Al-Quds Al-Arabi

بوتني يلتقي أمهات جنود يقاتلون في أوكرانيا لتهدئتهم وسط تنامي استيائهم من نتائج عملية التعبئة

االستخبارا­ت البريطانية ترجح إجبار اجلنود على القتال رغم معاناتهم من مشكالت صحية «خطيرة»

-

أدى قصف روســي على مدينة خيرسون بجنوب أوكرانيا إلى مقتل 15 مدنيــا، أمس اجلمعة، وفق ما أعلنت مســؤولة في املدينة، فيما ال يزال نحو نصف ســكان كييف محرومني من الكهرباء في ظل درجات حرارة منخفضة.

وقالــت غالينــا لوغوفا عبــر مواقــع التواصل االجتماعي: «قتل اليوم 15 من سكان مدينة خيرسون وأصيب 35 آخرون بينهم طفل نتيجة قصف العدو». وأضافت أن «عــدة منازل خاصة وبنايات شــاهقة تضررت» جــراء الهجمــات. وأعلن حاكــم منطقة خيرسون في وقت سابق، اجلمعة، إجالء املرضى من مستشفيات املدينة.

وقال ياروســالف يانوشــيفي­تش علــى مواقع التواصل االجتماعي إنه «بســبب القصف الروسي املتواصل، نقــوم بإجالء املرضى من مستشــفيات خيرسون».

انقطاع الكهرباء

وفي األثناء، ما يزال نحو نصف ســكان العاصمة كييــف محرومني من الكهربــاء احليوية خالل فصل الشــتاء البــارد بعد يومــني من ضربات روســية استهدفت بنى حتتية للطاقة.

وتعتبــر الــدول الغربيــة احلليفــة لكييف أن اســتراتيج­ية موســكو في قصف منشــآت الطاقة منذ تشــرين األول/أكتوبر على خلفية انتكاســات­ها العســكرية، ترقى إلى مســتوى «جرائــم حرب»، ووصفها الرئيس األوكراني فولودميير زيلينســكي بأنها «جرمية ضد اإلنســاني­ة». وقال عبر فيســبوك اجلمعــة: «علينا أن نتحمل هذا الشــتاء - شــتاء سيتذكره اجلميع». بعد الضربات املكثفة التي وقعت األربعاء فــي أوكرانيا، يواصل املهندســو­ن إصالح األضرار بينمــا انقطع التيــار الكهربائي عن ماليني األشخاص اخلميس خاصة في العاصمة.

وقال رئيس بلدية كييف، فيتالي كليتشكو: «ثلث املساكن في كييف بات لديها تدفئة، يواصل اخلبراء العمل على إعادة (التيار الكهربائي) إلى العاصمة». وأضــاف: «خــالل النهار، تنــوي شــركات الطاقة توصيل الكهرباء إلى جميع املســتهلك­ني بالتناوب». والمســت اجلمعة درجات احلرارة الصفر مئوية، مع تساقط أمطار.

واعتبــر رئيس مجلــس إدارة شــركة الكهرباء الوطنيــة «أوكرنرجو» فولودميير كودريتســك­ي أن نظــام الطاقة األوكرانــ­ي قد «جتــاوز اآلن املرحلة األصعب» بعــد الهجوم الذي اســتهدفه. وقال عبر فيســبوك إن الكهربــاء عــادت جزئيا فــي املناطق و»شــبكة الطاقة مرتبطة من جديد بنظام الطاقة في االحتاد األوروبي».

بدوره، قال مستشار الرئاسة ميخايلو بودولياك: «بعد القصف الروســي، تضرر نظــام الطاقة، لكنه أعيد في غضون 24 ســاعة». وأضــاف في تصريح الرئيس األوكراني فولودميير زيلينسكي أثناء استقباله وزير اخلارجية البريطاني جيمس كليفرلي

متلفز: «نعــم، إنه وضع صعب ونعم ميكن أن يتكرر. لكن أوكرانيا ميكنها التعامل معه».

فــي مواجهــة القصف الروســي املكثــف، تلقت أوكرانيا أنظمة دفاع مضــادة للطائرات من الغرب، لكنها ســتحتاج إلى املزيد لتحييد صواريخ موسكو وطائراتها املسيرة.

زيارة بريطانية

وفــي األثناء، أعلن وزيــر اخلارجية البريطاني، جيمــس كليفرلي، خــالل زيارتــه ألوكرانيا، أمس اجلمعــة، عن مســاعدات جديــدة أبرزها إرســال سيارات إســعاف و»دعم» موجه إلى «الناجيات من العنف اجلنسي الذي ارتكبه اجليش الروسي».

وأضاف كليفرلي: «اململكة املتحدة تقف إلى جانب أوكرانيا». ويأتي ذلك بعد أســبوع من زيارة لرئيس الوزراء البريطاني ريشي سوناك تعهد خاللها مبنح أوكرانيا دعم ًا عسكري ًا بقيمة 60 مليون يورو.

