­ة في العالــم، تعتزم إنتاج ما بني 12 و51 فيلما ســنويا ليتم عرضها في دور السينما.

وتعتزم أمازون طرح عــدد قليل من األفالم في دور العرب خالل العام املقبل، مع زيادة عدد األفالم فيما بعــد. ويعني هذا العدد أمازون ســتقف على قدم املساواة تقريبا مع شركات اإلنتاج السينمائي الكبــرى فــي الواليات املتحــدة مثــل بارامونت بيكتشــرز. يأتي ذلــك في الوقت الــذي تبدو فيه خدمات بث األفالم عبــر اإلنترنت املتزايدة خطرا يهدد مســتقبل دور العرض السينمائي، حيث يتم حاليا عرض أغلب األعمال األصلية لوقت أقل وفي عدد أقل من دور السينما ليتم طرحها عبر منصات البث املباشر مثل نتفليكس وديزني بلس وبرامي.

وتنافــس منصة نتفليكس بشــكل خاص دور الســينما من خالل عرضها أكثر من فيلم جديد كل أسبوع، ليشاهدها اجلمهور في املنازل.

في املقابــل تبدو أمــازون أكثــر انفتاحا على االســتثما­ر في دور الســينما أكثر من نتفليكس، لكنها لم تســتثمر مثل هذا املبلــغ الكبير في أفالم أصلية.

Newspapers in Arabic

Newspapers from United Kingdom