Al-Quds Al-Arabi

غواصة كهربائية فائقة الفخامة بمواصفات غير مسبوقة

-

لندن

طرحت شركة هولندية غواصة فارهة مبواصفات غير مسبوقة قد تكون جزءا من مواصالت املستقبل، وقد تصبح قريبا واحدة من أدوات النقل البحري واسعة االنتشار.

وقال تقرير نشرته جريدة «دايلي ميل» البريطانية واطلعت عليه «القدس العربي» إن الغواصة اجلـديـدة التي حتمل اسم ‪»Super Sub«‬ قـادرة على حمل ثالثة ركـاب في وقت واحـد، وميكنها الغوص 984 قدما 300( متر) حتت املاء بسرعات تصل إلى 10 عقدة 11( ميل في الساعة).

وهـذه الغواصة أعلى بنحو ثالث إلى أربع ُعَقد مقارنة بأعلى سرعة إبحار لدلفني قـاروري األنـف، وسبع عقدات أسرع من متوسط الغواصة.

وتستهدف الغواصة الكهربائية على شكل رصاصة علماء البيئة الذين يرغبون فـي االستمتاع حتـت سطح البحر مع السالحف وأسماك الكائنات البحرية.

ومت الكشف عن تصميم هذه الغواصة اجلــديــد­ة مــن قـبـل شـركـة U-Boat« »Worx وهي شركة هولندية تفتخر بأن الغواصة تتمتع بنفس ديناميكيات التدفق الفعالة مثل السيارة الكهربائية.

وقال بيرت هومتان، الرئيس التنفيذي للشركة املنتجة: «نحن متحمسون جدا لهذا التطور». وأضاف: «إنه شيء عملنا بجد عليه، واآلن للحصول على أكثر غواصة ديناميكية للتدفق، ال ميكننا أن نكون أكثر سعادة.. نحن واثقون من أن عمالئنا سيشعرون بنفس الشعور».

وحسب «دايلي ميل» فقد مت الكشف عن الغواصة «سوبر صب» التي حتتوي على أربعة محركات دفع قوية وتوفر 60 كيلوواط من الدفع ألول مرة للعالم في عام .2021

وقال روي هيجدرا، مدير التسويق في الشركة الهولندية إن أسعار هذه الغواصة تبدأ من 5.8 مليون دوالر 4.8( مليون جنيه إسترليني) لطراز أساسي.

وقــــال هــيــجــد­را: «الــنــمــ­وذج نفسه يستهدف كــال مــن املـالـكـن­ي اخلـاصـني واملشاريع التجارية».

وتقول «دايلي ميل» إنه «لن يكون من املستغرب أن نرى منتجعًا راقيًا يشغل سوبر صب في املستقبل القريب».

ويـوفـر نظام دعـم احلـيـاة فـي مركبة «سوبر صب» ما ال يقل عن 96 ساعة من األكسجني، ومـع ذلــك، لن يـرى الركاب كائنات غامضة من قـاع احمليط ألنـه مت تصميمها فقط ألعماق أقل بقليل من 1000 قدم 300( متر). وهذا العمق هو الطبقة األخيرة التي تتغلغل فيها أشعة الشمس وتـشـمـل سكانها احلــبــار وسـمـك أبـو سيف واألسماك ذات اإلضاءة احليوية، بـاإلضـافـ­ة إلــى قنديل البحر وأسماك القرش والدالفني التي ترتفع إلى املياه الضحلة ليال لتتغذى.

ووصفت الشركة الغواصة اجلديدة

بأنها «التصميم األسرع واألكثر قدرة على املناورة، ما يوفر جتربة غوص ديناميكية وقدرة على التعامل مع التيارات القوية».

ومع ذيل طويل ومقصورة على شكل فقاعة، تزن «سوبر صب» حوالي 20 ألف رطل وتتسع بشكل مريح لراكبني وطيار.

ويقول املصممون الذين يقفون وراء السفينة املبتكرة إنـه ميكن أن يصعدوا ويغطسوا بزاوية 30 درجـة مع احلفاظ على رؤية بزاوية 360 درجة ملن هم على متنها.

ومـن املقرر أن تخضع «سوبر صب» لتجارب بحرية في الربيع العام املقبل، ولكن مت بيع طراز واحد بالفعل ملا سيكون املــالــك األول على اإلطــــال­ق. ومــن غير الواضح ما الـذي دفعوه مقابل ذلـك أو املبلغ الذي أنفقته الشركة الهولندية على تصميم السفينة وبنائها.

وحتتوي ‪»Super Sub«‬ على بطاريات ليثيوم أيون فائقة اخلفة ونظام دفع بقوة 62 كيلو وات قادر على العمل ملدة تصل إلى

‪U-Boat Worx Nexus Se-«‬ »ries والتي ميكن أن حتمل تسعة ركاب وتغوص حتى 656 قدما 200( متر) حتت املـــاء. وتتميز هــذه الـغـواصـة مبساحة داخلية تبلغ 900-914 لترا لكل شخص بالغ وميكن وضع مقاعدها في تكوينات مختلفة.

وعلى جانبي الكابنت تتوفر ثالثة مقاعد كاملة احلجم للبالغني بينما ميتلك قائد الغواصة مقعدًا ثابتًا في الوسط. وبدًال من ذلك، ميكن إعادة ترتيب املقاعد الستيعاب سائق واحد وستة بالغني وطفلني، ليصبح اجملموع تسعة ركاب. وحتتوي على نافذة مراقبة ضخمة على شكل بيضة ومقاعد دوارة بحيث ميكن ألي شخص على متنها احلصول على منظر رائع.

 ?? ?? القرش
وغيرها من ثماني ساعات حتت املاء بني الشحنات، بحسب ما يقول تقرير «دايلي ميل».
وفي وقت سابق من هذا العام، كشفت الشركة أيضا عن غواصة فاخرة تسمى
القرش وغيرها من ثماني ساعات حتت املاء بني الشحنات، بحسب ما يقول تقرير «دايلي ميل». وفي وقت سابق من هذا العام، كشفت الشركة أيضا عن غواصة فاخرة تسمى

Newspapers in Arabic

Newspapers from United Kingdom