وفي برلني، قالت رئيســة احلكومة الفرنســية، إليزابيــت بــورن، اجلمعــة، إلى جانب املستشــار األملاني، أوالف شــولتس، إن الدولتني «ســتدعمان أوكرانيــا حتى نهايــة هذا النزاع». وقال شــولتس

إن «على روســيا إنهاء هذه احلرب وســحب قواتها فورًا»، مشيرًا إلى أن أملانيا وفرنسا تعمالن ملساعدة أوكرانيا على «إعادة تشييد بنيتها التحتية للطاقة».

«راعية لإلرهاب»

وفي سياق آخر، قالت موسكو، أمس اجلمعة، إن القرار الذي وافق عليــه البرملان األوروبي ويصنف روســيا «دولة راعية لإلرهاب» بســبب نشــاطها العســكري فــي أوكرانيــا «ال ميت بصلــة للوضع احلقيقي في احلرب ضــد اإلرهاب الدولي»، ووصف القــرار بأنه «خطــوة غير ودية» وجــزء من «حملة يشــنها الغرب ضد بالدنا»، بحسب ما جاء في بيان لوزارة اخلارجية الروسية.

وصــوت البرملــان األوروبي، األربعــاء، لصالح نص يصف روســيا بأنها «دولة راعية لإلرهاب» في النزاع بأوكرانيا، داعيــا الدول األعضاء في االحتاد األوروبي إلى أن حتذو حذوه.

وفي النص الــذي أقر في ستراســبور­غ بأغلبية 191 صوتــ ًا مقابــل معارضة 58 صوتــًا وامتناع 44 عن التصويت، وصف النواب األوروبيون «روســيا بأنها دولة راعية لإلرهاب ودولة تســتخدم وسائل

إرهابيــة». وطالبت كييــف مرارا اجملتمــع الدولي بإعالن روســيا «دولة راعية لإلرهاب» على خلفية غزوهــا. ويعتبر قــرار البرملان األوروبــي في هذه املرحلــة رمزيا في ظل غياب إطــار قانوني مالئم في االحتــاد األوروبي علــى عكس الواليــات املتحدة. وامتنعت واشنطن حتى اآلن عن إدراج موسكو على قائمتها تلك، وهي خطوة من شــأنها تفعيل مزيد من العقوبات وإلغاء احلصانة للمسؤولني الروس.

وفي ســياق آخر، قال املتحدث باســم الرئاســة الروســية (الكرملــني) دميتــري بيســكوف، أمس اجلمعة، إن زيلينســكي ليس مهتمــا بالتوصل حلل سلمي للصراع بشأن شبه جزيرة القرم، التي ضمتها روسيا إليها من أوكرانيا في .2014

وأضاف بيســكوف أن زيلينســكي يســعى إلى اســتعادة القرم بالقوة العسكرية، وهو ما يرقى إلى «نزع ملكية أرض روسية»، بحسب ما أوردته وكاالت أنباء روسية. وأوضح بيســكوف أن هذا لن يحدث «حتت أي ظــرف.» ويأتــي تعليق املتحدث باســم الكرملني في أعقاب مقابلة أجراها الرئيس األوكراني مع صحيفة «فاينانشيال تاميز» البريطانية، أوضح فيها أن أوكرانيا تعتزم استعادة شبه جزيرة القرم، بالقوة العسكرية إذا ما لزم األمر.

أكد الرئيس الروســي فالدميير بوتني، أمس اجلمعة، أنه «يشاطر ألم» أمهات جنود روس قتلوا في أوكرانيا، وسط انتشار الدعوات منذ أسابيع على حســابات باللغة الروسية على اإلنترنــت ملطالبة الكرملــني باحترام وعوده جلهة حماية العسكريني.

وقال بوتني في كلمة مقتضبــة ألقاها لدى استقباله أمهات جنود ومجندين روس ونقلها التلفزيــو­ن: «أريد أن تعرفن أنني شــخصيا وكل قادة البلد نشــاطر هذا األلم. نعرف أن ال شيء ميكن أن يعوض عن خسارة ابن». وأكد أن روســيا «ســتحقق أهدافها» في أوكرانيا. لكنه دعا إلى عدم تصديــق «األكاذيب» التي تــرد على التلفزيــو­ن وعبــر اإلنترنت حول الهجــوم الروســي فــي أوكرانيــا، في وقت أصيبت موســكو في األشهر األخيرة بنكسات عســكرية عديدة ترافقت مع خسائر. وهاجم بوتــني «أعداء في اجملال اإلعالمي» يســعون إلى «التقليل من أهمية» الهجوم الروســي في أوكرانيا، مضيفا: «علينــا أن نحقق أهدافنا، وسنحققها». وأكد أن «الشيء األكثر أهمية هو أننا نشعر... أننا ندافع عن القضية الصائبة».

