Al-Quds Al-Arabi

مونديال الشجاعة وصراع القيم واأللوان!

- محمد عواد* ٭ كاتب أردني

■ الدوحــة- أ ف ب: ســيلتقي النجــم األرجنتيني ليونيل ميسي مع مدرب املكسيك مواطنــه خيــراردو "تاتــا" مارتينو وجها لوجه، بعد أن أمضيا ســويًا موسمًا واحدًا مع برشلونة وســنتني في صفوف املنتخب األرجنتيني من دون أن يحقق أي لقب كبير، وذلك عندما يتواجه املنتخبان السبت ضمن منافســات اجملموعة الثالثة فــي مونديال قطر .2022 والتقى مارتينو، ومســقط رأسه روســاريو كما ميســي، للمرة األولى خالل موســم 2014-2013 عندمــا اشــرف األول على تدريب برشــلونة، وهو أحد املواســم النــادرة التي لــم يفز بها ميســي بأي لقب مــع برشــلونة. ويــروي املديــر الرياضي فــي النــادي الكاتالوني حينهــا وحارس مرمــاه ومنتخب اســبانيا ســابقا أندوني سوبيســاري­تا عن الود املفقود بني الرجلني بقولــه لصحيفــة "ال باييس" عــام 2020 "عندما كان مارتينو في برشــلونة قال لليو أدرك جيدا بأنك تستطيع االتصال بالرئيس ويقــوم بطردي. لكــن بالله عليك، لســت مجبــرا بأن جتعلني اشــعر كذلك في جميع األيام". كان ذلك املوســم ســيئا للغاية ألنه شهد خسارة برشلونة نهائي كأس امللك أمام الغرمي التقليــدي ريال مدريد، واخلروج من دوري أبطال أوروبــا على يد أتلتيكو مدريد واحللول ثانيًا في الدوري احمللي. وٌحســم لقــب "ال ليغا" فــي اجلولة األخيــرة عندما اســتضاف برشــلونة أتلتيكو مدريد وكان األول في حاجة الى الفــوز لكي يتوج بطال لكنــه اكتفى بالتعادل 1-1 مــع ضيفه، قبل أن يعلن مارتينو اســتقالته من منصبه على اثر املباراة مكتفيا باحراز الكأس الســوبر. والتقى مارتينو وميســي مجددا، لكن هذه املرة عندما اســتلم تدريب "ألبيسيليست­ي" بعد النهائــي الذي خســره منتخب بالده

أمام أملانيا في مونديال عام 2014 باشــراف املدرب الســابق أليخاندرو ســابيال. ومرة جديدة، اخفــق الثنائي في قيادة االرجنتني إلى أي لقب فخسر نهائي كوبا امريكا مرتني عامي 2015 2016و كالهما أمام تشــيلي.بعد هاتني الكبوتــني في النهائي، أعلن ميســي بعد أن اتعبته الضغوطات واألجواء الثقيلة النجم ميسي يطمح إلعادة أمجاد مارادونا بعد خسارة منتخبه أمام السعودية

في صفوف املنتخب، اعتزالــه اللعب دوليا قبــل أن يتراجــع عن قراره بعد أشــهر. في املقابل، بعد أن ترك مارتينو تدريب املنتخب االرجنتينـ­ـي، توجه الى الــدوري االميركي حيث جنــح في قيادة أتالنتــا الى لقب بطل الدوري عــام 8102.انضم بعدها الى تدريب منتخب املكســيك في كانــون الثاني/يناير

عام .2019 وعلى الرغم من قيادة املكســيك الى احراز الكأس الذهبية في العام ذاته، لم يكن ذلك كافيا الزالة الضغوطات عن كاهله كما هي احلال بالنسبة الى جميع مدربي "إل تري". وتعرض النتقادات حادة ومتكررة، ال ســيما من جنم املنتخب وريال مدريد سابقا أوغو سانشيس الذي يأخذ عليه بأنه ليس

مكسيكيا وبأنه قبل املنصب بسبب املال. لكن السبت وعلى ملعب لوسيل الذي سيحتضن املباراة النهائية في 18 كانون االول/ديسمبر املقبل، قد يأتــي الدور على األرجنتينن­ي لكي يلقــوا اللوم عليــه، ألن فوز املكســيك على منتخب بالدهم سيعني خروج األرجنتني من الباب الضيق.

مضت جولة كاملــة من كأس العالــم، وبعض الفرق خرج سعيدا كما أراد، مثل اسبانيا وفرنسا وإنكلترا، في حني خرجت فرق أخرى مصدومــة كاألرجنتني واملانيا، وأحاطت بكأس العالــم حملات صراع قيــم، انتصر فيه بنسبة واضحة حتى اآلن أهل املنطقة املستضيفة.

وبــرزت قصة الصراع حــول "ألوان شــارة القيادة" كأبــرز مظاهر الصــراع املونديالي حتــى اآلن، وتفوق بشــغل اإلعالم واجلماهير على كرة القــدم ذاتها، وهو صراع قيــم وفهم ملعنى الدميقراطي­ة واحلرية بالنســبة للغرب "احلالي" مقابل العالم.

