Al-Quds Al-Arabi

وكيل وزارة الخارجية الليبية عمر كتي: االتفاقية الليبية التركية قديمة واللوم يقع على الجانب اليوناني في األزمة بينها وبين ليبيا

-

خالل الفترة املاضية، برز اسم ليبيا في عدد من احملافل الدولية ووضعت على رأس قائمة االهتمامات من قبل اجملتمع الدولي، ومحليا استطاعت وزارة اخلارجية التابعة حلكومة الوحدة الوطنية أن متثل الدولة بشكل جيد ومميز في عدد من املؤمترات واحملافل رغم املشاكل التي متر بها البالد على مختلف األصعدة السياسية واالقتصادي­ة واالجتماعي­ة.

وعلى اعتبار أن جسم وزارة اخلارجية هو من أهم األجسام التي متثل صورة الدولة الليبية أمام العالم اخلارجي، وبالنظر إلى األحداث السياسية اخلارجية املتعاقبة من رغبة ليبيا في االستثمار مع دول اجلوار إلى عالقتها مع دول كاليونان ومصر وإلى املشاكل التي متر بها داخليا مبسببات خارجية كان األولى أن نتابع شؤون العالم بشكل عام وليبيا بشكل خاص أن نحاور ممثال متميزا من هذا اجلسم.

عمر كتي وكيل وزارة اخلارجية من اجلنوب الليبي والذي مثل ليبيا في محافل عديدة باسم وزارة اخلارجية وباسم حكومة الوحدة الوطنية يقول إن سبب استمرار مشاكل البالد هو عدم االتفاق الدولي حول األزمة الليبية وتراجع االهتمام بامللف الليبي بعد احلرب الروسية األوكرانية. وهذا ما يحب أن يعيه الليبيون، فاحلل يجب ان يكون ليبيا ليييا احلل لن يأتينا من اخلارج، ويرى أن التدخالت األجنبية هي التي ستزيد من النزاع وتشظي املوقف الوطني وهذا يدور خارج مصلحة الليبيني واألجيال القادمة. ويقول، نعمل على تعاون دولي مثمر يخلق فرص عمل للشباب ويحقق االستقرار واالزدهار لتجاوز ما نعيشه من وضع متردي ونعمل على تعزيز البناء االقتصادي في البالد. وهنا نص هذا احلوار.

○كأول سؤال وكأبرز حدث خـالل اليومني املاضيني كان لـك حضور متميز فـي مؤمتر االستثمار األفريقي بليبيا الذي عقد في اسطنبول، فهل ميكننا احلصول عن معلومات أكثر حول املؤمتر وكيف سيعود بالفائدة على ليبيا؟

•فيما يتعلق بهذا املؤمتر فهو حــول االسـتـثـم­ـار األفـريـقـ­ي في ليبيا ويأتي على خلفية البحث عن شركاء لتعزيز االستثمارا­ت الليبية في أفريقيا في مختلف

اجملـــاال­ت الصناعية والـزراعـي­ـة والسياحية. نحن لدينا بعض الشركاء احلاليني ولكن نبحث عن شركاء جديني من ذوي السمعة الطيبة واخلـبـرة والـبـاع الطويل في إدارة األعمال للمحافظة على االستثمارا­ت وتعزيزها.

االستثمارا­ت الليبية موجودة في عدد كبير من الدول األفريقية كما تعلمون وهـــؤالء الشركاء اجلدد سواء شركات أو مؤسسات أو رجــال أعـمـال، سنستفيد من خبرتهم في إدارة االستثمارا­ت

التي تتبع الدولة الليبية وكذلك لنعمل على تعزيز وجودها بشكل أقوى وأكبر في القارة األفريقية ملا متلكه من قيمة اقتصادية عالية وهذا املشروع مفتوح لكل الدول، وسيكون لليبيا حرية االختيار بني الشركاء الذين سيحققون أكبر عوائد ممكنة من هذه املشاركة .

○االستثمارا­ت اخلارجية اخلاصة بليبيا واألموال اجملمدة كيف تتابعهم الـــوزارة وما اجلهود املبذولة في هذا اإلطار؟

•نحن نبحث عن تعزيز الدور

االقـتـصـا­دي فـي احلـيـاة العامة بليبيا من خـالل بناء االستثمار والــــشــ­ــراكــــا­ت االقــتــص­ــاديــة والصناعية مع الدول في العالم.

ليبيا متلك جتـربـة جـيـدة في الشراكات االقتصادية في أفريقيا وبعض الدول األوروبية وأمريكا الالتينية، من هـذا املنطلق بدأنا البحث عن مصادر متويل بديلة لـلـدولـة بعيدا عـن قـطـاع النفط واستثمار العوائد الضخمة التي متلكها ليبيا على مــدار السنني املاضية فـي مشاريع مشتركة داخل ليبيا كالبنية التحتية، وفي ظل تردي الوضع األمني احلالي ميكن القول إن البدء بالدول التي منلك فيها استثمارات خيار أفضل بالتوازي مع مشاريع داخل ليبيا.

األمــــوا­ل اجملــمــد­ة للصناديق السيادية الليبية هي أموال للشعب الليبي، ولهذا ندفع عبر الطرق القانونية بأنه ال ميكن أن يسري التجميد على أموال تديرها محافظ وصناديق سيادية.

وهــذه األمـــوال اجملمدة ليست ملكا حكوميا ولكنها أموال خاصة بالشعب وقــد جـمـدت مــن قبل مجلس األمـن لهذا السبب، وهي مخصصة لأجيال املستقبلية وستعود عليهم بالفائدة ونحن نؤمن بانها ملك خاص للشعب وال يجوز املساس بها.

○حصلت ضجة في مرات عديدة حـول مصاريف وعدد السفارات التابعة لليبيا؟ فكيف ترى املوضوع؟

•احلـجـم الـهـائـل للسفارات الليبية فـي اخلـــارج كــان نتيجة لسياسة سابقة بالتوسع في إقامة العالقات الدبلوماسي­ة مع كافة دول العالم لدور معني وسياسة معينة كانت الدولة الليبية تريد الـوصـول إليها في ذلـك الوقت، وهـــي أن ليبيا يـجـب أن تكون متواجدة في كل احملافل وعلى كافة األصعدة ولكن نظرا للظروف احلالية كان لزاما علينا أن نعيد النظر فـي خريطة تـوزيـع العمل الدبلوماسي في العالم.

وهذا األمر يتطلب وجود جهة تشريعية ألن قطع العالقات أو إغالق السفارات يتطلب قرارا من البرملان وهو ما ال ميكن فعله في ظل احلكومات االنتقالية.

حاولنا فـي وزارة اخلارجية تقليص الـتـواجـد الدبلوماسي واألعباء امللقاة على ميزانية الدولة وتعزيز وجودنا في الدول املهمة بــدال مـن ذلــك ولكن ذلــك يتطلب خطة متكاملة مـع وزارة العمل واخلدمة املدنية لوضع برنامج تنفيذي. ويبدو سيظل األمر على ما هو عليه إلى حني وجود حكومة مستقرة في ليبيا ترتب األولويات ل ـس ـي ـاس ـات ال ـع ـم ـل اخلــارجــ­ي والدبلوماس­ي بشكل مقنن.

○على الصعيد التنظيمي، هناك العديد مـن املنظمات اخلارجية التي تعمل من داخل ليبيا، كيف تقومون بتنظيم عملها؟

•مـوضـوع املنظمات الدولية شائك ومعقد، وفــي عــام 2011 دول العالم سحبت سفاراتها

 ?? ??
 ?? ??

Newspapers in Arabic

Newspapers from United Kingdom