Al-Quds Al-Arabi

أمنيون إسرائيليون يتوقعون «انتفاضة ثالثة» ومجموعات «تدفيع الثمن» حترق 8 سيارات ملقدسيني... واألمن يقر باختراق «هاكر إيراني» كاميرات املراقبة في القدس

عشرات اإلصابات في مواجهات مقاومة االستيطان

-

شن مئات املستوطنني اعتداءات في الساعات األولــى من فجــر أمــس اجلمعة علــى مواطنني مقدســيني، حيث أحرقوا 8 مركبــات ملواطنني في قريتي أبو غوش وعــني نقوبا في القدس احملتلة، كما توقع مسؤولون إسرائيليون سابقون موجة تصعيد جديدة قد تقود «النتفاضــة ثالثة»، فيما وقعت مواجهات بعد صالة اجلمعة ضمن مسيرات مواجهة االستيطان في مدينة نابلس.

وفــي التفاصيــل، أوضحــت مصــادر محلية مقدسية، أنه جرى إحراق 4 مركبات فلسطينية في بلدة أبو غوش، وكذلــك في عني نقوبا، فيما كتب املســتوطن­ون على اجلدران من عصابات «تدفيع الثمن» شعارات عنصرية منها املوت للعرب.

وأفادت مصادر محلية بأن االعتداء العنصري أســفر عن إحراق أربع ســيارات فــي منطقة أبو غوش شــمال غرب مدينة القــدس احملتلة وأربع أخرى في عني نقوبا الواقعة غرب املدينة.

وفي رام الله هاجم عدد من املستوطنني مركبات املواطنــن­ي باحلجارة على طريــق «وادي الدلب» غرب رام الله، وهو ما تكرر في بلدة حوارة شرق نابلس شــماال بعد مواجهات مع مواطنني وقوات االحتالل.

وذكر املواطن سامح عرمان أنه تفاجأ مبجموعة من املستوطنني يقطعون عليه الطريق، وهاجموا مركبته باحلجارة، أثناء عودته مع أحد األصدقاء إلى بلدتهم خربثا بني حــارث، غرب رام الله، ما أدى لتهشم الزجاج األمامي للمركبة.

ولفــت املواطن عرمــان إلــى أن مركبة أخرى تعرضت العتــداء مماثل، بالتزامــن مع االعتداء على مركبته.

اعتراف أمني

وضمــن تداعيات عمليــة القــدس املزدوجة اعترف مســؤولون في اجلهاز األمني اإلسرائيلي بأن اختراق الهاكرز اإليرانــي الكاميرات األمنية ونشرهم تســجيالت لتفجيرات القدس يعود ألن رمز الوصول إليها كان سهال للغاية، وهو ما جعل االختراق ممكنا.

وبعد ســاعات من العملية املزدوجة التي قتل فيها مســتوطن وأصيب العشــرات نشر الهاكرز اإليرانيون مقاطع مصورة لالنفجار، يوم األربعاء املاضي، بعد أن اخترقوا كاميرات مراقبة شــوارع تابعة جلهاز أمني إسرائيلي كبير.

وتبني أنه خالفا للتقارير األولية، فإن كاميرات املراقبة هذه ليست تابعة للشرطة اإلسرائيلي­ة أو

لبلدية االحتالل في القدس.

وحاولت مصادر أمنية إسرائيلية تقليل أهمية النشــر وقرصنة محتوى الكاميــرا­ت بالقول إن الهاكرز اإليرانيني اخترقوا هذه الكاميرات التابعة لشركة مدنية تعمل ملصلحة اجلهاز األمني.

وأضافت املصادر أن التسجيالت املصورة متت في حيز عام مفتوح وليس ســريا، وأنه «ال يوجد كشف على معلومات، وهذه ليست كاميرات سرية وإمنا مكشــوفة ومعلقة على ســارية. وتأثير هذا احلدث على الوعي باألساس».

في حني اعتبر خبراء أمنيون إســرائيلي­ون ما جرى فشال استخباريا وشرطيا. ونشرت الفيديو الذي يظهر حجم التفجير مجموعة هاكرز إيرانية تطلق على نفسها «عصا موسى».

وكشــفت اإلذاعــة العامــة اإلســرائي­لية في وقت ســابق أن مجموعة الهاكرز «عصا موســى» حصلوا علــى فيديو تفجير القــدس من كاميرات مؤسسة أمنية إسرائيلية كبيرة، مبينة أن الرقابة العسكرية لم تسمح بنشر اسم اجلهة األمنية التي تدير الكاميرات التي تعرضت لالختراق.

