Al-Quds Al-Arabi

إيران: «احلرس الثوري» يعزز قواته في مناطق األكراد... ورجل دين يندد باإلساءة للمعتقالت

-

لندن -«القدس العربي»- وكاالت:

ذكرت وسائل إعالم إيرانية رسمية، أمس اجلمعة، أن احلرس الثــوري عزز وجوده فــي مناطق كردية مضطربة، ضمــن حملة تهدف الحتواء االحتجاجات، وأظهــر مقطــع مصــور عشــرات األشــخاص وهم يتظاهرون فــي مناطق ألقلية البلــوش في اجلنوب الغربي. ونشــر حســاب 1500« تصوير» على موقع تويتر التابع لنشطاء لقطات قال إنها من احتجاجات خرجت اجلمعة في زاهدان، عاصمة إقليم سيســتان وبلوشســتا­ن، وميكن بها ســماع دوي أعيرة نارية. كما يظهر في أحد املقاطــع متظاهرون وهم يركضون بحثا عن مــكان يحتمون فيه من طلقــات نارية. ولم يتم التمكن من التحقق بشــكل مستقل من صحة تلك املقاطــع. ودعا رجل الدين الســني البارز املنتمي إلى أقليــة البلوش، مولــوي عبد احلميــد، خالل صالة اجلمعــة إلى إنهاء قمــع االحتجاجــ­ات باالعتقاال­ت والقتل. ونقل موقعــه اإللكتروني على اإلنترنت عنه قوله: «احتجاجات الشعب تظهر أن سياسات األعوام الثالثة واألربعني املاضية وصلت إلى طريق مسدود».

وذكــرت وكاالت أنبــاء حكوميــة أن املزيــد من الوحدات املدرعة والقــوات اخلاصة التابعة للحرس الثوري في طريقهــا للمناطق احلدوديــة في الغرب والشــمال الغربي حيث تقطن األقليــة الكردية، بعد اإلعالن عن تعزيزات سابقة يوم األحد.

كما ندد مولوي عبد احلميــد في خطبته مبا يتردد عن تعرض معتقالت إلساءة معاملة وانتهاكات. وقال: «تتردد في وســائل اإلعالم أمور مروعة عن إســاءة معاملة نســاء، ال يسعني تكرارها»، في إشارة على ما يبدو إلى تقارير تتحدث عن اغتصاب معتقالت.

وظهرت نســاء من أقلية البلوش في مقطع فيديو نشرته منظمة حقوق اإلنسان اإليرانية وهن يشاركن في مســيرة في زاهدان ويهتفــن: «اغتصاب! جرمية! فلتسقط قيادة رجال الدين».

وبدت مجموعة تضم عشــرات الرجال في املقاطع وهم يســيرون في زاهدان ويرددون شــعارات ضد املرشــد األعلى اإليراني، وقوات الباسيج، واحلرس الثوري، ويهتفون: «األكراد والبلوش إخوة» .

Newspapers in Arabic

Newspapers from United Kingdom