انتهت قصة ذلك الصراع بحل بسيط، التهديد ببطاقة صفراء، بطاقة ال تقــدم وال تؤثر بالنتائج، لكن الغربيني املتحدثني بقوة عن حرية التعبير واملدعني اســتعداده­م لفعل أي شــيء من أجلها، لم يتحملــوا رؤية لون واحد فقط في وجوههم، ويريدون من مليارات البشــر، حتمل عدة ألوان رغــم اختالفها مع ثقافتهــم وعقيدتهم، وهم يعلمون في داخلهم بأن تلك الشــارة لن تغير شــيئا في واقع األمور.

ذلك موقف ليس بالشــجاع، لكن قابلته عدة مواقف شــجاعة في امللعب، كموقف السعودية التي وقفت بقوة أمــام األرجنتني، ولــم تهتز بفعل هدف ليونيل ميســي املبكر، وقاتلت ثم عادت، وهزمت أحد املرشحني للقب، في نتيجة وصفها بعض شــركات البيانات بأنها أكبر صدمة في تاريــخ كأس العالم، بناء علــى حتليالت ومعادالت توقع معقدة يستخدمونها.

موقف شــجاع آخر قامت به اليابان ضــد املانيا، في انتصار جعــل كثيرين يطالبــون املانشــاف­ت بالعودة جلذوره، بكونه فريقا يلعب كرة القدم بإخالص وتركيز، وال يشتت انتباهه بقضايا ال متت لكأس العالم بصلة، فلم يتمالك الالعبون أنفسهم إال بوضع أيديهم على أفواههم، فرفضوا احلديث قبل املباراة، لكنهم لم يستطيعوا الكالم خاللها وال بعدها بشجاعة الساموراي.

يقول لوثــر ماثايوس عن احلالــة األملانية: "كلما زاد احلديث عن أمور غير كرة القدم، فقــد الفريق تركيزه"، وأشــار إلى أن املنتخب األملاني بالتأكيد خسر 51٪ من تركيزه بســبب انشــغال الالعبني بأمور ال تتعلق بكرة القدم.

تونس واملغرب لعبا بشــجاعة أيضا، فاملنتخب األول لعب بحمــاس مباراة نهائيــة، قاتل وفــرض التعادل، على أحــد املنتخبات املميزة في اليــورو األخيرة، وأحد املرشــحني للعب دور حصان أســود، أال وهو الدمنارك. في حــني جنحت املغرب مبجاراة كرواتيــا، تبادلت معه اخلطــورة، وفرضــت التعادل الســلبي علــى وصيف مونديال .2018

ولم يســتطع العبو قطر دخول املواجهــة األولى مع اإلكــوادو­ر، فلم تكــن أذهانهم جاهزة كمــا يبدو، فغاب عنهم احلماس واجلرأة، ليخيب ظن املتابعني العرب في لقاء افتتاحي احتفلنا فيه جميعًا.

اآلن تبــدأ اجلولــة الثانية، واألحالم كبيــرة بتكرار العرب جولتهم األولى اجليدة، ابتــداء مع قطر املطالبة بــأداء أفضل بكثير أمام الســنغال، فاألخيــر ظهر قويا مع هولندا رغم اخلســارة، وهذا يعني أن املطلوب جهد مضاعف في هذه القمة، لإلبقــاء على األمل قبل مواجهة الطواحني.

ثم ستكون تونس في مواجهة ممكنة للغاية، بل دعني أقــول، واجب الفوز فيهــا أمام أســتراليا، ألن من يريد التأهل أو إثبات التحسن عن املوندياال­ت السابقة، فعليه أن يهزم منتخبا تأهل بصعوبة بالغة عن قارة آســيا، وال ميلك حاليًا نفس األسماء الكبيرة التي امتلكها قدميًا.

وأما مفاجأة القرن العربية، منتخب السعودية، الذي هزم ليونيل ميســي ورفاقه، ســيكون مطالبا مبواجهة ليفاندوســ­كي ورفاقه هذه املرة، وهنا ستكون املواجهة مع منتخب أقوى بدنيًا لكنــه أقل فنيًا، وفي نفس الوقت ســيكون هذا املنتخب أخطر في الكرات الهوائية، واألهم من كل ذلك. أن بولندا أدركت بــأن كتيبة هيرفي رينارد قادرة على اإليذاء، وبالتالي ستكون أكثر تركيزًا وحذرًا من األرجنتني.

ونختتــم مهرجاننا العربي بقمــة بلجيكا مع املغرب، حيث أن أســود األطلس مطالبون بأداء أكثر شــجاعة هجوميا من أداء مواجهة كرواتيا، مع احلفاظ على نفس الهدوء واالنضباط الدفاعي، فنقطة من بلجيكا لن تكون سيئة، لكن الفوز بالتأكيد أفضل بكثير.

باخملتصر، انتهت اجلولة األولى بنجاح عربي واضح، باالســتضا­فة والتنظيم وفي امللعب، وكذلك حقق العرب انتصارًا مهمًا على محاوالت فرض بعض القيم، لكن اآلن في اجلولة الثانية ســيكون الكالم عــن كرة القدم، لذلك نتوقع شراسة أكبر مطلوبة من منتخباتنا العربية.

 ?? ??
 ?? ??
 ?? ??

Newspapers in Arabic

Newspapers from United Kingdom