وهــذا أول لقاء بني بوتــني وأمهات جنود أرســلوا إلى أوكرانيا، غير أن أصواتا انتقدت تنظيــم االجتماع وفق ترتيب مصّمم مســبقًا بدون أن يتضمن نقاشا في جوهر املسألة.

وكان الكرملــني أكد بعد إصــدار أمر تعبئة جزئيــة فــي أيلول/ســبتمبر ملئــات آالف العناصر، أن اجملندين ســيخضعون لتدريب جيــد وســيتلقون معــدات جيدة ولــن يتم إرسالهم إلى خطوط اجلبهة األمامية.

غير أن عدة انتهاكات لهذه الوعود سجلت مع مقتل مجندين علــى اجلبهة وتعبئة رجال غيــر مؤهلني للقتال وأربــاب عائالت ورجال أكبر ســّنًا من أن يخدموا فــي اجليش، وعدم توفير املعدات املناســبة والتدريب العسكري الضروري للعديد من الذين مت اســتدعاؤه­م. وأثارت هذه التعبئــة الفوضوية التي دفعت الســلطة إلى اإلقرار بوقوع «أخطــاء»، قلق عائالت اجلنود الذين أرسلوا إلى أوكرانيا.

ويعتقد خبــراء دفاع بريطانيون أن الكثير من أفراد القوات الروســية يتم إجبارهم على اخلدمة في أوكرانيا، على الرغم من معاناتهم من مشــكالت صحية «خطيرة»، بينما هؤالء الذيــن يتم إجبارهم على حفــر خنادق حتت النيــران يتكبدون «خســائر فادحة بشــكل خاص».

وذكــرت وزارة الدفاع البريطانية أن عددا من «األمور املشــتركة» يظهر في جتربة تعبئة جنــود االحتياط في موســكو، حيث يتســم انتشــارهم غالبا بعدم تلقي التدريب الكافي وعــدم احلصول علــى املعدات الشــخصية الكافيــة، طبقــا ملــا ذكرتــه وكالــة األنباء البريطانية «بي.آيه.ميديا»، أمس اجلمعة.

ويشير حتديث استخباراتي لوزارة الدفاع البريطانية أن الكرملني ســيكون على األرجح قلق ًا من أن يكون عدد متزايد من األسر مستعد ًا للمخاطرة باالعتقــا­ل من خالل احتجاج على الظروف التي يواجهها أقرباؤهم في احلرب.

وأضــاف التقرير أن معظم جنود االحتياط الذيــن مت حشــدهم خدموا في الســابق مع «العديــد من األمثلة» التي تشــير إلى أنه من احملتمل بشكل كبير أنهم ال يخضعون ملراجعة كافية لوضعهم الطبي. وتابع التقرير أنه يتم إجبــار الكثيرين الذين يعانــون من ظروف صحية خطيرة ومزمنة على اخلدمة.

ومع انتشــار مخاوف تهــدد بالتحول إلى احتجاجــات، يجد الكرملني نفســه في وضع دقيق. فإن كانت الســلطات تقابل أي تشكيك في جدوى احلرب في أوكرانيا بقمع شــديد، فإن كالم زوجات اجلنود وأمهاتهم مقدس في روسيا وتوقيفهن سيثير حتما صدمة كبرى.

وكما انتقدت إحدى األمهات الالئي حضرن االجتمــاع مع بوتــني الزي الذي ســرعان ما يصيــر «غير صالح لالســتعما­ل في اخلنادق املتسخة واملبللة»، من دون استبداله مبالبس جديدة. فسارع الرئيس على الفور إلى التأكيد على أن وزارة الدفاع ســتحل مشكلة املعدات «بأكبر قدر ممكن من الكفاءة».

وبوتــني مــدرك ملدى حساســية مســألة عائالت اجلنود. ففي آب/أغسطس 2000 عند غرق الغواصة الروســية «كورســك» ومقتل أفراد طاقمها الـ ،118 واجه انتقادات شديدة التهامه بالتأخــر في التحــرك. وعلى اإلثر، فرض بوتني سلســلة أولى مــن القيود على وســائل اإلعالم. وخالل حربي الشيشــان، قامت أمهــات جنود بتحرك أربك الســلطات وأجج مشاعر االستياء عبر اجملتمع الروسي.

وفي مواجهــة قمع متزايد، عمــدت أمهات اجلنود وزوجاتهم هــذه املرة إلى عدم انتقاد غــزو أوكرانيا بصــورة مباشــرة، بل نددن بشــروط إرســال أبنائهّن وأزواجهــّن إلى احلرب. ووضعهّن كأمهات وزوجات مجّندين ذهبوا خلدمة الوطن، مينحهّن شرعّية ونوعًا من احلماية من االضطهاد، إذ ال ميكن للسلطة أن تعتبره ّن مج ّرد معارضات عاد ّيات.

 ?? ??

Newspapers in Arabic

Newspapers from United Kingdom