Al-Quds Al-Arabi

اجليش التركي يّتبع استراتيجية ضرب موارد القوات الكردية االقتصادية وخصوصًا النفطية شمال شرقي سوريا

اردوغان يجدد هدفه فرض منطقة أمنية حدودية «من الغرب إلى الشرق»

-

دمشق - «القدس العربي» من هبة محمد:

جددت املدفعيــة التركية، صبــاح اجلمعة، استهدافها لقرى احلسكة الواقعة حتت سيطرة الوحدات الكردية، شمال شرقي سوريا، لليوم الســادس علــى التوالي، ضمن اســتراتيج­ية أنقرة "املعدلة"، باســتهداف املوارد االقتصادية واملنشآت النفطية للقوات، وأكد الرئيس التركي رجب طيب أردوغان، اجلمعة هدفه إقامة "حزام أمني من الغرب إلى الشــرق" على طول احلدود اجلنوبية لبلــده. بينما حذر القائد العام لقوات سوريا الدميقراطي­ة (قســد)، مظلوم عبدي من عــودة تنظيم «الدولة»(داعــش) من جديد في حال نفذت أنقــرة عمليتها البريــة على مواقع "قسد" شــمال شرقي ســوريا، وتزامن ذلك مع صدور دعــوات لالحتاد األوروبــي إلى خفض التصعيد في سوريا والعراق.

«عني العرب»

وستشــمل املنطقة التي حتدث عنها الرئيس التركــي، بحكم األمــر الواقع مدينــة كوباني (عني العــرب) التــي انتزعتها قوات ســوريا الدميقراطي­ــة (قســد ذات األكثريــة الكردية) فــي 2015 من جهاديي تنظيــم الدولة بدعم من الواليات املتحــدة. وكوباني هــي آخر منطقة تفلت من ســيطرة اجليش التركي املنتشر منذ 2019 على طول احلدود في األراضي السورية. وذكــر املرصد الســوري حلقوق اإلنســان أن هدوًءا نســبًيا ســاد أمس اجلمعة في شــمال

سوريا بعد ليلة هادئة. وأضاف لوكالة فرانس برس أن القصف املدفعي التركي استؤنف على محافظة احلســكة فقط (شمال شــرق) لكنه لم يتحدث عن إصابات.

وقال اردوغان في كلمة مبناسبة اليوم العاملي للقضاء على العنف ضد املرأة "مع احلزام األمني الذي ننشئه خارج حدودنا، سندافع عن حقوق املاليني من النساء واألطفال األبرياء". وأضاف "إن شاء الله ســننجز هذه (املنطقة) على طول حدودنا بأكملها من الغرب إلى الشرق في أقرب وقت ممكن". وقالت أنقرة إن الهجوم الذي أسفر عن مقتل ستة أشــخاص وجرح 81 آخرين في وسط اسطنبول في 13 تشرين الثاني/نوفمبر، مت التخطيط له في كوباني وهو ما نفاه األكراد. حــدد الرئيس التركي الذي ينوي شــن هجوم بــري "عندما يحني الوقت"، البلدات الســورية "تل رفعت ومنبــج وعني العــرب (كوباني كما يسميها األكراد)" الستكمال منطقته األمنية التي يبلغ عرضهــا 30 كيلومترا علــى طول احلدود اجلنوبية.

وتركــز القصف اجلــوي ونيــران املدفعية التركية خالل األيام الستة املاضية على مناطق تقول السلطات إنها تستهدف فيها مواقع حلزب العمال الكردستاني وحلفائه من وحدات حماية الشــعب أكبر مكون في "قســد". والتقى وزير الدفــاع التركــي خلوصــي أكار اخلميس على التوالي الســفير األمريكي ونظيره الروســي اللذين دعا بلداهما أنقــرة إلى "ضبط النفس". ونفى أكار، اجلمعــة، املزاعم القائلة بأن القوات التركية "قصفت نقطة مراقبة أمريكية" شــمالي ســوريا. وقال فــي تصريحــات صحافية لدى مغادرته مقر حــزب "العدالــة والتنمية" عقب اجتمــاع حزبي ترأســه الرئيــس رجب طيب أردوغــان "ليس من الــوارد إطالقــا أن نلحق الضرر بقــوات التحالف أو املدنيــني، وهدفنا الوحيــد اإلرهابيون، حيثما يوجــد إرهابيون هدفنا هنــاك، إذ عدم إحلاق الضــرر باملدنيني والبيئة من أهــم مبادئنا". وأكد أكار اســتمرار عملية "اخمللب-الســيف" الفتا إلــى أن العملية متواصلة عبر ضربــات عقابية من البر واجلو، مشــيرًا إلى أنــه مت حتييــد 326 إرهابيــًا منذ انطالقها".

