Al-Quds Al-Arabi

السوداني بحث مع وفد من الكونغرس تعزيز العالقات مع أمريكا

وّجه بتدقيق أرزاق اجليش ومراقبة أعداد حمايات الضباط

-

بحــث رئيس الــوزراء العراقي، محمد شــياع الســوداني، أمس اجلمعة، مع وفد من الكونغرس األمريكي، تعزيز العالقات والشــراكة وفق اتفاقية اإلطار االســترات­يجي في مختلف اجملاالت، وعلى رأســها التعاون فــي مواجهة التغيــرات املناخية وجهود مواجهة شحة املياه.

وحســب مكتبه اإلعالمــي فقد «اســتقبل وفدا للكونغرس األمريكي، برئاســة الســيناتو­ر مارك تاكانو، وعضويــة عدد من األعضــاء، وبحضور السفيرة األمريكية لدى العراق».

وقــدم تاكانــو، الــذي يــرأس جلنة شــؤون احملاربــن القدامى في الكونغرس، حســب البيان «تهانيه للسوداني مبناسبة مباشرته مهامه ونيل احلكومة ثقة مجلس النّواب، بوصفه أّول وفد ميثل الكونغرس األمريكــي يزور العراق بعد تشــكيل احلكومة». كمــا «جرى خالل اللقاء اســتعراض العالقات الثنائية بــن العراق والواليات املتحدة، وسير مجريات احلرب على اإلرهاب وأداء القوات العراقية في مالحقة فلول داعش».

وجــرى كذلــك «البحث فــي تعزيــز العالقات والشــراكة وفق اتفاقية اإلطار االســترات­يجي في مختلف اجملاالت، وعلى رأسها التعاون في مواجهة التغيرات املناخية وجهود مواجهة شحة املياه».

وأشــار رئيس حكومة العراق، خالل اللقاء إلى «أهمية العالقة مع الواليات املتحدة، وسعي العراق إلى تأكيــد عالقــة متوازنة مع محيطــه اإلقليمي والدولي، مبــا يحفظ الســيادة الوطنية للعراق، ويدعم استقرار املنطقة وأمنها».

وأيضًا، التقى الســوداني، نوابــًا وممثلن عن قوى سياسية مختلفة.

وذكر بيان آخــر ملكتبه بأن «اللقاءات شــهدت البحــث في مجمــل األوضــاع العامة فــي البالد، ومناقشــة عدد من امللفــات اخلدميــة وأولويات احلكومة فــي هذه املرحلة». وأشــار الســوداني خالل اللقاءات، إلى «أهمية التكاتف بن السلطات اخملتلفة مبا يســهم فــي ارتقــاء األداء احلكومي والنيابــي بالشــكل الــذي ينعكــس علــى حياة املواطنن وحاجاتهم وطموحاتهم».

ودعا إلــى «تعضيد اجلهد اخلدمي والهندســي املكرس لتقدمي اخلدمات العاجلة، الذي يسعى الى إحداث فرق ملموس في اجلانب اخلدمي يرسخ ثقة مواطنينا في أداء األجهزة احلكومية واحمللية».

وسبق هذه اللقاءات، أن قرر السوداني، تشكيل جلنــة لتدقيــق أرزاق املقاتلن وأعــداد احلمايات للضباط.

وذكــر مكتبه في بيان ثالث، بأنه قرر «تشــكيل جلنة برئاسة وعضوية عدٍد من الضباط املسؤولن في وزارة الدفــاع، وذلك ملتابعة أحــوال املقاتلن وتلبية احتياجاتهم األساسية».

وحســب القرار الصادر، فإن «اللجنة ستباشر مهامها في تدقيــق أرزاق املقاتلن، من خالل القيام بزيارات مفاجئة وفي مختلــف األوقات والتعرف على ظروف عملهم عن كثب».

وستتولى «مراقبة أعداد احلمايات للضباط من رتبة مقدم فما فوق، ومــدى تطابقها مع توجيهات القائد العام للقوات املسلحة خالل اجتماع سيادته بقيــادة العمليــات املشــتركة، إلــى جانب رصد الظواهر الســلبية التي تســيء الى سمعة القوات املسلحة والعناصر املسيئة أثناء الواجب وخارجه، وفي جميع التشكيالت وقيادات العمليات واملقرات مبختلف مسمياتها».

وباشــرت اللجنة أعمالها، حسب البيان «أمس اجلمعــة، ومت تخويلها بالوصول الى جميع املواقع

والقطعات العســكرية واألمنية التابعة إلى وزارة الدفاع، وجهــاز مكافحة اإلرهــاب، وقيادة الفرقة اخلاصة، ويتوجب عليها تقدمي تقارير أســبوعية عن نشاطاتها إلى القائد العام للقوات املسلحة».

ونبه البيان إلــى أن «اللجنة يكــون ارتباطها بســكرتير القائد العام للقوات املسلحة، من حيث تقدمي التقارير ومتابعتها مع اجلهات ذات العالقة».

وتعليقا على البيان، أصدر الناطق باسم القائد العام للقوات املسلحة، اللواء يحيى رسول، بيانا، قال فيه إن «التوجيهات التي يصدرها القائد العام للقوات املســلحة تهدف إلى اإلصالح في املؤسسة االمنيــة واحملافظة على ســمعتها وفــي مقدمتها اجليش العراقي الباســل، الذي يقــدم أروع صور التضحية والبطولة».

وزاد: «اإلجراءات املتخذة تليــق بهذا التاريخ املشــرف واجلهود املبذولة في مكافحــة اإلرهاب واجلرمية مبختلف صورها».

وأضاف أن «القائد العام للقوات املســلحة يؤكد على أهمية تضافــر اجلهود من أجــل الوقوف مع قواتنا األمنية التي كانت ومازالت عنوانا للشجاعة والفداء واإلخالص».

وكانــت وزارة الدفاع قد أصدرت في شــباط/ فبراير املاضي، بيانًا ردًا على االتهامات املوجهة لها بالتقصير، أكدت فيه بأن «آمر الوحدة العســكرية يتحمل مسؤولية متابعة األرزاق وتوزيعها حسب القياسات والنوعية والكمية على املقاتلن».

وأضافت أن «هنــاك جدول أرزاق يعد بشــكل أســبوعي ملنتســبي اجليــش العراقــي، ويجري توزيعه على جميع الوحــدات والفرق والقيادات، ويتم فيــه توضيــح توزيــع األرزاق اليومية من (الفطور والغداء والعشــاء) وحســب القياسات، ويكون جدول األرزاق ملزمــا لكل وحدات اجليش العراقي». السوداني مستقبال وفد الكونغرس األمريكي أمس

 ?? ??

Newspapers in Arabic

Newspapers from United Kingdom