Al-Quds Al-Arabi

الجزائر تستجوب صحافيًا وتساؤالت عن مصير كاتب معتقل

-

أوقفت أجهزة األمن اجلزائرية أحد الصحافيني لـعـدة ســاعــات يــوم الـثـالثـا­ء املــاضــي، وقامت باستجوابه قبل أن تخلي سبيله دون توجيه أية تهم له، فيما كشفت مؤسسة ثقافية في اجلزائر عن اعتقال أحد الكتاب، وهو كاتب وشاعر ومثقف معروف في البالد، وطالبت السلطات بالكشف عن مصيره وأسباب توقيفه.

وفـي التفاصيل التي نشرتها وسـائـل إعـالم جزائرية، وجمعتها «القدس العربي» من مصادرها فقد أوقفت قوات الدرك الصحافي إحسان القاضي، مدير «راديو أم» وموقع «مغرب إميرجون» ملدة أربع ساعات ثم أخلت سبيله بعد استجوابه حول أنشطة املؤسسة اإلعالمية التي يديرها.

وذكر موقع «راديـو أم» أن االستجواب مت على خلفية زيارة سابقة للجنة مراقبة حكومية إلى مقر املؤسسة اإلعالمية في تشرين الثاني/نوفمبر 2021 لالستعالم حول «وسائل النشر واملوارد البشرية املستخدمة واحملتوى الذي مت تطويره».

وإضافة إلى هذا االستجواب، يواجه القاضي مالحقة قضائية أخرى حيث سيمثل في 11 كانون األول/ديسمبر املقبل أمام مجلس قضاء اجلزائر في قضية كان رفعها ضده وزير االتصال السابق، عمار بلحيمر، على خلفية مقال رأي نشره إحسان على املوقع، وأصـدرت محكمة ابتدائية حكما في حقه بالسجن ستة أشهر قبل أن يستأنف احلكم، كما يالحق في قضية ثالثة حيث وجهت إليه محكمة في

والية تيزي وزو تهمة االنتماء إلى منظمة تصنفها السلطات بأنها «إرهابية».

إلى ذلك، طالبت مؤسسة بيت الشعر اجلزائري الثقافية السلطات احلكومية بكشف ظـروف وأسباب اعتقال الكاتب والشاعر لزهاري لبتر، احملتجز لدى مصالح األمـن منذ مساء يوم األحد العشرين من تشرين الثاني/نوفمبر من دون أي توضيح.

وأكـــد بـيـان مؤسسة بيت الشعر اجلـزائـري بخصوص عضوها الشاعر لزهاري لبتر وجود قلق وحيرة حول «مصير الشاعر واملثقف والكاتب والفاعل الثقافي لزهاري لبتر وهو املثقف املميز واملعروف وطنيا ودوليا».

وطالب البيان: «اجلهة املعنية أن توضح األمر للرأي العام ودوافــع احتجازه وإلـى التثبت في معاملة الفكر والثقافة واإلبداع ومراعاة احلق في حرية التعبير والتعامل بأساليب ترقى إلى مستوى النضج الثقافي واحلضاري للمجتمع اجلزائري».

وأضـاف البيان: «حاولنا أن نعرف املالبسات والتثبت ممـا جـرى لكننا لم نتلق أيـة معلومات» مشيرًا إلى أّنه «ّمت فقدان االتصال بالشاعر لزهاري لبتر منذ مساء يوم األحد، بعد مشاركته في تظاهرة مئوية الشاعر عبد الله بن كريو، وترأسه جللسة أدبية باملكتبة الوطنية وحضوره االحتفالية مبركز الثقافة والفنون وشــارك في حديث بالتلفزيون العمومي عن املناسبة».

وعبرت املؤسسة الثقافية عن «التضامن مع الشاعر واملثقف واإلعالمي لزهاري لبتر الذي قدم الكثير لإلبداع والثقافة واإلعالم. وندعو إلى وقف االحتجاز وتغيير أسلوب التعامل وفقا الحترام احلقوق األساسية».

على صعيد آخر، أصدرت محكمة «سيدي امحمد» وسط العاصمة اجلزائرية قرارا بانتفاء وجه الدعوى القضائية لصالح الصحافيني سعيد بودور وجميلة لوكيل، وكذلك نائب رئيس الرابطة اجلزائرية للدفاع عن حقوق اإلنسان، قدور شويشة، عن تهمة التآمر ضد أمـن الدولة واالنـخـرا­ط في منظمة تخريبية تنشط باخلارج وداخل الوطن وعرض منشورات من شأنها اإلضرار باملصلحة الوطنية.

لكن وكيل اجلمهورية لدى محكمة سيدي امحمد رفض قرار انتفاء وجه الدعوى وقرر استئناف هذا القرار، حيث ستتم إعادة معاجلة هذا امللف القضائي لدى غرفة االتهام في نهاية تشرين الثاني/نوفمبر اجلاري.

 ?? ??

Newspapers in Arabic

Newspapers from United Kingdom