Al-Quds Al-Arabi

21منظمة ترحب بقرار البرملان األوروبي بشأن ملف مصر احلقوقي

طالب باإلفراج عن املعتقلني ودعا الستحداث آلية أممية ملراقبة االنتهاكات

-

القاهرة ـ «القدس العربي» من تامر هنداوي:

رحبت 12 منظمة حقوقية مصرية ودولية بقرار البرملان األوروبي بشأن حالة حقوق اإلنسان في مصر، والذي جرى التصويــت عليه بأغلبية 326 نائبا، ودعــا إلعادة تقييم عالقــة االحتاد مبصر بسبب ملفها احلقوقي.

وحسب بيان املنظمات «ســبق وألقى البرملان األوروبي الضــوء مــرارا على قضايــا حقوقية وحــاالت عاجلــة في مصــر، ووجــه توصيات ملؤسســات االحتاد األوروبي والــدول األعضاء وللســلطات املصريــة في هــذا الصــدد، إال أن املناقشــة األخيرة مــع املفوض لينار تشــيتش والقرار الصــادر لهما خصوصية أخرى»، إذ جاءا «بعد أيام من ختام مؤمتر املناخ الذي اســتضافته مصر، وتعرضت خالله النتقادات علنية لســجلها احلقوقي، فضال عــن إغالق الســلطات املصرية للفضــاء املدني، ردا على احلمالت التي باشــرها النشــطاء املصريــون واملدافعــ­ون عــن حقوق اإلنسان واجملتمع املدني الدولي».

ومن بــني املنظمــات املوقعــة علــى البيان، الشبكة األوروبية املتوســطي­ة حلقوق اإلنسان، والفيدرالي­ــة الدوليــة حلقوق اإلنســان، ومركز القاهرة حلقوق اإلنســان، ومؤسسة حرية الفكر والتعبير.

وأضافت املنظمات: «قــرار البرملان األوروبي سلط الضوء على عدم وجود أي حتسن جوهري في حالة حقوق اإلنسان في مصر، مؤكدا أن مصر لم تعدل أي تشــريع ذا صلة قبل استضافتها لقمة املناخ، مبا فــي ذلك التشــريعا­ت املتعلقة باحلق في حريــة التعبيــر والتجمع الســلمي وتكوين اجلمعيــات وحرية اإلعالم، وذلــك رغم أن متكني اجملتمع املدني هو التزام مشــترك منصوص عليه في أولويات الشــراكة بــني االحتــاد األوروبي ومصر، وفي الدستور املصري».

وطالب القرار باإلفراج الفوري وغير املشروط عن احلقوقي والناشط السلمي عالء عبد الفتاح، وعشــرات املدافعني عن حقوق اإلنسان واحملامني والصحافيني والنشطاء الســلميني والسياسيني واملؤثريــ­ن على مواقــع التواصــل االجتماعي، والتراجــع عــن االســتخدا­م املفــرط للحبــس االحتياطي التعسفي. كما ناشــد الدول األعضاء في االحتاد دعــم املطلب باســتحداث آلية أممية للمراقبة واإلبالغ عن االنتهاكات اجلسيمة حلقوق اإلنســان في مصر في مجلس حقوق اإلنسان في األمم املتحدة.

مراجعة عميقة

القرار تضمــن أيضا «دعوة إلجــراء مراجعة عميقة وشاملة لعالقات االحتاد األوروبي مع مصر في ضــوء التقدم احملدود للغاية في ســجل مصر احلقوقي، وحملتها املستمرة على املعارضة، على الرغم من دعم الشركاء األوروبيني املستمر لها».

