Al-Quds Al-Arabi

السعودية: السيول تغلق طرقًا رئيسية وتغرق مركبات في جدة

-

■ إســطنبول- األناضول: تسببت السيول التي شــهدتها مدينــة جدة، غربي الســعودية، اخلميس، في إغراق عدة طرق رئيســية وجرف العديــد من املركبــات. وبثت قنــاة «اإلخبارية» الرســمية الســعودية، مقطع فيديو يظهر جتمع كميات كبيرة من املياه بشــوارع جدة واجنراف العشــرات من املركبات، وسط اســتمرار هطول غزير لألمطار.

وحســب وكالة األنباء الســعودية الرسمية، قال املتحــدث باملركز الوطني لألرصاد، حســني القحطانــي، إن احلالــة املطريــة التــي تأثرت بها جدة شــديدة الغزارة. وأضــاف القحطان: «استمرت األمطار حوالي 8 ساعات، وهذه احلالة تعد األعلى في تاريخ جدة منذ العام .»2009

وأشار إلى أن استمرار فرص هطول األمطار صبــاح اجلمعة، قبــل أن تنحصر مــع حلول الظهر.

وفي الســياق، قالت أمانة منطقة مكة املكرمة، إنها رفعت جاهزيتها ووزعت 10 آالف عامل على بلديات احملافظة، وفــق «واس». ودعت إلى عدم االقتراب مــن األماكن التي تهطــل عليها األمطار بكثرة.

وكان النظــام اآللي لإلنــذار املبكــر، التابع للمركز الوطنــي لألرصاد بالســعودي­ة، قد رفع درجة اإلنذار مبحافظة جدة إلى «حتذير» بسبب األمطار الغزيرة، حســب وكالة «واس». وذكرت قناة «العربية» الســعودية أن األجهزة التنفيذية فــي مدينة جدة اســتنفرت طاقتهــا للتعامل مع احلاالت الطارئــة، والفرق امليدانيــ­ة تعمل على سرعة التخلص من املياه

وأشــارت إلى تضرر عدد كبير مــن املركبات جراء السيول التي غمرت شوارع املدينة، وتعطل حركة الســير باحملافظة الســاحلية. وأوضحت أن حجم امليــاه كبير جــدا ووصل إلــى 60 مل. واخلميس، أعلنت الســعودية وفاة شــخصني وتعليق الدراسة ورحالت جوية بجدة، وإغالق عدد من الطرق واألنفاق في مكــة املكرمة نتيجة األمطــار. وقال متحدث الدفــاع املدني في منطقة مكة املكرمــة العقيد محمد القرني، إنه «ســجلت حالتا وفاة حتــى اآلن»، وذلك في اتصال هاتفي مع قنــاة «اإلخبارية». وأهــاب بـ»اجلميع عدم اخلــروج إال للضــرورة حتى نرى مســتجدات األرصاد».

وبثــت القناة ذاتها لقطات متلفــزة قالت إنها «توضح غــرق بعض األحياء في جدة»، وســط مشــاهد الندفاع كبير ملياه األمطار في الشوارع، وأخرى تظهر ســقوط أشــجار بأحد الطرق. كما نقلــت «اإلخبارية» أيضا لقطات لســقوط أمطار على الكعبة املشــرفة، مبكة، وسط انتظام طواف ضيوفها، ورفع األيدي بالدعاء.

مــن جانبها، أعلنــت إدارة التعليــم في جدة وجامعة «امللك عبد العزيز»، فــي بيانني، تعليق الدراســة «نظــ ًر ًا للحالة املطريــة وحفاظ ًا على سالمة الطالب». كما أعلن مطار «امللك عبد العزيز» الدولي بجدة، عبر حسابه في تويتر «تأخر إقالع بعض الرحالت اجلوية نظرا للظروف اجلوية».

بدورها، قررت إمارة مكة املكرمة إغالق طريق رئيسي في جدة بسبب السيول. وأعلنت اإلمارة عبر حســابها في تويتر «إغالق عدد من األنفاق املرورية»، ودعت «لتجنب» أنفاق أخرى.

ونقلــت الوكالــة الرســمية الســعودية عن األرصــاد اجلويــة حتذيرها من «هطــول أمطار رعدية غزيرة مســبوقة برياح نشطة»، على عدة مناطق بالبالد منها مكة املكرمة واملدينة املنورة.

Newspapers in Arabic

Newspapers from United Kingdom