Al-Quds Al-Arabi

أي نوع عسل أكثر نفعا للصحة؟

-

يعزز العسل صحة القلب واألوعية الدموية، التي تشمل حتسني مستويات السكر في الدم والكوليستر­ول، هذا ما توصلت إليه أحدث الدراسات. لكن العسل اخلام والعسل الذي يأتي من مصدر زهرة واحدة هو األفضل للصحة!

وقامت دراسة حديثة شارك فيها خبراء من جامعة «تورنتو» بكندا بتقييم تأثير العسل على عوامل خطر اإلصابة بأمراض القلب من خالل مراجعة نتائج دراسات سابقة، نشرت في اجمللة العلمية « نيتشر ريفيوز».

قام الفريق بتقييم إجمالي 81دراسة خاضعة للرقابة على أكثر من 1100 مشارك فحصوا تأثير تناول العسل عن طريق الفم على السمنة وسكر الدم والدهون وضغط الدم وحمض البوليك وعالمات االلتهاب وعالمات مرض الكبد الدهني غير الكحولي.

واستهلك املشاركون في الدراسات 40 غراما من العسل يوميا، وهو ما يعادل مقدار ملعقتني كبيرتني تقريبا. وكان متوسط مدة الدراسة ثمانية أسابيع. وأفاد فريق الباحثني أن العسل أظهر فوائد على صحة القلب وعملية األيض.

وجد الفريق أن العسل له تأثير مخفض على نسبة السكر في الدم الصائم والكوليستر­ول الكلي وكوليسترول البروتني الدهني منخفض الكثافة، الذي يشار إليه عادة باسم الكوليسترو­ل غير الصحي. باإلضافة إلى ذلك، قلل العسل أيضا من مستويات الدهون الثالثية وأنزمي «أالنني أمينو ترانسفيراز» املوجود أساسا في سيتوبالزم خاليا الكبد، كما قال فريق الباحثني.

كما أدى استهالك العسل أيضا إلى زيـادة مستويات كوليسترول البروتني الدهني عالي الكثافة، الذي يسمى أيضا الكوليسترو­ل الصحي وبعض عالمات االلتهاب. «هذه النتائج مفاجئة ألن العسل يتكون من حوالي 80 في املئة من السكر. العسل هو أيضا تركيبة معقدة من السكريات الشائعة والنادرة والبروتينا­ت واألحماض العضوية واملركبات النشطة بيولوجيا التي من املرجح أن يكون لها فوائد صحية» وفق ما أوضح الطبيب املشرف على الدراسة، توسيف خان، في بيان صحفي.

وأضاف الطبيب: «نحن ال نقول إنه يجب عليك تناول العسل إذا كنت تتجنب السكر. لكن إن كنت تستخدم سكر املائدة أو شرابًا معينًا أو أي محلي آخر ، فإن استبدال هذا السكر بالعسل ميكن أن يقلل من مخاطر التمثيل الغذائي للقلب».

وأظهرت نتائج هذه الدراسة أيضًا أن تأثير العسل على الصحة يعتمد على الكمية ومصدر الزهرة وطريقة معاجلة العسل. إذ تباينت التأثيرات حسب مصدر األزهار ومعاجلة العسل، حيث أظهر عسل اجلراد األسود وعسل البرسيم والعسل اخلام بشكل خاص تأثيرات إيجابية على سكر الدم الصائم والكوليستر­ول الكلي. وأفاد الباحثون أن العسل املعالج يفقد الكثير من منافعه الصحية املفيدة بعد عملية البسترة. كشفت النتائج أيضا إلى أن إضافة العسل اخلام إلى املشروبات الساخنة قد ال يؤدي إلى إبطال جميع خصائصه املفيدة.

العسل املفيد للصحة له ثمنه، كما توصي طبيبة التغذية، د. فيكتوريا سيبرغر، نقال املوقع األملاني »dlv« بشراء عسل النحل النقي.»النحالني في جميع أنحاء العالم يتنافسون مع 40 في املئة من العسل املزيف، الذي قد تكون له عواقب صحية على املستهلكني. شراء عسل من مرطبان مربي نحل أملاني الصنع، يعد نقيا» كما تؤكد فيكتوريا سيبرغر. أي شخص يشتري العسل أيضا من منطقته «ال يدعم فقط تربية النحل احمللية، ولكن أيضا النباتات املفيدة والبرية التي يتم تلقيحها بواسطة النحل».(wD)

Newspapers in Arabic

Newspapers from United Kingdom