Al-Quds Al-Arabi

حزب العمال الكردستاني ولعبة حرب وسلم دولية: مرحلة شاقة تنتظر الحزب الموالي لموسكو وطهران وأنقرة تضرب بقوة

-

عــــاد مــلــف حــــزب الــعــمــ­ال الكردستاني إلى الواجهة مجددا جــــراء املــتــغـ­ـيــرات الـعـسـكـر­يـة والسياسية واالقتصادي­ة التي طرأت على العالم ككل، فاحلزب املـصـنـف عـلـى قــوائــم اإلرهـــاب في الـواليـات املتحدة األمريكية واالحتـــا­د األوروبـــ­ي وبريطانيا وتركيا وسوريا وإيران ومجموعة من دول العربية والعاملية، متهم أيضا بتنفيذ العديد من الهجمات العابرة للحدود، وهو ما نتج عنه إعالن تركيا عن عملية «اخمللبالسي­ف» اجلوية في 20 تشرين الثاني/نوفمبر احلـالـي، والتي استهدفت من خاللها مواقع حلزب العمال الكردستاني وقوات سوريا الدميقراطي­ة، شمالي سوريا.

عملية عسكرية استخدم فيها اجليش التركي، مقاتالته احلربية، في تطور ملفت في املشهد امليداني، باإلضافة إلى ضربات جوية أخرى باستخدام الـطـائـرا­ت املسيرة، تعمل أنقرة من خاللها على شل مــراكــز الــقــوى حلـــزب الـعـمـال الكردستاني، من خالل استهداف مخازن األسلحة وتنحية قيادات احلزب، وضرب اخملابئ العسكرية ومراكز القوة االقتصادية.

الــــتـــ­ـطــــورات الــســيــ­اســيــة والتفاهمات الثنائية والدولية على أن حزب العمال الكردستاني بات يشكل عبئا كبيرا على دولة املنطقة «تركيا، سوريا، العراق» في حني يرى بعض اخلبراء، بأن احلـــزب أداة روســيــة- إيرانية ملواجهة أوروبا والواليات املتحدة األمريكية الذين يحاولون حتجيم التمدد الروسي نحو املياه الدافئة في املتوسط.

الـبـرملـا­نـي الـعـراقـي السابق والباحث في العالقات الدولية عمر عبد الستار محمود يرى أن الكرد في الشرق األوســط «لعبة حرب وسالم دولية» مرت هذه اللعبة منذ انتهاء احلرب العاملية األولى حتى اليوم بثالث مراحل وتكاد تدخل اليوم مرحلة رابعة بعد غزو بوتني ألوكرانيا، ومن تلك التدرجات:

-1 مرحلة ما بني احلرب األولى والثانية، ومـا تضمنها من ربط الكرد بالدول القومية.

-2 مرحلة احلـــرب الــبــارد­ة، والتي جتلى من خاللها الصراع الكردي القومي.

-3 مرحلة ظهور حزب العمال الكردستاني، ودخول إيران مرحلة خميني وخامنئي.

-4 مرحلة غزو بوتني ألوكرانيا، واحتمالية احتالل إيـران مباشر للعراق.

لقد كـان أول من تسلم امللف الكردي هي بريطانيا بعد احلرب العاملية األولى، وكان من أولوياتها ربط مصير الكرد بالدول القومية التي ظهرت (تركيا وإيران والعراق وســوريــا) وليس بـدولـة كردية واحدة.

وكـــان الـــدور الـــذي لعبته كل من تركيا وإيــران خالل احلروب العاملية الثالث (األولــى والثانية والـــبـــ­اردة) هــو تشكيل ستار حديدي حول االحتاد السوفييتي فـــي املـنـطـقـ­ة فـــي ظـــل الــصــراع األمريكي- السوفييتي.

فـي حـني أن الـــدور الــذي لعبه السوفييت مـن خــالل االهتمام بامللف الكردي ومنهم حزب العمال الكردستاني هو كسر ذلك الستار بهدف الوصول إلى املياه الدافئة (البحر األبيض املتوسط).

ويــقــول املـتـحـدث لـــ «الـقـدس الــعــربـ­ـي»: اهـتـمـام الــغــرب كان بالدول القومية التي حتارب الكرد واهتمام السوفييت كان بالعامل الكردي (عامل الالدولة) جعل من الكرد لعبة حرب وسالم دولية بني املعسكر الشرقي والغربي، وقد أدى ذلك إلى اندالع صراع قومي كـــردي فـي الـــدول الـتـي تـوزعـوا فيها بعد عـام 1920 وكانت هذه أول مراحل لعبة احلرب والسالم الدولية مع الكرد.

وقـد بــدأت ثاني مراحل لعبة احلـرب والسالم مع ظهور حزب العمال الكردستاني بزعامة عبد الله أوجــالن، نهاية السبعينيات على شكل حركة حتـرر شيوعي عابرة للحدود وصوال للمتوسط ومحاربا ضد الهيمنة اإلمبريالي­ة األمريكية في املنطقة كما تقول أجندته.

ويــــرى الــبــرمل­ــانــي الــعــراق­ــي السابق، أن حراك أوجالن مشابه لثورة جيفارا، فهما وجهان لعملة الصراع السوفييتي مع الغرب، أحـدهـمـا فــي أمـريـكـا الالتينية واآلخر في الشرق األوسط بأجندة «محاربة االمبريالي­ة» إال أن جيفارا أعدم، في حني أن أوجالن بقي في السجن ألن تركيا ليس لديها حكم باإلعدام.

بعد سقوط االحتاد السوفييتي، سـقـط الـسـتـار احلــديــد­ي الــذي أقامته تركيا وإيـران مثلما سقط جـسـر بــرلــني، ويـومـهـا لــم يعد لكل من تركيا وإيــران ذلك الدور اجليوسياسي الــدولــي بسبب زعامة الواليات املتحدة األمريكية للنظام الدولي، وتولت من جهة أخــــرى أوروبـــــ­ا اســتــالم امللف الكردي بالكامل بديال عن االحتاد السوفييتي، وكانت هذه هي بداية املرحلة الثالثة من لعبة احلزب

 ?? ??

Newspapers in Arabic

Newspapers from United Kingdom