كما طالب «جميع الــدول األعضاء في االحتاد األوروبــي بااللتزام التام باســتنتاج­ات مجلس االحتاد األوروبي الصادرة في 21 أغســطس/ آب 2013 والتي أوصت بتعليــق تراخيص التصدير ألي معدات مســتخدمة للقمع الداخلــي، مبا في ذلك تقنيات املراقبة املســتخدم­ة لتعقب األصوات املعارضة». خالل جلســة املناقشــة أعرب بعض األعضاء املشــاركن­ي في الوفد الرســمي للبرملان في مؤمتر املناخ، عن قلقهم الشــديد بشأن مصير اجملتمع املدني املصري والســجناء السياســين­ي، مبن فيهم عالء عبد الفتاح، بعــد انتهاء فعاليات املؤمتر، مطالبني باإلفراج عن هؤالء احملتجزين.

كما اســتنكر البرملانيا­ن بــاس إيكهوت وميك واالس، اعتقــال املئات في مصر خالل األســابيع األخيرة، فضال عن ترهيب اجملتمع املدني.

وأضاف إيكهوت أن «الوفد الرســمي للبرملان األوروبي نفســه قد تعــرض ملضايقات في مؤمتر املناخ الرتداء بعض أعضائه شارات التضامن مع سجناء الرأي».

وفــي الســياق نفســه اســتنكر البرملانــ­ي كريستوف أويتجن، االحتفاء باإلفراج عن بعض السجناء الذين لم يكن من املفترض أن يتعرضوا لالعتقال من البداية.

وانتقد أعضــاء آخــرون املعاييــر املزدوجة لالحتــاد األوروبي فــي إدانة انتهــاكات حقوق اإلنسان في روســيا والصني، بينما التساهل مع االنتهاكات في مصر.

ورد املفوض األوروبي علــى انتقادات النواب بأن حقوق اإلنسان جزء ال يتجزأ من العالقات بني مصر واالحتاد األوروبــي، وأن االحتاد األوروبي سوف يعزز مشــاركته في هذا الصدد، مضيفا أن االحتاد األوروبي يدرك أن اســتقرار مصر وأمنها على املدى الطويل ال ميكن حتقيقه إال إذا مت تعزيز جميع جوانب حقوق اإلنســان بشكل كامل، وأنه رغم مزاعم الســلطات املصرية بتنفيذ إصالحات جوهرية في مجال حقوق اإلنســان، إال أن الواقع القاسي ال يزال قائما، واحلكومة املصرية تواصل قمع املعارضة السلمية.

سلسلة إجراءات

في وقت ســابق من العام اجلــاري، اقترحت مجموعة من املنظمات احلقوقية سلسلة إجراءات جــادة لتحســني الوضــع احلقوقي، مــن بينها تشكيل آلية ملموسة لإلفراج عن جميع السجناء السياســين­ي، لكن احلكومة املصرية لم تســتجب

لهــذه التوصيات. ومن ثــم مــا زال املعارضون الســلميون، مبــن فيهــم املدافعون عــن حقوق اإلنسان والنشطاء السياســيو­ن والصحافيون والنشــطاء، رهن االحتجاز ظلما، بينما تســتمر حملة القمع للمجتمع املدني املستقل.

وأكدت املنظمــات في اقتراحها أن ثمة احتياجا

من احتجاج نظم على هامش قمة املناخ في شرم الشيخ

ملحــا ألن ينتبه االحتــاد األوروبي إلــى أهمية وقف هذه املمارســا­ت االنتقامية بحق النشــطاء الســلميني ومنتقدي السياســات الرسمية سواء من املشــاركن­ي في مؤمتر املناخ أو بالتزامن معه، فضال عن أهميــة العمل اجلماعي واملشــترك من اجملتمع الدولي، ال ســيما قادة االحتاد األوروبي

والدول األعضــاء، لضمان االســتجاب­ة لتحذير البرملان األوروبي بشــأن أزمة حقوق اإلنسان في مصر، والضغــط على الســلطات املصرية لوقف حملتها القمعية على اجملتمع املدني، وكفالة حقوق اإلنســان جلميع املواطنني املصريني دون متييز، واملواطنني األجانب في البالد أيضا.

 ?? ??

Newspapers in Arabic

Newspapers from United Kingdom