وقالت هيئة الســايبر اإلســرائي­لية إنها كلفت طواقم للتحقق من مصــدر االختراق لضمان عدم تكراره.

يذكــر أن مجموعــة «عصا موســى» نشــرت العام املاضي تفاصيل ومعلومات شــخصية حول وزيــر جيش االحتالل بيني غانتس ومســؤولني إسرائيليني يشغلون مناصب حساسة، ثم نشرت خالل العام احلالي معلومات تتعلق برئيس جهاز «الشاباك» رونني بار.

تضافر الظروف

وفي ســياق التصعيــد امليداني فــي القدس والضفــة الغربية قــال الرئيس الســابق لهيئة االســتخبا­رات في اجليش اإلســرائي­لي اجلنرال تامير هيمان، إنه «في الفتــرة األخيرة تضافرت بعــض الظروف التي تزيد من احتماالت نشــوب انتفاضة فلسطينية ثالثة».

وأضــاف هيمان حســب ما نقلــت هيئة البث اإلســرائي­لية «مــكان»، أن «االنتفاضــ­ة الثالثة ستكون ذات مميزات لم يسبق لها مثيل».

وشــدد علــى أن «املؤشــرات التي تــدل على احتمال اندالع االنتفاضــ­ة تظهر لألعني ومن غير املمكن تفويتها».

وأوضــح أن «حملة عســكرية إســرائيلي­ة في منطقة الضفة الغربية ستؤدي إلى تقصير الطريق التي ســتقود بالتالــي إلى مواجهة عســكرية ال يريدها أحد».

وأشــار إلى أن «الساحة الفلســطين­ية تزداد سخونة كثيرا وأكثر مما يتصوره السواد األعظم

من اجلمهور».

وقال إنه «يجــب علينا أن نتعامل مع العمليات التــي وقعت في القدس، وكذلــك عملية اختطاف املواطن تيران الفرو على أنها مؤشــرات تدل على احتمال انفجار هائل لألوضاع في املدى املتوسط».

وحســب إذاعة إســرائيلي­ة فإن عامي أيلون، رئيس الشــاباك األســبق، كان قد حــذر من أن الوضع في طريقه إلى تصعيد كبير للغاية، مختلفا حتــى عن كونه انتفاضة، وقال: «ســيخلف قتلى وإصابات كثيرين، وال أعرف كم سيكون عددهم، لكن هذا هو ما نتجه إليه».

الفجر العظيم

فلســطينيا، أحيــا آالف املصلني نــداء الفجر العظيــم، أمــس اجلمعة، فــي املســجد األقصى املبارك واملســجد اإلبراهيمي فــي اخلليل، حتت عنوان «فجر احلشد العظيم». وأمت أعداد كبيرة من املصلــني القادمني من قرى وبلــدات القدس، والداخل الفلســطين­ي احملتل والضفــة الغربية، باحات ومصليات املسجد األقصى.

وعقب صالة الفجر واصل املصلون الرباط في األقصى بحلقات الذكر وقراءة القرآن، كما تناولوا فطور ًا جماعي ًا في باحاته املباركة.

وفي اخلليل شــهد املسجد اإلبراهيمي حضورا واســعا للمصلني، تأكيدا علــى أن الرباط فيه هو الطريــق إلى خالصه مــن التهويــد ومخططات االحتالل االستيطاني­ة.

وشاركت العشائر والعائالت في مدينة اخلليل في حشــد «الفجر العظيــم» وأداء صــالة فجر اجلمعة في املســجد اإلبراهيمي، ردا على تدنيس املســتوطن­ني ومخططــات االحتــالل املتواصلة الستهداف اإلبراهيمي.

كما قامت العائالت وبينها عائلة الشــهيد نزار بنات بتقــدمي الضيافة للمصلني الذين أدوا صالة الفجر في املسجد اإلبراهيمي.

يذكر أن الشــهيد نــزار بنــات كان أحد أوائل النشطاء الذين دعوا وشاركوا في إحياء «الفجر العظيم» في باحات املسجد اإلبراهيمي للتصدي خملططات االحتالل ومســتوطني­ه بحق املســجد اإلبراهيمي.

وشدد املشاركون في «فجر احلشد العظيم» في املســجدين األقصى واإلبراهيم­ي، على التصدي ألطماع ومخططات املستوطنني التهويدية.

وجاءت صالة الفجر في املســجد اإلبراهيمي حتــت عنوان «فجر احلشــد العظيــم»، ردا على التدنيس ومحــاوالت التهويــد، بالتزامن مع ما يتعرض له املســجد مــن تدنيــس ومحيطه من انتهاكات للمستوطنني.

