Al-Quds Al-Arabi

قمتان إفريقيتان حول تصنيع القارة وإطالق نشاط املنطقة القارية للتبادل احلر

-

نواكشوط- «القدس العربي» من عبد الله مولود:

تســتضيف نيامي، عاصمة النيجــر، اليوم، قمتني لالحتــاد اإلفريقي، أوالهمــا القمة الطارئة الســابعة عشــرة اخملصصة الســتعراض حالة تنفيذ القرارات الســابقة املتخذة في مجال دفع عملية التصنيع داخل إفريقيــا، والثانية قمة طارئة حول اتخــاذ ما يلزم من قرارات إلطالق أشــغال املنطقة اإلفريقية للتبادل احلر عبر القارة. وسيكون على قادة الدول اإلفريقية وبينهم الرئيس املوريتاني محمد الشيخ الغزواني، أن يوزعوا يومهــم اليوم اخملصــص ملؤمتري القمة، إلى قســمني أولهما مخصص لقمــة التصنيع والثاني مخصص لقمة املنطقة اإلفريقية احلرة التي تهدف الدول اإلفريقية من ورائها إلى تخفيض التعرفــة اجلمركية املفروضة على النطاقات البينية، بأكثر من .%

وبخصوص مســألة التصنيع في إفريقيا، يتوقع أن تســفر قمة التصنيع اإلفريقية عن قرارات بينها االتفاق على إطار جديد للسياسات القارية من أجل جذب املزيد من االستثمارا­ت، وكذا تعزيز سالسل القيمة الصناعية اإلقليميــ­ة، وإبرام شــراكات بني عدة بلــدان من أجل حتقيــق قدر أكبر من التكامل في خلق سلســلة تصنيع املنتجات. كما ينتظر أن تســفر القمة عن حملة إفريقية عاملية من أجل ظهور قضية تصنيع إفريقيا في أجندات املنظمات والهيئات الدولية.

وتنعقد قمــة تصنيع إفريقيا حتــت عنوان «جتديد االلتزامــ­ات من أجــل تصنيع وتنويــع اقتصادي دائم وشــامل في إفريقيا»، خامتة أسبوع التصنيع اإلفريقي الذي يجري إحياؤه آخر تشــرين الثاني / نوفمبر من كل عام.

وســيطلق رؤســاء الدول اإلفريقية خــالل قمتهم الثانيــة األدوات العملية اخلاصــة باملنطقة اإلفريقية للتبــادل احلر عبــر القــارة، وذلك من أجــل إزاحة ما يعترض اقتصاديات القارة من عراقيل، ولكي تســتفيد شــعوب ودول القارة مما تزخر بــه إفريقيا من موارد بشرية وطبيعية.

فبينما تبلغ نســبة القيمة املضافــة املصنعة عامليا على مستوى قارة آســيا ،%25 ال تتجاوز هذه النسبة على مســتوى قارة إفريقيــا %1.8 وهو ما يفرض على الرؤســاء بذل جهود كبيرة خالل قمتهم اليوم لتحقيق إقالع اقتصادي وتنموي كبير.

Newspapers in Arabic

Newspapers from United Kingdom