Al-Quds Al-Arabi

السويد: محاكمة شقيقني متهمني بالتجسس حلساب روسيا

-

■ ستوكهولم- أ ف ب: بدأت في السويد، أمس اجلمعة، محاكمة شــقيقني ســويديني متهمــني بالتجســس مدة عشــر ســنوات حلساب روســيا، في قضية لم تشهد البالد مثيًال لها «منذ أكثر من عشرين عامًا» كما قال املدعي العام في بداية أولى جلساتها. وقال املدعي ماتس ليونكفيســ­ت خالل اجللســة األولى إن «هذه القضيــة فريدة في جوانب كثيرة ولم نشهد محاكمة مماثلة منذ أكثر من عشرين عاما».

وقــال االدعاء إن املعلومــا­ت التي حصل عليها ونقلهــا وباعها الشــقيقان بايام كيا 35( عامــًا) وباميــان كيا 42( عامــًا) الذي عمل في االستخبارا­ت الســويدية من قبل، «حساسة للغاية» و»مضرة بأمن السويد».

لهذا السبب، سيجرى جزء كبير من احملاكمة في جلسات مغلقة بينما طلبت النيابة فرض السرية على عدد كبير من عناصرها.

وقال ليونكفيســ­ت إن «احملكمة ستتمكن من االطالع علــى وثائق لم يطلــع عليها أو يعرفها ســوى عدد قليل جدا من األشخاص في هذا البلد». وقد يحكم على كل من املتهمني بالسجن مدى احلياة.

ويفيــد االدعاء بأن جهاز االســتخبا­رات العسكرية الروسي استفاد من املعلومات بني 2011 ونهاية 2021 مع اعتقال الســويدين­ي. ودفع الشــقيقان اللذان ينتميان إلى عائلة من أصــل إيراني، بحســب وســائل إعالم سويدية، ببراءتهما.

وأشارت وكالة «فرانس برس» أن األكبر

ســنًا باميان كيا، بدا هادئًا في احملكمة. وقد شــغل عددا من املناصب احلساسة في األمن الســويدي، مبا في ذلك في اجليش وجهاز االســتخبا­رات (ســابو). وذكرت صحيفة «داغنــس نيهيتر» اليومية أنه عمل حتى في مكتب االســتخبا­رات اخلاصة (كا اس اي) وهي اإلدارة األكثر سرية في االستخبارا­ت العسكرية السويدية.

أمــا شــقيقه األصغــر بأيام، فهــو متهم بـ»املشــاركة فــي التخطيــط» للمؤامــرة و»إدارة االتصــاال­ت مــع روســيا واالستخبار­ات العســكرية الروسية مبا في ذلك نقل معلومات وتســلم املكافأة» املالية. ومن املقــرر أن تســتمر احملاكمــة حتى 12 كانون األول/ديسمبر.

Newspapers in Arabic

Newspapers from United Kingdom