Al-Quds Al-Arabi

«إيكونوميست»: نهاية االنقسام السني ـ الشيعي في البحرين ستعزز فرص التغيير السياسي

- لندن –

من مظاهرات البحرين احتجاجا على تأجيل محاكمة املعارضني البحرينيني البارزين وفي مقدمتهم الشيخ علي سلمان تساءلت مجلة "إيكونوميست" عن االنقسام السني الشــيعي في البحرين وهل ميكن رأبــه؟ وقالت فيه إن الصــراع الدائــر علــى اجلانــب اآلخر مــن اخلليج يجعل البحرينيني متوترين، ولكنهم متفائلون. وبدأت باحلديث عن مرمي التي ذهبت وألول مرة منذ طفولتها إلــى مقام النبي صالح في اجلزيرة الصغيرة التي تقع قبالة شواطئ املنامة عاصمة البحرين.

وأمســكت مرمي باحترام وتبجيــل الغطاء األخضر الــذي يغطي ضريح الولي الذي يعود إلى القرن الرابع عشــر والذي حتمل اجلزيرة اســمه. وتوقفت عند نبع املياه الذي كانت عائلتها تشوي حلم األضحية وتذكر طعــم التمر احللــو من البســتان ونظرت إلــى األمواج امللتفة حــول اجلزيرة حيث كانت تســبح. لقد اختفى الكثيــر مــن الذكريــات، فالبحر ملوث مبيــاه الصرف الصحي، والنبع جف وحل محل بســتان التمر موقف للســيارات، وتوقفت العائالت السنية مثلها عن زيارة املقام. وسألت حارس املقام الشيعي "ملاذا توقفنا؟" و "كنا معًا وكان زمنًا جميًال".

وتعلــق اجمللة بأن البحرين ومنذ الثورة اإلســالمي­ة 1979 التي هزت إيران وهددت عروش شيوخ امللكيات السنية على اجلانب اآلخر من اخلليج، كانت على خط الصدع في االنقسام الســني الشيعي. وهي الدولة الوحيــدة من بني ســتة أعضــاء في مجلــس التعاون اخلليجي يتفوق فيها الشــيعة على الســنة من ناحية التعداد الســكاني. وهي محصورة بشــكل غير مريح بني عدويــن أيديولوجيـ­ـني وهما إيران والســعودي­ة. وبعد ســيطرة آيات الله على إيــران حاولت الطائفتان احلصول علــى النجدة من األخوين الكبيرين، واتهمتا بعضهمــا البعــض أحيانــا بالكفــر، ورفض مشــايخ السنة املتشــددو­ن املقامات واعتبروها ضد التوحيد. إال أن املشــاعر الطائفية خفت على ما يبدو، فقد كممت

الســعودية اإلســالمي­ني املتشــددي­ن وبدأت مشروعا علمانيــا. ومنعــت اإلمــارات العربية املتحــدة الراعي اآلخــر للبحريــن، األحزاب اإلســالمي­ة ودعــت الدول اجلارة لعمل األمر نفسه.

ولــم حتقق األحزاب اإلســالمي­ة الســنية نتائج في االنتخابــ­ات األخيــرة، ورمبا بدأت املشــيخة الســنية تتخلى عــن طائفيتها أيضا. ويريد الكثير من الشــبان الشــيعة أن ترد مرجعياتهم باملثل. وسمعت صرخات احملتجني املطالبة بإسقاط احلكومة في إيران. ويشعر بعــض البحرينيني بالضيــق من املرجعيات الشــيعية للماللــي في إيران. وقال ناشــط شــيعي "هــذا نفاق" و"لديهــم شــعارات حــول حقــوق اإلنســان، ولكنهم محافظــون جــدا وال يريــدون أن يكون للمــرأة فرص جيدة".

ولهذا تشــعر مرجعيات الشــيعة بالضغــوط لعدم البقــاء حتت التأثيــر اإليراني. ورمبا تعزز االنســجام بني الســنة والشــيعة لو منحت العائلــة املالكة فرصا متســاوية للطائفتني. وكانت السلطات منعت احلزب الشــيعي الرئيســي، الوفاق، حيث عقدت االنتخابات األخيرة بدون مشــاركته. وأكثر مــن هذا متنح العائلة املالكة الفرص العليا في اجليش واألمن للســنة، ويتم بث البرامج اإلذاعيــة والتلفزيون­ية باللهجة الســنية. ويتــم تدريس اإلســالم الســني في املــدارس. وعادة ما ال تظهر أســماء القرى الشــيعية على اليافطات في الطرق، وال يتم اإلشــارة للمســاجد الشــيعية القدمية على اخلريطة.

وتريد مــرمي أن يلتقي الســنة والشــيعة فــي مقام النبي صالــح باجلزيرة وميارســون شــعائرهم معا. ورمبــا لــم يكــن هــذا مؤاتيــا ملــذاق عائلــة آل خليفة احلاكمة بعد. ولو تعاون السنة والشيعة في الشؤون الدينية والسياسية فسيســهل على السكان محاسبة العائلة احلاكمة. ورمبا طالبوا مبلكية دســتورية، لكن االنتخابات األخيرة هي إشارة عن بعد هذا احللم.

 ?? ??

Newspapers in Arabic

Newspapers from United Kingdom