Al-Quds Al-Arabi

قطر تتجه لتمويل تركيا بـ 10 مليارات دوالر لتعزيز احتياطياته­ا املتناقصة من العمالت األجنبية

-

■ أنقرة - رويترز: قال مســؤوالن تركيان كبيران ومصدر لرويترز أن تركيا وقطر فــي املراحل النهائية من محادثات ســتقدم مبوجبهــا الدوحة متويال يصل إلى عشــرة مليارات دوالر ألنقرة، من بينها نحو ثالثة مليارات دوالر بحلول نهاية هذا العام.

وأفاد أحد املسؤولني بأن إجمالي التمويل قد يتخذ شــكل مبادلة أو ســندات دولية أو أي طريقة أخرى، مشــيرا إلى أن الزعيمني التركي والقطري ناقشا هذه املسألة. ومن شــأن هذا التمويل أن يعزز احتياطيات النقد األجنبي املتناقصة لدعم سياســة الرئيس رجب طيــب أردوغان غير التقليدية بشــأن خفض أســعار الفائدة إلى جانــب إجراءات حتفيز أخرى رغم ارتفاع التضخم وتراجع سعر صرف الليرة.

ولم يتسن احلصول على تعليق من وزارة اخلزانة التركية. ولم يرد مســؤولون في قطــر بعد على طلب للتعليق.

ومع إحجام الدول الغربية عن االستثمار في تركيا، حتولت أنقرة إلــى الدول «الصديقــة» لتوفير املوارد األجنبية لدعم سياســتها ملســاندة الليــرة من خالل حتقيق تــوازن بني العــرض والطلب علــى العمالت األجنبية. وهنــاك بالفعــل صفقة مبادلة بــني البنك املركــزي التركي ونظيــره القطري، كانــت قيمتها في األصل خمســة مليارات دوالر، لكنهــا تضاعفت ثالث مرات في عام 2020 إلى 15 مليار دوالر.

وحتدثت املصادر بشــرط عدم الكشف عن هويتها ألنها غير مخولة للحديث عن التمويل.

وقال املســؤول األول «احملادثات مــع قطر لتقدمي موارد جديــدة لتركيا وصلت إلــى مرحلتها النهائية. ومــن املتوقــع أن تكون بحــد أدنى ثمانيــة مليارات دوالر»، لكنها قد تصل إلى عشرة مليارات دوالر.

وأضاف «ســيتم احلصول على مليارين إلى ثالثة مليــارات بحلول نهاية هــذا العام والبقيــة في العام املقبل. قد يكــون هذا في صــورة مبادلة أو ســندات دولية، إنهم يتناقشون بشأن عدة طرق. وهناك توافق متبادل». وأوضح املسؤول التركي الثاني أن احملادثات املتعلقة بتوفيــر متويل يتراوح بــني مليارين وثالثة مليارات دوالر هذا العام تتركز على السندات الدولية.

وترتبط قطر مع تركيا بعالقات قوية. وقدمت أنقرة الدعــم للدوحة عندما قاطعتها الســعودية واإلمارات والبحرين ومصر عام 2017 بسبب خالف مت حله مطلع العام املاضي. وزار أردوغان قطر هذا األسبوع حلضور حفل افتتاح كأس العالــم لكرة القدم، فيما التقى وزير املالية التركي نور الدين نباتي بنظيره القطري علي بن أحمد الكواري الشهر املاضي.

واقترضــت وزارة املالية التركية تســعة مليارات دوالر فــي ،2022 من إجمالي 11 مليــارا من االقتراض اخلارجي املتوقع لهذا العام.

وتتوقــع الــوزارة أن يصل االقتــراض اخلارجي في 2023 إلى عشــرة مليــارات دوالر، إال أن بإمكانها استعجال إصدار الديون عند احلاجة إلى متويل مبكر.

ولدى أنقرة بالفعل صفقات مبادلة عمالت بقيمة 28 مليار دوالر مــع كل من اإلمارات والصني وقطر وكوريا اجلنوبية. وتشــير تقديرات املصرفيني إلى أن نحو 23 إلى 24 مليــارا منها موجودة بالفعــل في احتياطيات البنك املركــزي التركي. وصرح متحدث باســم وزارة املالية السعودية يوم الثالثاء املاضي بأن تركيا جتري مباحثات وصلت ملرحلتها النهائية مع الرياض بشــأن وديعة ســعودية بخمســة مليــارات دوالر في البنك املركزي التركي. ورفض البنك املركزي التركي التعليق على األمر.

وبدال من صفقات املبادلة، أصبــح املركزي التركي يفضل مؤخرا حســابات اإليداع، التي تتضمن دخول الدوالر أو اليورو إلى النظام بدال من العمالت احمللية.

Newspapers in Arabic

Newspapers from United Kingdom