Al-Quds Al-Arabi

نتنياهو يسّلم «األمن القومي» للمتطرف بن غفير... وغانتس يحذر من فوضى

اخملاوف في إسرائيل تتزايد من انتفاضة فلسطينية ثالثة

-

الناصرة ـ «القدس العربي» من وديع عواودة:

حذر وزير جيش االحتالل اإلســرائي­لي بينــي غانتس من نقل مســؤولية «حرس احلــدود» في الضفــة الغربية لتكــون ضمن صالحيات وزارة األمن الداخلي اإلسرائيلي­ة التي سيترأسها إيتمار بن غفير، رئيس حــزب «القوة اليهودية» الفاشــي العنصري، في تركيبة احلكومة اجلديدة.

وقال غانتس في تصريحات نقلتها إذاعة اجليش اإلســرائي­لي: «فكرة إنشــاء جيش خاص لنب غفير في الضفة ســتؤدي إلى فشل أمنــي خطير». وأضاف «عندما ال تكون قــوة حرس احلدود متاحة حتت إمرة قائد القيادة الوســطى للجيــش، أو عندما تتلقى قوات حرس احلــدود أمرا للعمل فــي املنطقة، خالفــا الحتياج اجليش، ستحدث فوضى أمنية».

جــاء ذلك بعدما وجــه غانتس انتقــادات حادة لقــرار رئيس الوزراء املكلف بنيامني نتنياهو مبنح حقيبة األمن القومي لنب غفير. وتســاءل غانتس في تغريدة على تويتر: «األمن القومي أو تفكيك األمــن إلى أجزاء من القوى وتأســيس جيش خــاص لنب غفير؟». وأضاف: «علمنا هذا الصباح باتفــاق بني بن غفير ونتنياهو يحدد االجتاه الذي تســير فيه احلكومة املقبلة، تفكيك سلطات احلكومة بحسب الضرورة السياسية لشظايا وزارات».

وكانت هيئة البث االسرائيلي­ة قالت إن «الليكود» اليميني بزعامة نتنياهو توصل إلى اتفاق توزيع حقائب مع بن غفير. وأشــارت الى أنه مبوجب االتفاق مينح بن غفير حقيبة األمن القومي وهي حقيبة األمن الداخلي مع صالحيات أوســع مما كان قائما منذ سنوات. كما يحصل احلزب على حقيبة تطوير النقب واجلليل وحقيبة التراث.

وقالت هيئة البث اإلســرائي­لية إن االتفاق يشــمل «إقامة جهاز للحرس القومي الذي ســتناط به صالحيات واسعة النطاق تشمل فرض القانون». وكرد فعل يتوقع أمنيون إســرائيلي­ون نشوب «انتفاضة ثالثة» تكــون مختلفة عن االنتفاضتن­ي األوليني. واســتعداد­ا ألي تطورت في هذا الســياق أعلنت وزارة احلرب اإلســرائي­لية، مساء أول من أمس اخلميس، عن طلبية لشراء 50 عربة مصفحة بعشرات املاليني من الشــواكل. وقالت إذاعة اجليش إن هذه اخلطوة تأتي من أجل استخدام العربات من قبل اجليش في الضفة الغربية، باإلضافة إلى شراء 2500 سترة واقية. وأشــارت الوزارة إلى أن شراء العربات املصفحة يأتي في إطار االستعدادا­ت لتصعيد واسع النطاق في الضفة الغربية. (تفاصيل ص 6 ورأي القدس)

 ?? ?? متظاهرون فلسطينيون يواجهون جنودا إسرائيليني خالل مواجهات في قرية كفر قدوم أمس
متظاهرون فلسطينيون يواجهون جنودا إسرائيليني خالل مواجهات في قرية كفر قدوم أمس

Newspapers in Arabic

Newspapers from United Kingdom