من جهتها ذكرت قناة "إن تي في" التلفزيوني­ة اخلاصة أن أكار ذكر السفيرين باالتفاق الذي مت التوصل إليه فــي 2019 بني تركيــا والواليات املتحدة وروسيا، في نهاية هجوم تركي سابق، ويقضــي بانســحاب وحدات حماية الشــعب الكرديــة على بعــد 30 كيلومترا عــن احلدود، ودعت واشنطن مساء األربعاء إلى "وقف فوري للتصعيد في شمال سوريا".

مبوازاة ذلك، دعا املتحدث باســم الشــؤون اخلارجيــة في االحتاد األوروبي بيتر ســتانو، إلى خفض التصعيد في سوريا والعراق، مجددا التزام الكتلة بسيادة وسالمة أراضي البلدين. وقال "ســتانو"، في إفادة صحافية، إن "االحتاد األوروبــي يدعو إلــى ضبط النفــس وخفض التصعيد بشــكل عاجــل، ونكرر مــرة أخرى دعمنا لوقف إطــالق النار الكامل في ســوريا، ويظل االحتاد األوروبي ملتزما وحدة وسيادة وسالمة أراضي ســوريا وكذلك العراق"، وفقا لوكالة "سبوتنيك" الروسية. وأضاف املتحدث، أن االحتاد األوروبي يواصل مراقبة التطورات في املنطقة عن كثب، معربا عن قلقه من التصعيد األخير وأعمال العنف في سوريا، والتي أسفرت عن سقوط ضحايا.

من جهتــه، هدد القائد العام لقوات ســوريا الدميقراطي­ــة، مظلــوم عبدي، بعــودة تنظيم الدولــة في حال شــنت أنقرة حملتهــا البرية، وقال عبدي في تصريحات صحافية إن "احلملة العسكرية البرية احملتملة ســتؤدي إلى ظهور تنظيم «الدولة»(داعش) من جديد، معتبرا

أن للحملــة "عواقــب وخيمــة بالفعل ليس فقط بالنســبة لنا ولكن بالنسبة للعالم أجمع"، محذرا، من أن تكرار الهجمات التركية من شأنه أن يؤثر وبشــكل مباشــر على قدرة قواته في حمايــة اخمليمات التي تــؤوي عائالت التنظيم املتطرف. وأضــاف عبدي: "ســيؤدي ذلك إلى اندالع حــرب أهلية ثانية في ســوريا وإيقاف عملياتنا ضد تنظيم داعش اإلرهابي، وستكون قواتنا مشــغولة بحمايــة شــعبنا وعائالتنا ولن نتمكن من حراســة اخمليمــات" معتبرا أن اســتهداف "الســلطات التركية ملنشآت مدنية وخدمية مثل محطات الكهرباء ومحطات إنتاج النفط ســيؤدي إلــى هجرة جماعيــة ونزوح داخلي".

وقالت وكالة "نورث برس" التابعة لـ"قسد"، إن املدفعيــة التركية، اســتهدفت اجلمعة، قرى شمالي احلســكة، لليوم السادس على التوالي. ونقلــت الوكالة عن مصدر عســكري، قوله إن "القــوات التركية قصفــت قريتــي دادا عبدال والبوبــي، في ريف بلدة زركان (أبو راســني)، شمالي احلســكة" وما تزال املنطقة تشهد قصفا مدفعي ًا متقطع ًا.

