Al-Quds Al-Arabi

مؤتمر المناخ: مصر تحصد مكاسب اقتصادية وسياسية وتواجه حصارا حقوقيا

-

القاهرة ـ «القدس العربي»: تامر هنداوي

في الوقت الــذي حققت مصر فيه مكاسب عديدة من استضافة مؤمتر األمم املتحدة للمناخ cop« 72»الــتــي متثلت فـي فتح اجملـال لـنـظـام الــرئــيـ­ـس املــصــري عبد الفتاح السيسي للحصول على ما يشبه الدعم الدولي، إضافة إلى احلصول على استثمارات، مثل املؤمتر فرصة لنشطاء لعرض أزمة ملف حقوق اإلنسان في مصر.

وساهم املؤمتر في دعم الثقل السياسي املـصـري فـي احملافل الدولية الرئيسية وقدرتها على اسـتـضـافـ­ة وإدارة املــؤمتــ­رات الدولية، ما ظهر في إعـالن نائب وزير اخلارجية الروسي، سيرغي ريـابـكـوف، أن أولــى اجتماعات اللجنة االسـتـشـا­ريـة الروسية األمريكية، بشأن معاهدة ستارت لأسلحة النووية ستعقد في مصر بالفترة من 29 تشرين الثاني/ نوفمبر اجلـــاري حتى 6 كانون األول/ديسمبر املقبل.

ومـــن الـنـاحـيـ­ة االقـتـصـا­ديـة،

وقعت مصر اتفاقيات شراكة في قطاعات «املـاء والغذاء والطاقة» لدعم تنفيذ مشروعات مناخية باستثمارات تصل إلى 15 مليار دوالر. على اجلانب اآلخـر، مثلت بعض األزمات التي واجهت تنظيم املــؤمتــ­ر، إضــافــة إلــى مــا شهده املؤمتر من انتقادات واضحة مللف حقوق اإلنسان، خاصة فيما يتعلق بحالة الناشط السياسي واملدون عالء عبد الفتاح.

وعـلـى الـرغـم مـن االنـتـقـا­دات التي واجهتها مصر، بسبب تنظيم مـؤمتـر املــنــاخ، أشـــاد مصطفى مدبولي، رئيس الوزراء، مبخرجات مؤمتر املناخ التي مت التوافق عليها، مؤكدا أنها جــاءت لتؤكد جناح مصر ليس فقط على املستوى املتميز للتنظيم واللوجستيا­ت اخلاصة، وإمنا أيضا على مستوى قيادة العمل الدولي اجلماعي في مجال املناخ، وأن ذلك يضاف إلى سلسلة النجاحات الدبلوماسي­ة للدولة املصرية.

إشــــادة مــدبــولـ­ـي، الـتـي أتـت خالل اجتماع احلكومة األسبوعي جتاهلت االنتقادات التي واجهها تنظيم املؤمتر، خاصة فيما يتعلق مبخرجاته، أو بدايته التي شهدت مؤمترات صحافية متناقضة تظهر جـداول أعمال متباينة، ما شكل مأزقا للصحافيني.

واختتم مؤمتر األطــراف حول املناخ «كــوب »27 األحــد املاضي في مدينة شرم الشيخ، بعدما أقر اتفاقا لتمويل األضــرار الالحقة بـالـدول الضعيفة جــراء التغير املناخي، لكنه أثار خيبة أمل بسبب فشله فـي زيـــادة أهـــداف خفض انبعاثات غازات الدفيئة.

وعــبــرت الـعـديـد مــن الـوفـود املشاركة في القمة عن إحباطها، بسبب عدم إحراز تقدم في معاجلة االنبعاثات.

كذلك اتهمت منظمة «غرينبيس» البيئية غير احلكومية، الــدول العربية بـ«تعطيل» احلد من مخاطر التغير املناخي، وسـط مطالبات بدور أكبر للشباب في املفاوضات.

ولم يشر رئيس الوزراء إلى أزمة مياه الصرف الصحي التي شهدتها مدينة شرم الشيخ، واكتفى بتثمني جهود اجلهات املعنية في تطوير مدينة شـرم الشيخ التي أبهرت املشاركني، على حد قوله.

وكانت مقاطع مصورة أظهرت احلضور في مؤمتر وهم يقفزون لتجاوز مياه الـصـرف الصحي التي تسربت في أحد مخارج موقع انعقاد املؤمتر.

وأظهر مقطع آخـر عماال وهم يصلحون التسرب بشبكة الصرف الصحي وينظفون مخرج املنطقة الزرقاء في موقع إقامة فعاليات واجتماعات املؤمتر.

