Al-Quds Al-Arabi

تعقيبا على تقرير «القدس العربي»: ملاذا ضاعفت اجلزائر ميزانيتها العسكرية 2023ـل إلى أكثر من 22 مليار دوالر؟

-

البحث العلمي

الــدول املتقدمــة تضاعــف ميزانيتهــ­ا في مجــال البحث العلمــي وصناعة النجــاح عن طريــق ترقية العقل البشــري والنهوض بالتنمية واالقتصاد والرقي.

أما األنظمة الشمولية فتجتهد في اإلنفاق إلى حد التبذير في شــراء الســالح وكأننا في حرب، والتوتــر احلاصل بن اجلارتن املســتفيد األكبــر منه هو الدول املصــدرة خلردتها مع األسف.

األسلحة الروسية

بشير

هذا اإلنفاق يذكرني بالعقيد معمر القذافي الذي كان ينفق املليارات على شراء األسلحة ونسي تنمية شعبه، فانظر الى النتائج اليوم. شعب يتناحر فيما بينهم. واألسلحة الروسية لم تعد لها قيمة أمام األسلحة الغربية املتطورة. عبد اجمليد- فرنسا

مساحة شاسعة

اجلزائر دولة متتد على مســاحة شاسعة تقارب مليونن ونصــف املليــون كلم مربــع تزخر بثــروة من النفــط والغاز باإلضافة إلى ثروات معدنية هائلة، الكثير منها غير مســتغل مما يجعلها محل أطماع لدول وشركات ولوبيات

كمــا أن اجلزائــر تشــترك فــي احلــدود مــع ســبع دول أغلــب هذه احلدود ملتهبــة باإلضافة إلى وجــود العديد من اجلماعات املسلحة.

الشعوب املقهورة

شنقيطي

إنــه ملــن املؤلــم واخملــزي أن نــرى ثــروات أوطاننــا تنفــق علــى خــردة الــدول الغربيــة التــي تغــذي صراعــا لــن يعــود بــأي نفــع لشــعوبنا املقهــورة. أليست جامعاتنا أحق بهذه األموال؟ أليست مستشفياتنا في احلضيض؟ أليســت قرانا أشــبه بقرى أدغال افريقيا؟ أليست األمية الزالت تضرب فينا أطنابها؟و و و…

متى سنســتيقظ من سباتنا؟ متى ســنفهم أننا وقعنا في

فخ نصبه لنا الغرب ونحن نغلق أعيننا ال نريد أن نراه؟ إدريس- فرنسا

تقليص الفجوة

التقرير لم يشر الى أن ميزانية املغرب للسالح برسم 2023 تبلغ أكثر من 17 مليار دوالر ســتخصص للتحديث وتقليص الفجوة مع اجليش اجلزائري.

احلرب الباردة العوملة االقتصادية

هشام-املغرب الزالت عقلية احلرب الباردة مستوطنة في شمال افريقيا. محمد االفتتاحيـ­ـة ذات أهميــة لفهم دور القوات العســكرية في إطار العوملة االقتصادية واالجتماعي­ة والثقافية.

ماهــو دور األســاطيل البحريــة األمريكيــ­ة والصينيــة واإلنكليزي­ة والفرنسية التي جتوب احملطات؟

ماهــو دور القــوات اخلاصــة األمريكيــ­ة املتواجدة في الساحل االفريقي؟

املهمة األولى هي حمايــة املصالح احليوية واالقتصادي­ة الوطنية

املرحلة احلرجة

والفرنســي­ة

أركون

تسليح اجلزائر النوعي واالستثنائ­ي في هذه املرحلة احلرجة التي مير بها العالم مع كل ما يالحظ من حتوالت جيوسياسية واستراتيجي­ة غير مسبوقة وأطماع القوى الكبرى في بلد مثل اجلزائر، هو الســبب الرئيســي الذي يجعــل اجلزائر تســتعد وتســتبق األحــداث للدفاع عن أمنهــا القومــي واالقتصادي في بلد بحجــم قارة مع كل مــا يزخر به من ثروات طبيعية جتعله محل أطماع الغرب حتديدا.

سلمى- املرادية

ال يوجد أي أســاس موضوعي لربط زيادة ميزانية وزارة الدفاع مع قطع العالقات مع املغرب..

مجرد أوهام يتم التركيز عليها بشــكل يثير التســاؤل عن الغرض منها..

عبد الوهاب عليوات

اخلالفات العميقة

«وتأتي هذه الزيادة غير املسبوقة على اإلنفاق العسكري في ســياق توترات شــديدة بــن اجلزائر واملغــرب، بعد أن قطعــت اجلزائر عالقاتها الدبلوماسـ­ـية مــع الرباط في آب/ أغسطس 2021 بسبب اخلالفات العميقة بن اجلارتن حول إقليم الصحراء الغربية املتنازع عليه.» من أين جئت بهذا؟ نحن ال ُنعد الُعــدة حملاربة إخواننا في الدين والدم ..حتى ولو اختلفنا معهم في أمور (سياسية). عبد الغني

Newspapers in Arabic

Newspapers from United Kingdom