مصادر ميدانية قالت، إن املســيرات التركية نفذت سلسلة من االســتهدا­فات اجلديدة على مواقع "قسد" العســكرية استمرارا للحملة التي

بدأتها منذ نحو أربعة أيام تقريبا، مشــيرة إلى أن تركيا تتبع إستراتيجية جديدة في عملياتها ضد قوات "قســد". ووفقا لشبكة "نداء بوست" احملليــة فإن املســيرات التركية نفــذت غارات جوية على موقعني عســكريْيِن تابعني لـ"قسد" في ريــف مدينة املالكية أقصى شــمال شــرق ســوريا، واســتهدفت الغارات اجلوية مواقع تابعة لقســد في قرية شــرك في محيط املدينة، بينما اســتهدفت الغارة الثانية محطة القوس النفطية بريــف مدينة املالكيــة اجلنوبي، كما نفذت الطائرات التركية غارات على عدة مواقع أخرى لقســد في محيط مدينة القامشلي شمال احلسكة، وهي عبارة عن محطات نفطية تعتمد عليها "قسد" بشكل واســع؛ األولى في قرية تل حســنات واألخرى في قرية معشــوق والثالثة في قرية تل خاتون بالقرب من بلدة القحطانية شرق القامشلي.

من جانب آخر اســتهدفت القــوات التركية بقذائــف املدفعية الثقيلة مواقع عســكرية عدة لـ"قسد" على طول احلدود السورية التركية، كما اســتهدفت بعدة قذائف محيط محطة الكهرباء قرب مشــفى عالج كورونا في القسم الشمالي ملدينة القامشــلي وكذلك مت اســتهداف مواقع "قسد" العســكرية في قرى الكوزلية وأم الكيف والطويلــة وتل طويل وباب اخليــر في محيط بلدة تل متر شــمال احلســكة وقرى أم حرملة والبوبي ودادا عبدال في محيط بلدة أبو رأسني شــرق رأس العني. ووفقا للمصــادر فإن أغلب الغارات اجلوية التي نفذتها املســيرات التركية اســتهدفت محطات النفط والطاقة التي تعتمد عليها "قسد" بشــكل كبير مثل محطة السويدية للغاز واآلبــار النفطية في قرية علي آغا مبحيط

بلدة رميالن شــمال شرق احلســكة، وفي حقل عودة النفطي مبحيــط بلــدة القحطانية، كما استهدفت املسّيرات التركية الليلة املاضية عددًا من املنشــآت واآلبار النفطيــة. وأدت الغارات التركية إلى اشــتعال حرائق في خزانات النفط وتعطل شــبكات الضخ وتوقف خمس محطات عن العمل بشــكل كامل، كما أجبرت "قسد" على وقف جميع محطات النفط على طول الشــريط احلدودي، وإخــالء بعض املواقع العســكرية القريبة منها. كذلك طــال القصف التركي بعض الطرقات الرئيســية التي تستخدمها "قسد" في التهريب إلى مناطق ســيطرة اجليش الوطني الســوري في رأس العني وتــل أبيض، وأخرى تصل إلى جرابلس وعفرين بريف حلب.

ضرب موارد «قسد»

وحول أهمية الهجمــات التركية على موارد "قســد" املالية، قــال الباحث في مركز جســور للدراسات، خالد تركاوي: إن املواقع املستهدفة متثل ِبْنية املوارد التي تســتخدمها "قســد" في متويل هجماتها، وعملياتها العســكرية. وأشار تركاوي لشــبكة "نداء بوســت" احمللية إلى أن "الهجمات تســتهدف حقوال، ومنشــآت نفطية وكذلك طرق ًا وشــبكات تهريب، موضح ًا أن هذه املنشآت تشكل معظم املوارد املادية التي تتدفق نحو قسد". وعن تأثير هذه الهجمات على قسد، يعتقد تركاوي أن اســتمرار الضربات التركية ســيؤدي خلســارة "قســد" لهذه املوارد لفترة طويلة نســبيًا، ما يعني تع ُّطل قدراتها على دفع الرواتب واإلنفاق ومتويل احلمالت العســكرية في املدى املتوسط.

Newspapers in Arabic

Newspapers from United Kingdom