Al-Quds Al-Arabi

«وكالة الطاقة الدولية» تتوقع أن تواجه أوروبا أزمة وقود كبرى في الشتاء املقبل

-

■ برلني - األناضول: توقعت «وكالة الطاقة الدولية» أن تواجه أوروبا «أزمة كبرى» خالل فصل الشــتاء املقبل، داعيــة دول القارة إلى ضرورة إيجاد ســبل للتعامل مع أزمة إمدادات الغاز الطبيعي في األشهر املقبلة.

وأمــس األول قــال فــاحت بيــرول، رئيس الوكالة خــالل ندوة فــي العاصمــة األملانية برلني «ســتواجه أوروبا هذا الشتاء مشكالت اقتصاديــة واجتماعية، علــى خلفية اجلهود املبذولــة لتقليل االعتماد على الغاز الروســي وزيــادة تكاليــف الطاقة بســبب احلرب في أوكرانيا». وأضاف «الشــتاء املقبل ســيكون أصعب من هذا الشتاء .»)2022(

وأشــار بيرول إلى حقيقة أن إمدادات الغاز الروســي إلى أوروبــا قد تنتهي متامــا العام املقبل.

وفي السياق، أوضح رئيس الوكالة الدولية للطاقة أن روســيا نفســها قد تشــعر ببعض اآلثار املكلفة الناجتة عــن خالفاتها مع الدول األوروبية وتابــع 75« في املئة مــن صادرات روســيا من الغاز و55 في املئة مــن نفطها كان يذهب إلى أوروبا قبل احلرب، لذا فإن موسكو بحاجة إلى إيجاد أسواق جديدة إلنتاجها».

واعتبــر بيــرول أنه مــن «اخلطــأ متاما» افتــراض أن روســيا ســتعتمد علــى آســيا بوصفها ســوقًا بديًال، مشــيرا إلــى أن بناء خطوط األنابيب عبر ســيبيريا سيســتغرق عقــدا من الزمــن، وأن ناقــالت النفط حتتاج إلــى عشــرة أضعــاف الوقت للوصــول إلى العمــالء فــي الشــرق مقارنــة بأوروبــا. وفي هذا الشأن، توقع بيرول أن تخسر روسيا معركة الطاقة، مضيفــا «وكالة الطاقة الدولية حسبت أن موسكو ستخســر حوالي تريليون دوالر من العائدات بحلول عام 2030 بســبب حربها في أوكرانيا».وبينما أشــار بيرول إلى أن أزمة الطاقة لها أيضا تأثيرات شــديدة على الدول النامية، قال إنها ستســاعد في تسريع االنتقال إلى بدائل للوقود األحفوري.

Newspapers in Arabic

Newspapers from United Kingdom