وتعتبر املنطقة الزرقاء اجلزء اللوجستي للمؤمتر، حيث تضم قـاعـة املــؤمتــ­رات، وفيها املركز اإلعالمي للمؤمتر وقاعة املعلومات وإصدار التصاريح.

أزمة ملف حقوق اإلنسان

تصريحات مدبولي لم تتطرق أيضا ألزمة ملف حقوق اإلنسان التي سيطرت على انعقاد القمة، التي حملت مـن قضية الناشط السياسي واملــدون املصري عالء عبد الفتاح عنوانا، حتى أن كثيرا مـن النشطاء املصريني سخروا مــن انـعـقـاد القمة وقــالــوا إنها حتولت لقمة سـنـاء، فـي إشــارة إلـــى الـفـعـالـ­يـات الــتــي نظمتها سناء شقيقة عــالء، للدفاع عن قضيته وللمطالبة باإلفراج عنه. واستطاعت شقيقته أن جتعل من عالء عبد الفتاح «أيقونة» للمؤمتر، وشهدت قضيته تضامنا واسعا مـن نشطاء ومنظمات حقوقية خالل فعاليات قمة املناخ.

وكــان الناشط املـصـري الـذي قضى معظم سنوات العقد املاضي فــي الـسـجـن، قــرر أن يستخدم جسده في معركة اجلـوع إلنهاء أزمته واخلــروج من السجن حيا أو ميتا، وصعد من إضرابه عن الطعام ليتوقف عن تناول املياه بالتزامن مع قمة املناخ في مدينة شرم الشيخ، شمال شرق مصر، في الفترة من بني 6 إلى 18 تشرين الثاني/نوفمبر اجلاري، بحضور قادة العالم ومنهم رئيس الوزراء البريطاني، ريشي سوناك، إذ أن عالء يحمل اجلنسية البريطانية بجانب املصرية.

ويقضي عبد الفتاح وهو وجه بارز في ثورة 2011 التي أطاحت بالرئيس األسبق محمد حسني

مبارك، حكما بالسجن لـ5 سنوات بتهمة «بــث أخـبـار كـاذبـة» وقد أمـضـى جـــزءا كبيرا مــن العقد املاضي في السجن.

لــم تكن قضية هــذا الناشط وحـدهـا الـتـي أثــارهــا النشطاء ومـنـظـمـا­ت اجملـتـمـع املــدنــي في ملف حقوق اإلنسان فقد رفعت املنظمات احلقوقية شـعـارات ال عـدالـة مناخية مـن دون حقوق اإلنسان، ومناخ إنساني شائك، مشيرة إلـى عـدة مطالب لإلفراج الفوري وغير املشروط عن جميع السجناء السياسيني وإلغاء كافة القرارات التعسفية بحظر السفر وجتميد األصـــول بحق نشطاء اجملتمع املدني الـواردة أسماؤهم في تقرير احلكومة األمريكية بشأن حقوق اإلنـسـان في مصر 2021 ووضع حد فوري ونهائي ملالحقة وترهيب ومقاضاة الصحافيني ومنظمات اجملتمع املدني، مبا في ذلــك اإلغـــالق النهائي والكامل للقضية 173 ورفــع احلجب غير القانوني عن املـواقـع اإلخبارية واإللكترون­ية في مصر.

وكــانــت أزمـــة حـجـب امل ـواق ـع تفجرت خالل املؤمتر مع إعالن عدد كبير من الصحافيني واحلقوقيني والنشطاء من أصحاب املدونات أنهم ال يستطيعون الوصول إلى مواقع على شبكة اإلنترنت داخل مصر. ما اضطر احلكومة املصرية إلـــى رفـــع احلـجـب عــن مكاملات «الـــواتــ­ـس أب» ومــوقــع منظمة «هيومن رايتس واتــش» قبل أن تعيد حظرها بعد انتهاء فعاليات املؤمتر.

ومنذ 2017 حجب داخل مصر نحو 700 موقع إخباري وحقوقي.

وكانت مؤسسة حرية «الفكر والتعبير» أعلنت أن عدد املواقع احملجوبة في مصر وصل إلى 549 موقعًا، مؤكدة أن أحـدًا ال يعرف حتى اللحظة اجلهة القائمة على تنفيذ احلـجـب بشكل رسـمـي، واألدوات املستخدمة في ذلك.

مراقبة املشاركني في املؤمتر مثلت أزمـة أخـرى ملصر، فحذرت الشرطة االحتـاديـ­ة األملانية وفد الـبـالد فـي قمة شـرم الشيخ من أنهم قد يكونون عرضة للتجسس من قبل األمن املصري، وفي الوقت الـذي وصفت فيه مصر التقارير التي حتدثت عـن جتسس بأنها «سخيفة» قالت األمم املتحدة إنها

 ?? ??

Newspapers in Arabic

Newspapers from United Kingdom