Al-Quds Al-Arabi

قطر توّدع املونديال وفوز «هيتشكوكي» إليران على ويلز... ونيمار يغيب عن «مباراة السامبا»

نسبة حضور عالية للمتفرجني... ومواجهات بني أنصار اجلمهورية اإلسالمية ومحتجني

-

الدوحة ـ «القدس العربي» من سليمان حاج إبراهيم ووكاالت

ودعت قطر املونديال الذي تستضيفه على أرضها، في اجلولة الثانية من مباريــات اجملموعة األولى التــي تضم أيضا اإلكوادور والســنغال وهولندا.

وأهدر املنتخب القطري فرصة االحتفاظ بحظوظه في املونديال الذي تســتضيفه ألول مرة دولة عربية وشرق أوسطية، وخيب آمال اجلمهور الواســع الذي دعمه خالل مباراته التي خســرها بنتيجة 3-1 ليخلف حســرة في الدوحة التي عولت علــى رفقاء الهيــدوس لقلب املواجهة ملصلحتهم.

وودع العنابي منافســات كأس العالم لكرة القــدم املقامة على أرضه من دور اجملموعات، وذلك عقب خســارته أمام نظيره الســنغالي ضمن منافســات اجلولة الثانية باجملموعة األولى بالبطولــة، ليلعب املباراة املقبلة أمام هولندا فقط لتسجيل انتصار يحفظ به ماء وجهه. وتقدم املنتخب الســنغالي عن طريق بوالي ديا فــي الدقيقة 04، قبل أن يضيف فامــارا ديدهو الهدف الثاني في الدقيقة .47

وفــي الدقيقــة 78 ســجل محمد مونتــاري الهدف الوحيد

للمنتخب القطري، والهدف األول للعنابي في تاريخ املونديال، لكن بامبا دينج نسف أحالم القطريني بعد تسجيل فريقه مجددا في الدقيقة .84

وسيلعب املنتخب السنغالي املباراة الثالثة أمام نظيره اإلكوادوري، وفي رصيده ثالث نقاط ويأمل في خطف بطاقة التأهل لدور الستة عشر من البطولة.

واعتذر حســن الهيدوس قائد املنتخب القطري من اجلماهير القطرية لهذه النتيجة التي لم تكن مرضية.

هذا وسجل مونديال قطر نسبة حضور عالية من أعداد اجلماهير التي حضرت إلى املالعب.

وأعلن االحتاد الدولي لكرة القدم (فيفا) أن املالعب امتألت بنسبة 94 في املئة في مباريات اجلولة األولى ببطولة كأس العالم املقامة حاليا في قطر.

وكان أعلى عدد جماهير حضر في مباراة واحدة، هو 88103 مشجعني في ملعب لوسيل ملشــاهدة مباراة املنتخب البرازيلي ونظيره الصربي، وانتهت بفوز السامبا بهدفني نظيفني.

وســجلت اجلولة الثانية من بطولة كأس العالم عودة قوية ملنتخب إيران الذي حافظ على آماله ببلوغ ثمن نهائي كأس العالم للمرة األولى في ســادس مشــاركة له، وذلك بعدما «قاتل من أجل الشــعب» ليحقق فوز ًا «هيتشــكوكي ًا»على نظيره الويلــزي -2 صفر في اجملموعة الثانية ملونديــال قطر، في مباراة ســبقها أداء الالعبني النشــيد الوطني خالفا للمباراة األولى ضد إنكلترا.

وبدأ «تيم ملي» مشــواره في املشاركة السادسة بخسارة قاسية أمام إنكلترا ،6-2 لكنــه جنح بخطف النقاط الثــالث بهدفني في الوقت بدل الضائع، عبر البديل روزبه جشمي )90+8( ورامني رضائيان .)90+11(

ولعبت إيران أمام منتخب ويلزي يعــود إلى النهائيات للمرة األولى منــذ 1958 حني بلغ ربع النهائــي قبل اخلروج على يــد البرازيل بهدف سجله اليافع في حينها األسطورة بيليه.

وتصاعــدت التوترات فــي مباراة إيــران الثانية فــي كأس العالم، اجلمعة، بعد أن أقدم مشجعون داعمون للحكومة اإليرانية على مضايقة آخرين متعاطفني مع املتظاهرين ضدها.

وســجلت وكالة أسوشــييتد برس ظهــور أعالم وقمصان وأشــياء أخرى كانت حتتوي على رمــوز وعبارات تدعم احلركة االحتجاجية في اجلمهورية اإلسالمية.

وأقدم مشــجعون موالون للحكومــة اإليرانية علــى انتزاع األعالم القدمية من أيدي املشــجعني اآلخرين، ووجهوا الشــتائم ألولئك الذين يرتدون قمصانا حتمل شــعار احلركة االحتجاجية «املرأة حياة حرية». وقبل صافــرة بداية املبــاراة ردد الالعبون اإليرانيون نشــيد بالدهم الوطني، على عكس ما حدث في املبــاراة األولى ضد إنكلترا، حيث بكى بعض املشجعني في امللعب فيما أطلق آخرون صافرات االستهجان.

وبعــد انتهاء املبــاراة، التي انتهت بفوز قاتل ملنتخــب إيران )0-2( اندلعــت مواجهــات جانبية بني املشــجعني خارج امللعــب، حيث هتف بعضهم «املرأة حياة حرية» وعلــت أصوات آخرين بالهتاف للجمهورية اإلســالمي­ة. وتشــير الوكالة إلى أن مجموعــات صغيرة من الرجــال حاصرت ثالث نســاء كــن يجريــن مقابالت حول االحتجاجات لوســائل إعــالم أجنبية خارج االســتاد وهم يهتفون بغضــب «جمهورية إيران اإلســالمي­ة» مما أدى إلى تعطيــل البث. مــن جهة أخرى نــزل خبر غيــاب نيمار، جنم املنتخب البرازيلي لكرة القــدم، عن منتخب بالده في املواجهة املقبلة أمام سويسرا، كالصاعقة على أنصار السامبا.

وتأكد جلوس جنم باريس سان جيرمان، على دكة االحتياط، بســبب إصابة في الكاحل تعــرض لها في مبــاراة صربيا. وأكد االحتاد البرازيلي لكــرة القدم أن دانيلو، ســيغيب عن املباراة أيضا للــــــسب­ب نفســه. وقــال جيانــي إنفانتينو رئيس االحتاد الدولي لكــرة القدم إنه ينبغي تخصيص يوم لالحتفال بدييغــو مارادونا في كل بطولة كأس عالم.

وتوفي مارادونا عــن عمر 60 عاما يوم 25 تشرين الثاني/ نوفمبر 2020 بعدما أصيب بسكتة قلبية. ومبناسبة الذكرى الثانيــة لوفاة مارادونا وخالل حــدث لتكرميه فــي مونديال قطــر، قال إنفانتينو إنــه ينبغي تذكــر مارادونا في كل بطولة مقبلة لتأثيره امللحوظ على كرة القدم.

 ?? ??

Newspapers in Arabic

Newspapers from United Kingdom