Al-Quds Al-Arabi

فالنسيا يقود اإلكوادور لتعادل مستحق أمام هولندا

-

■ الدوحة -رويترز: قاد إينر "ســوبرمان" فالنسيا منتخــب اإلكوادور لعــودة قوية فــي النتيجة اجلمعة ليتعادل الفريــق القادم من أمريــكا اجلنوبية 1-1 مع هولندا ضمــن اجملموعــة األولى ليبقــى املنتخبان في طريقهما نحو بلوغ دور الستة عشر بينما انتهت فرص الدولة املضيفة قطر في التأهل.

وسجل فالنسيا(33 عاما) هدفه الثالث في البطولة من كرة ارتدت إليه خالل الشــوط الثاني بعد أن وضع كودي جاكبو هولندا في املقدمة في الدقيقة السادسة بتســديدة قوية ليدفع باملنتخبــ­ني إلى جمع أربع نقاط لــكل منهما . وبــدت اإلكوادور في حالــة هدوء خالل الشــوط األول في مواجهــة فريق املــدرب لويس فان جــال وأدت بارتيــاح لكن بــدون عجلة. لكــن املنتخب القادم مــن أمريكا اجلنوبية، زاد مــن وتيرة األداء في الشــوط الثانــي وكان بوســعه الفوز عندمــا ارتطمت تسديدة جونزالو بالتا بالعارضة.

وســدد بالتــا كــرة قويــة فــي إطــار املرمــى فــي الدقيقة 59 لتكشــف اإلكوادور عــن قوتها أكثر فأكثر، واســتطاعت ابعــاد هولنــدا عــن الكرة باســتمرار من خالل تطبيق الضغط البدني القوي وهو ما لم يســمح للمنافس بتقدمي مستواه املعتاد. وكانت البداية واعدة للغاية بالنســبة لهولندا، في ظل بحثها عن انتصارها الثاني في البطولة الذي كان ســيضمن تأهلها ملراحل خروج املغلوب كأول فريق يفعلها في النسخة احلالية للنهائيات.

وســجل جاكبو هــدف الســبق. واســتحوذ دافي كالسن على كرة شاردة كان موزيس كايسيدو يعيدها إلى خط دفاعه، والذي سمح جلاكبو باالستحواذ على الكرة ليطلق تسديدة قوية بقدمه اليسرى في الشباك.

ومع اســتمرار الضغــط، وضعت اإلكــوادو­ر الكرة

في الشــباك في الوقت احملتسب بدل الضائع للشوط األول بواســطة بيرفيس إســتوبيني­ان. ومــع ذلك، مت الغاء الهدف ألن زميله كان متسلال ووقف أمام حارس املرمى وحجــب زاوية رؤيته. وجاء هدف التعادل بعد أربع دقائق على بداية الشــوط الثاني، حيث استحوذ منتخب اإلكوادور على الكرة في وســط امللعب لتصل إلى إســتوبيني­ان الذي أطلق تســديدة خاطفة باجتاه يســار املرمى جنح نوبيرت فــي ابعادهــا ولكن الكرة ارتدت لتجد فالنســيا في انتظارها ليودعها الشــباك. وســجل فالنســيا، والذي خرج قــرب نهايــة املباراة، آخر ستة أهداف لإلكوادور في نهائيات كأس العالم. وجــاءت ثالثة أهداف فــي بطولة 2014 فــي البرازيل وثالثة في قطر.

وبعدها بعشر دقائق، أطلق غونزالو بالتا تسديدة صاروخيــة فــي إطار املرمى ســمع احلــارس نوبيرت صوتهــا وهي متر بجــواره لترتد ثانيــة إلى امللعب في ظــل حالــة ارتياح من قبــل الهولنديني. وفــي املواقف من املبــاراة قال غوســتافو ألفــارو مــدرب اإلكوادور "لم نفــز ألننا لم ننــه بعض الفــرص ...اقصد الفرص التي ســنحت لنا وكنا بحاجة للتســجيل منها.هذا ما افتقدناه. ومع ذلك أنا فخور بقيادة هذا الفريق الشاب املوهوب. نحن على مســتوى التحــدي" . باملقابل قال فيرغيل فان دايك قائــد هولندا "كانوا يوجهون بعض الضربــات لنا، كما أنهم ظلوا فــي حالة مراقبة لصيقة لنا في امللعب". وأضاف وهو يبدو غاضبا "كان يتعني عليــك التصرف بســرعة، وكان بإمكاننــا التعامل مع ذلك بشــكل أفضــل. كان يجــب أن نقــدم أداء أفضل في االســتحوا­ذ على الكرة" معترفــا أن ما حدث جعل من الصعب علــى فريق املدرب لويس فــان جال تنفيذ متريراته املتقنة.

Newspapers in Arabic

Newspapers from United Kingdom