Al-Quds Al-Arabi

اجتماعات أوروبية مكثفة ومطالبات بالتعاون العاجل مع ليبيا لتطبيق خطة عمل جديدة متعلقة بالهجرة

- –

طرابلس «القدسالعرب­ي» من نسرين سليمان:

وااللتزاما­ت الدولية. كما جاء في هذه اخلطة النص على تطويــر وتفعيل برامج إقليمية حملاربة االجتار وتهريب البشر في شمال إفريقيا، ويأتي ذلك أيضا ضمن خطــط االحتاد األوروبي إنفــاق 580 مليون يورو بني العامــني 2021 2023و لدعم دول شــمال إفريقيا واملســاعد­ة فــي تعزيز النمــو االقتصادي والتوظيف في املنطقة.

كما شــددت اخلطة علــى ضرورة تســريع آلية تطبيــق اتفاق ســبق وأن صادقت عليــه 23 دولة ونفذته في عام واحد قابل للتجديد يتيح لعشــرات الدول األعضاء في االحتاد على أســاس طوعي، مبا في ذلك فرنسا وأملانيا، استقبال ثمانية آالف مهاجر سنويا، يصلون إلى شــواطئ أو مياه دول أوروبية تقع السيما على املتوسط.

وحــول امليــاه اإلقليميــ­ة الفاصلــة بــني ليبيا وإيطاليا أشارت مفوضة االحتاد األوروبي للشؤون الداخلية، يلفا يوهانســون، إلــى أن التركيز اليوم منصب على القطاع األوســط للمتوسط حيث تثبت التطورات األخيرة عدم بقاء األوضاع على حالها.

واندلع خالف بني فرنســا وإيطاليا بسبب رفض إيطاليا رســو ســفينة اإلنقاذ أوشــن فايكينغ في موانئها واضطرار فرنســا إلى قبول رسو السفينة في مينــاء طولون حيــث أوضحت فرنســا وجود تبعات على العالقات الثنائية بعد التجاهل اإليطالي لســفينة اإلنقاذ، وأعلن وزير الداخلية الفرنســي، تعليق العمل مبخطط نقل أكثر من ثالثة آالف مهاجر من إيطاليا إلى فرنسا.

يذكر أن الســفينة ظلت نحــو 18 يوما في عرض البحــر، وعلى متنهــا 234 مهاجر ًا بينهــم 57 طف ًال، جاؤوا من ليبيا.

وقبل يوم واحد طالــب البرملان األوروبي ضمن سلســلة من التوصيات بشأن الوضع السياسي في ليبيا بضمانات بأن أي دعم مــن االحتاد األوروبي للحدود الليبية أو األجهزة األمنية مشروط باحترام القانون الدولي وقانون االحتاد األوروبي مشــيرا إلــى أن ليبيا كانت لســنوات عديــدة نقطة عبور ومغادرة رئيســية للمهاجرين، ال سيما من إفريقيا جنــوب الصحراء الكبــرى الذين يعبــرون البحر األبيض املتوسط للوصول إلى أوروبا.

وتشــجع التوصيات الدول األعضاء في االحتاد األوروبــي على التفاوض بشــأن سياســة هجرة وجلوء أكثــر طموحا في االحتــاد األوروبي، ومنع عودة األشــخاص إلى اخمليمات غير اإلنسانية في ليبيــا، وضمان عدم وصول التمويــل إلى األطراف الليبيــة املتورطة في االنتهاكات اجلســيمة حلقوق اإلنسان.

وفي وقت ســابق اختفى أكثر مــن 2300 مهاجر في البحر األبيض املتوســط هذا العام، وفق املنظمة الدولية للهجرة، واعترض خفر الســواحل الليبي أكثر مــن 20 ألفا وأعادهم إلــى مراكز احتجاز ليبية تتهم فيها بارتكاب ممارسات شتى في مجال حقوق اإلنسان .

Newspapers in Arabic

Newspapers from United Kingdom