يذكــر أن عشــرات اآلالف أدوا صالة اجلمعة السيارات التي حرقها مستوطنون إسرائيليون في قريتي أبو غوش وعني نقوبا في القدس احملتلة

في املســجد األقصى املبــارك، رغــم اإلجراءات العســكرية املشــددة التــي فرضتها ســلطات االحتالل اإلسرائيلي على أبواب املسجد ومداخل البلدة القدمية في القدس احملتلة.

وقدرت دائرة األوقاف اإلســالمي­ة في القدس أن نحو خمسني ألف مصل أدوا صالة اجلمعة في رحاب املسجد األقصى من القدس، وداخل أراضي عام 1948 والضفة الغربية.

وأفاد مرابطون بأن قوات االحتالل انتشــرت في شــوارع املدينــة ومحيط املســجد األقصى، ومتركزت عند بواباتــه، وأوقفت املصلني ودققت في بطاقاتهم الشــخصية، ومنعت العشرات من دخوله ألداء الصالة في رحابه.

وكان اآلالف أدوا صــالة الفجــر فــي رحاب املسجد األقصى، تلبية لدعوا ٍت مقدسية للمشاركة الواســعة في صالتي الفجر واجلمعة فيه، وشد الرحال إليه وتكثيف الوجود فيه، دفاعا عنه في وجه مخططات االحتالل التهويدية.

ميدانيا، أصيب عشــرات املواطنني باالختناق خالل مواجهات مع قوات االحتالل في بلدة بيتا، جنوب نابلس.

وأفاد مدير اإلســعاف والطــوارئ في الهالل

األحمر بنابلــس أحمد جبريل بــأن01 مواطنني أصيبوا باالختناق خالل املواجهات التي اندلعت في بيتا، وقد مت تقدمي العالج لهم ميدانيا.

وفي الســياق ذاتــه، قمعت قــوات االحتالل مسيرة بيت دجن األسبوعية، شرق نابلس، التي خرجت في اجتاه املنطقة الشــرقية للقرية رفضا إلقامة بؤرة استيطانية.

وأطلقت قوات االحتالل قنابل الصوت والغاز املسيل للدموع صوب املشاركني في املسيرة التي دعت إليها جلنة التنســيق الفصائلي في نابلس، واللجنة الشــعبية للدفاع عن أراضي بيت دجن، وهيئة مقاومة اجلدار واالستيطان.

خطورة بالغة

سياســيا، قالت وزارة اخلارجيــة واملغتربني إنها تنظر بخطورة بالغــة لتداعيات االتفاقيات التي يوقعهــا بنيامني نتنياهو مع اليمني املتطرف وممثلي الفاشــية اإلســرائي­لية أمثــال بن غفير واتباعه، خاصة نتائجهــا الكارثية احملتملة على ساحة الصراع، وما تبقى من عالقة بني اجلانبني الفلسطيني واإلسرائيل­ي، وبالذات الصالحيات

التي مينحهــا نتنياهو لنب غفير وأتباعه في كل ما يتعلق باألرض الفلسطينية احملتلة واالستيطان والبؤر العشوائية فيها.

وجددت الــوزارة، في بيــان صحافي صادر أمس، حتذيرها من انعكاســات هــذه االتفاقيات االئتالفية على أية جهود دولية وإقليمية مبذولة لتحقيــق التهدئــة ووقف التصعيــد وإجراءات بنــاء الثقة، علــى طريق إحيــاء املفاوضات بني اجلانبني، خاصة وأن ميليشــيات املســتوطن­ني املسلحة واعتداءاته­ا اإلرهابية بدأت تأخذ طابعا جماعيا ومنظما في تشــكيالت عسكرية مختلفة، في ظــل شــعورها باحلماية والدعم واإلســناد بعــد االنتخابات اإلســرائي­لية األخيــرة، وهو ما قد يدفعها ويشــجعها على ارتــكاب املزيد من االنتهاكات واالعتداءا­ت واجلرائم بحق املواطنني الفلســطين­يني وأرضهم وممتلكاتهـ­ـم ومنازلهم ومقدساتهم.

وطالبت مــن جديد، اجملتمــع الدولي بتحمل مســؤوليات­ه ملتابعة هذه التطــورات، والضغط على احلكومة اإلســرائي­لية املقبلــة لضمان عدم تنفيــذ سياســاتها العنصرية املتطرفة بشــأن القضية الفلسطينية.

 ?? ??

Newspapers in Arabic

Newspapers from United Kingdom